الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف البحث : يهدف البحث الحالي إلى عرض وتحليل الإطار المفاهيمي للمُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, والتعرف على أهم معايير الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد التي يمكن الاستفادة منها في تطوير المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, وتحديد أوجه الاستفادة من الاتجاهات التربوية المعاصرة في تطوير المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال, وتحديد أهم ملامح الواقع الراهن للمُناخ التنظيمي لمؤسسات رياض الأطفال, وأهم المعوقات التي تحول دون نجاحه في تحقيق الأهداف المنشودة له, وطرح تصور مستقبلي لمتطلبات تطوير المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء كل من معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات التربوية المعاصرة. قضية البحث: يمكن تحديد قضية البحث الحالي في السؤال الرئيسي التالي: ما متطلبات تطوير المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال في ضوء كل من معايير الجودة والاعتماد والاتجاهات التربوية المعاصرة ؟ منهج البحث: استخدم البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي لملاءمته لطبيعة هذا البحث, كما استخدم البحث الحالي المنهج المستقبلي (أسلوب دلفي) (مجموعة الخبراء ) وصولاً إلى التصوّر المستقبلي. عينة البحث: تم التطبيق على عيّنة من مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال ببعض مراكز محافظة الشرقية والدقهلية, كما تم التطبيق على بعض خبراء التربية والإدارة التعليمية, وفقاً لأسلوب دلفي في البحث المستقبلي. أدوات البحث: استبانة موجهة إلى مديري ومعلمات مؤسسات رياض الأطفال، بغرض الوقوف على واقع المُناخ التنظيمي بمؤسسات رياض الأطفال، والمشكلات التي تواجهه, وسبل التغلّب عليها, وثلاثة استبانات موجهه إلى خبراء التربية والإدارة التعليمية للوصول إلى معايير المُناخ التنظيمي الفعال بمؤسسات رياض الأطفال, وفقاً لأسلوب دلفي في البحث المستقبلي. نتائج البحث: توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج أبرزها ما يلي: (أ) نقاط القوة بالمُناخ التنظيمي لمؤسسات رياض الأطفال: تحرص إدارة الروضة على وجود قنوات اتصال مفتوحة في جميع الاتجاهات بين العاملين بمؤسسات رياض الاطفال عبر صفحات التواصل الاجتماعي, وتبث المعلمات بمؤسسات رياض الأطفال في الأطفال روح العمل الجماعي.(ب)نقاط الضعف بالمُناخ التنظيمي لمؤسسات رياض الاطفال: استناد عملية ترقية العاملين بمؤسسات رياض الأطفال إلى الأقدمية المطلقة بعيداً عن كفاءة العاملين, وتدني الأجور والرواتب لمعلمات رياض الأطفال بما لايتناسب مع طبيعة العمل والجهد المبذول منهم مع قلة الحوافز والمكافآت الممنوحة لهم, وضعف التعاون بين إدارة الروضة وأولياء الأمور وأفراد المجتمع الخارجي المحيط بالروضة. |