Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج ألعاب صغيرة على مستوى أداء بعض مهارات تنس الطاولة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت /
المؤلف
علي، فجر محمد.
هيئة الاعداد
باحث / فجر محمد على
مشرف / وفاء محمود حسن
مشرف / مى طلعت طلبة
مشرف / مى طلعت طلبة
الموضوع
التربية البدنية - تدريب. التربية البدنية - مناهج وطرق بحث.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - تدريب الالعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 234

from 234

المستخلص

ومن الاهداف :
يهدف البحث موضوع الدراسة إلى:
- تصميم برنامج للألعاب الصغيرة لتعلم بعض المهارات الأساسية فى تنس الطاولة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بدولة الكويت.
- التعرف على تأثير استخدام الألعاب الصغيرة على مستوى الأداء البدنى لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بدولة الكويت.
- التعرف على تأثير استخدام الألعاب الصغيرة على بعض المهارات الأساسية لتنس الطاولة لتلاميذ الصف الرابع الابتدائى بدولة الكويت.
فروض البحث:
١. توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي و البعدي للمجموعة التجريبية من عينة البحث في مستوى الأداء البدني و المهاري لصالح القياس البعدي.
٢. توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلي و البعدي للمجموعة الضابطة من عينة البحث في مستوى الأداء البدني و المهاري لصالح القياس البعدي.
٣. توجد فروق دالة احصائياً بين القياس البعدي و البعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة من عينة البحث في مستوى الأداء البدني .
٤. توجد فروق دالة احصائياً بين القياس البعدي و البعدي للمجموعتين التجريبية و الضابطة من عينة البحث في مستوى الأداء المهاري .
إجراءات البحث:
أولاً: منهج البحث:
استخدمت الباحثة المنهج التجريبى باستخدام تصميم المجموعتين احداهما تجريبية والأخرى ضابطة وذلك لمناسبته لطبيعة وملائمة البحث.
ثانياً: مجتمع وعينة البحث:
أ) مجتمع البحث:
تمثل مجتمع البحث فى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى من مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بنين، التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية فى دولة الكويت والمسجلين للعام الدراسى 2020/2019م والبالغ عددهم (75) تلميذاً.
ب) عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث الكلية (عينة أساسية – عينة استطلاعية) بالطريقة العمدية العشوائية، حيث بلغ قوام العينة الأساسية (60) تلميذاً تم تقسيمهم إلى مجموعتين:
- المجموعة التجريبية وعددها (30) تلميذاً وخضت المجموعة للبرنامج المقترح باستخدام الألعاب الصغيرة.
- المجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذاً وخضعت المجموعة للبرنامج المتبع (أسلوب الشرح – النموذج).
وقد استعانت الباحثة بعدد (12) تلميذاً من مجتمع البحث، ومن خارج العينة الأساسية، عينة استطلاعية لحساب وإيجاد المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث، وقد تم استبعاد (3) تلاميذ لعدم المواظبة.
أسباب اختيار عينة البحث:
- أنهم تلاميذ الصف الرابع الابتدائى والمنهج والمقرر الدراسى عليهم (مهارات تنس الطاولة قيد البحث).
- تقارب المستوى البدنى والمهارى لأفراد عينة البحث.
- الرغبى فى المشاركة، وموافقة إدارة المدرسة لتطبيق البحث.
اعتدالية أفراد عينة البحث (التجانس) قيد البحث:
قامت الباحثة بالتأكد من اعتدالية توزيع تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة والاستطلاعية فى ضوء المتغيرات التالية:
- معدلات النمو: (السن / الطول / الوزن).
- الاختبارات البدنية: (المرونة / القدرة العضلية للرجلين والذراعين / سرعة رشاقة / توافق / توازن ثابت وديناميكى).
- المتغيرات المهارية: (الارسال الإمامى)، (الضربة المستقيمة بوجه المضرب الأمامى)، (الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفى).
تكافؤ مجموعتى البحث (التجريبية والضابطة):
قامت الباحثة بإيجاد التكافؤ بين المجموعتين التجريبية والضابطة تلاميذ المرحلة الابتدائية قيد البحث فى ضوء المتغيرات التالية:
- معدلات النمو.
- المتغيرات البدنية.
- المتغيرات المهارية.
ثالثاً: أدوات ووسائل جمع البيانات:
استخدمت الباحثة أدوات جمع البيانات التالية لمناسبتها لطبيعة البحث:
• الأجهزة والأدوات.
• المقابلة الشخصية.
• الاطلاع على المراجع.
• إستمارات إستطلاع رأى الخبراء.
كما قامت الباحثة باعداد استمارات رأى الخبراء قيد البحث. فى مجال ألعاب المضرب بتنس الطاولة وعدد (10)، وقد ارتضت الباحثة أن ترتضى للمتغيرات التى حققت من (80%) فأكثر وكانت هذه الاستمارات متمثلة فى:
- الصفات البدنية الخاصة واختباراتها.
- الاختبارات المهارية للمهارات قيد البحث فى تنس الطاولة.
- أهم وأنسب الألعاب الصغيرة للعبة تنس الطاولة ومهاراتها.
- مكونات ومحتوى الوحدات التعليمية باستخدام الألعاب الصغيرة والتوزيع النسبى والزمنى لأجزاء الوحدات الاسبوعية.
الاختبارات قيد البحث:
أ) الاختبارات البدنية.
ب) الاختبارات المهارية فى تنس الطاولة قيد البحث.
جـ) الألعاب الصغيرة فى البرنامج المقترح.
التوزيع الزمنى لإجراءات وقياسات البحث:
قامت الباحثة بوضع التوزيع الزمنى لإجراءات وقياسات البحث وفق ما هو بالمنهج والمقرر الدراسى لتلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت.
رابعاً: الدراسة الاستطلاعية:
الدراسة الاستطلاعية الأولى:
قامت الباحثة باجراء الدراسة الاستطلاعية الأولى على عينة قوامها (12) تلميذ بالصف الرابع الابتدائى عينة استطلاعية والتى من مجتمع البحث لكن ليست من العينة الأساسية وذلك يوم الأحد والاثنين الموافق 1، 2/9/2019م بهدف التعرف على:
- مدى ملائمة الاختبارات المستخدمة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائى قيد البحث.
- التأكد من صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة قيد البحث.
- التأكد من تفهم المساعدين لأدوار كل منهم.
- اجراء المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للاختبارات قيد البحث.
نتائج الدراسة الاستطلاعية الأولى:
- تم التأكد من ملائمة الاختبارات البدنية الخاصة والمهارية قيد البحث
- تم التحقق من تدريب المساعدين والفهم لادوارهم خلال إجراءات وقياسات البحث.
- تم التحقق من ايجاد المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للاختبارات قيد البحث.
حساب المعاملات العلمية للإختبارات المستخدمة قيد البحث:
• حساب معامل الثبات لإختبارات (البدنية، المهارية) قيد البحث:
تم إيجاد ثبات الإختبارات المستخدمة فى الدراسة بإستخدام طريقة تطبيق الإختبار ثم إعادة تطبيقه بفاصل زمني قدره (7) يوم بين التطبيقين، حيث تم تطبيق القياس الأول يوم الأحد الموافق 8/9/2019م، والقياس الثانى يوم الأحد الموافق 51/9/2019م، وذلك على عينة الدراسة الإستطلاعية البالغ عددها (12) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، حيث تم حساب معامل الإرتباط بين التطبيقين الأول والثاني بإستخدام معامل الإرتباط البسيط لـ ”بيرسون”.
• حساب معامل الصدق للإختبارت (البدنية، المهارية) قيد البحث:
لإيجاد معامل الصدق للإختبارات المستخدمة فى البحث، قامت الباحثة بتطبيق الإختبارات التى تقيس كل من (المتغيرات البدنية، المتغيرات المهارية) على عينة الدراسة الإستطلاعية البالغ عددها (12) تلميذ من تلاميذ المرحلة الإبتدائية من مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية، وذلك يوم الأحد الموافق 51/9/2019م، ثم قامت بتطبيق نفس الإختبارات وبنفس الظروف على عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية (مجموعة مميزة) والذى يبلغ عددهم (12) تلميذاً، ثم بعد ذلك تم حساب صدق الإختبارات بإستخدام طريقة صدق التمايز عن طريق إيجاد معنوية الفروق بين المجموعتين (المميزة – غير المميزة).
هدف البرنامج:
يهدف برنامج الألعاب الصغيرة لتعلم وتحسين الأداء المهارى المهارات قيد البحث فى تنس الطاولة لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
أسس وضع البرنامج:
1- أن يتمشى البرنامج مع خصائص المرحلة العمرية (10 – 11) سنة وقدرات تلاميذ العينة تلاميذ العينة قيد البحث.
2- مراعاة الفروق الفردية بين التلاميذ قيد البحث (التباين بين الجنسين).
3- أن يساعد البرنامج المقترح على تحقيق هدف برنامج الألعاب الصغيرة وفق التدرج من السهل للصعب ومن البسيط للمركب.
4- أن يراعى احتياجات التلاميذ فى هذه المرحلة (10 – 11) سنة.
5- الاهتمام بالأدوات التى تحتاجها الألعاب الصغيرة وأن تكون مبتكرة وهادفة لتحقيق ما يصب إليه البرنامج.
6- مراعاة توافر الأدوات والامكانات المبتكرة والأدوات اللازمة والملعب لتنفيذ البرنامج المقترح.
7- توفير عامل الأمن النفسى للتلاميذ وعوامل الأمن والسلامة.
8- العناية بالتخطيط الجيد لملعب الألعاب الصغيرة وتحضير الأدوات وتنظيم الوقت والمشاركين وطاولات تنس الطاولة.
9- تعيين قيادات من التلاميذ قيد البحث.
10- مراعاة مناسبة الألعاب الصغيرة لاعداد المشاركات.
11- التجديد الدائم والتغيير فى شكل الأداء للألعاب الصغيرة وتجنب الملل.
12- بث روح الحماس والمنافسة الشريفة.
13- اختبار سلامة وصلاحية الأدوات المستخدمة والمناسبة لكل لعبة.
14- الحرص على تحقيق أغراض عديدة ومتنوعة.
15- محاكاة الأداء الحركى والمهارى فى اللعبة لمشابهة طبيعة الأداء الحقيقى.
16- من الأهمية مراعاة الدقة فى الاختيارات للألعاب قبل التطبيق ثم أثناء التطبيق والتوزيع الزمنى وهناك اعتبارات أخرى تتمثل أن عقب البرنامج مجالات الاستخدام فى التعلم التدريب.
محتوى برنامج الألعاب الصغيرة:
تم الاستعانة بالدراسات السابقة قيد البحث للتعرف على الألعاب الصغيرة المستخدمة وكيف تم الاختيار، كذلك حرصت الباحثة على الاطلاع على كتب تنس الطاولة والمراجع المتخصصة والتى تناولت ألعاب صغيرة فى تعليم مهاراتها الأساسية، كما تم بعد ذلك التصنيف للألعاب الصغيرة المستهدفة إلى وضع ما هو مناسب منها وفقاً لتعلم وتحسين مستوى كل مهارة قيد البحث، وتوجهت الباحثة ذلك العمل بالعرض على الساحة الخبراء من أساتذة تنس الطاولة تخصص تدريب وتعليم لإبداء الرأى.
الدراسة الاستطلاعية الثانية:
تم إجراء الدراسة الاستطلاعية الثانية يوم الأثنين الموافق 16/9/2019م على عينة الدراسة الاستطلاعية والبالغ عددها (12) تلميذ من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية وكان الهدف منها:
- التأكد من توافر المعاملات العلمية (الثبات – الصدق) للاختبارات البدنية والمهارية قيد البحث.
- التعرف على الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء اجراء الاختبارات البدنية والمهارية فى الدراسة الأساسية.
وقد أسفرت النتائج للدراسة الاستطلاعية عن التحقق من:
- توافر المعاملات العلمية (الثبات –الصدق) للاختبارات المستخدمة فى البحث.
- مناسبة المكان المخصص لاجراء تجربة البحث.
- مناسبة الألعاب الصغيرة قيد البحث وخصائص المرحلة العمرية للتلاميذ من (10 – 11) سنة واحتياجاتها، وكذلك مناسبة الأدوات المستخدمة فى أداء الألعاب الصغيرة وسلامتها وصلاحيتها لتحقيق الأهداف المرجوة.
القياسات القبلية:
قامت الباحثة باجراء القياسات القبلية فى الفترة يوم الثلاثاء الموافق 71/9/2019م ويوم الخميس الموافق 91/9/2019م للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى الأداء البدنى والأداء المهارى لتنس الطاولة لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع قيد البحث.
تطبيق البرنامج المقترح باستخدام الألعاب الصغيرة:
تم تطبيق محتوى برنامج ألعاب صغيرة فى الفترة من يوم الأحد الموافق 22/9/2019م إلى يوم الأربعاء الموافق 31/11/2019م ولمدة (8) أسابيع متصلة بواقع (2) وحدة أسبوعية أحداها تتم يوم الأحد والأخرى يوم الأربعاء من كل أسبوع وذلك بملاعب مدرسة خالد بن الوليد الابتدائية بنين التابعة لمنطقة مبارك الكبير التعليمية بدولة الكويت وكذلك تتم الوحدات فى نفس اليوم من الساعة التاسعة صباحاً إلى 9,45 صباحاً على المجموعة الضابطة وعلى نفس الملاعب والصالات.
القياسات البعدية:
قامت الباحثة باجراء القياسات البعدية فى الأيام السبت الموافق 61/11/2019م والأحد الموافق 71/11/2019م للمجموعتين التجريبية والضابطة فى مستوى الأداء البدنى والأداء المهارى لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالصف الرابع الابتدائى فى نفس التوقيت وشروط القياسات القبلية والأدوات.
خامساً: المعالجات الإحصائية:
• المتوسط الحسابى. • الوسيط.
• الإنحراف المعيارى. • معامل الإلتواء.
• معامل الإرتباط البسيط ”بيرسون”.
• إختبار ”ت” لمجموعتين ”مستقلتين / غير مستقلتين”.
• معدل التغير الحادث (%).
الإستخلاصات والتوصيات:
أولاً: الإستخلاصات:
• توجد فروق دالة إحصائياً ومعدل تغير حادث بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية فى كل من المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدى، حيث كان أكبر معدل للتغير الحادث فى مهارة (الإرسال الأمامى) بمعدل تغير حادث يبلغ (120,84%) بينما كان أقل معدل تغير حادث (10,70%) وذلك فى الاختبار البدنى (باس المعدل الديناميكى).
• توجد فروق دال إحصائياً ومعدل تغير حادث بين متوسطى القياسيين القبلى والبعدى لدى تلاميذ المجموعة الضابطة فى كل من المتغيرات البدنية والمهارية قيد البحث ولصالح القياس البعدى، حيث كان أكبر معدل للتغير الحادث فى الاختبار البدنى (الوثب المثلثى 30ث) للرشاقة بمعدل تغير حادث يبلغ (57,25%) بينما كان أقل معدل تغير حادث (2,73%) وذلك فى الاختبار البدنى للتوزن (باس المعدل الديناميكى).
• توجد فروق دالة إحصائياً ومعدل تغير حادث بين متوسطى القياسيين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة فى المتغيرات البدنية وذلك لصالح متوسطى درجات القياس البعدى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية قيد البحث، حيث كان أكبر معدل تغير حادث فى الاختبار البدنى للدوائر الرقمية (الرشاقة) بمعدل (31,26%)، كما بلغ أقل معدل تغير حادث (8,15%) فى الاختبار البدنى للتوازن (باس المعدل الديناميكى).
• توجد فروق دالة إحصائياً ومعدل تغير حادث بين متوسطى القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية واضابطة فى المتغيرات المهارية وذلك لصالح متوسط القياس البعدى لدى تلاميذ المجموعة التجريبية قيد البحث، حيث كان أكبر معدل تغير حادث فى المتغير المهارى (الضربة المستقيمة بوجه المضرب الخلفى) (43,83%)، بينما كان أقل معدل تغير حادث (30%) فى المتغير المهارى (الضربة المستقيمة بوجه المضرب الأمامى).
ثانياً: التوصيات:
• أهمية تطبيق البرنامج المقترح باستخدام ألعاب صغيرة قيد ابحث فى مهارات تنس الطاولة على تلاميذ المدارس الابتدائية لما له من مزايا وفوائد مناسبة لطبيعة المرحلة العمرية واحتياجاتها.
• أهمية تطبيق الألعاب الصغيرة المعنية بألعاب للمهارات الأساسية فى الأنشطة الرياضية المختلفة وبخاصة على تلاميذ المرحلة الإبتدائية.
• الألعاب الصغيرة صالحة للصغار والكبار، لذا يمكن للمدربين لفرق المبتدئين (الناشئين) استخدامها لما لها مميزات عديدة لذا يرغبها الجميع فى التشوق والمتعة والاثارة، لذا يمكن تطبيقها فى مراحل عمرية أخرى ومختلفة.
• على الجهات المسئولة فى المدارس أو فى الأندية توفير الأدوات والأمكانات الغير مكلفة والغرضية والمبتكرة فى تعليم (التلاميذ – الناشئين – المبتدئين) للمهارات الأساسية فى الأنشطة المختلفة.