الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التوصل إلى رؤية مستقبلية مقترحة لتطوير برامج التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات التعليم الإلكتروني، وذلك من خلال: الوقوف على الأسس النظرية للتنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات التعليم الإلكتروني، والوقوف على واقع التنمية المهنية لمعلمي المدارس المصرية المرتبطة بالتعليم الإلكتروني، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة طبقت على عينة من معلمي مدارس التعليم العام التي تطبق أساليب التعليم الإلكتروني بمحافظات (الغربية والدقهلية ودمياط) وعددها (700) معلم بمرحلتي التعليم الأساسي والتعليم الثانوي، وأهم ما توصلت إليه نتائج الدراسة ما يلي: • أهم المعوقات التي تحول دون توظيف التعليم الإلكتروني في مجال التنمية المهنية للمعلمين العام المصرية لتنمية المعلمين مهنيًا: 1. كثرة أعباء المعلم التدريسية والإدارية. 2. قلة الحوافز المعنوية للمعلمين لاستخدام منظومة التعليم الإلكتروني. 3. قلة عدد أجهزة الحاسب الآلي وأجهزة العرض (الداتا شو) في الصفوف الدراسية. 4. النقص في الدورات التدريبية لاستخدام منظومة التعليم الإلكتروني. • أهم مقترحات تفعيل التنمية المهنية للمعلمين في ضوء متطلبات التعليم الإلكتروني: 1. تخصيص قاعة للتدريب بالمدرسة. 2. توفير البنية التحتية بالمدارس التي تطبق التعليم الإلكتروني. 3. إعداد الكوادر البشرية المدربة. 4. توفير خطوط اتصالات فعالة تساعد على نقل هذا التعليم من مكان لآخر. |