Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج للتدريب العقلي علي تعلم بعض مهارات
الكرة الطائرة لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت /
المؤلف
فهاد، عبيـر فهـد.
هيئة الاعداد
باحث / عبيـر فهـد فهاد
مشرف / إلهام عبدالمنعم أحمد
مشرف / وائل رفاعي إبراهيم
مشرف / وائل رفاعي إبراهيم
الموضوع
التربية البدنية - تدريب. التربية البدنية - اختبارات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - تدريب الالعاب الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 211

from 211

المستخلص

ومن الاهداف :
تشهد السنوات الأخيرة تزايد الاهتمام بالمجال التطبيقي لعلم النفس الرياضي، وهذا بتخصيص برامج التدريب النفسي التي يجب أن تنمو بالتوازي مع برامج تدريب القدرات البدنية والمهارات الحركية والنواحي الخططية وإن الكثير من المدربين واللاعبين على دراية بأهمية التدريب العقلي، إلا أنهم يهتمون أو يجهلون طرائق التدريب عليها وهذا ما يقلل من فرص الوصول بمستوى الأداء إلى مراتب أعلى، فالأداء المثالي يكون نتيجة تطوير التصور العقلي للمهارات والقدرات البدنية والفكرية والخططية ، وكل منها يحتاج إلى تدريب.
وتعتمد الأنشطة الرياضية ومنها لعبة كرة الطائرة على إتقان آداء المهارات الأساسية كقاعدة هامة للتقدم بحيث تجعل المدرسين والمدربين يقضون معظم الوقت في تعليم والتدريب على أداء هذه المهارات وتعليمها واعطاء حصة اكبر لها في البرامج التعليمية والتدريبية ’ ولكن الوقت الطويل في التدريب البدني ليس الأسلوب الوحيد لتعلم المهارات الحركية الأساسية فهناك الكثير من الطرق والأساليب التي تساعد على سرعة تعلم المهارات الحركية واكتسابها ومنها استعمال التدريب على التدريب الذهني حيث يعمل هذا التدريب على تخفيف العبء الملقى على اللاعب من خلال تبادل العمل ين الجانب البدني والجانب العقلي فالتعلم عملية موحدة تتضمن الجانبين العقلي والبدني.
يذكر محمد شمعون (2001م) أن الدراسات العلمية الحديثة أثبتت أن للإعداد النفسى والعقلى للرياضيين أثراً إيجابياً فى تحسن أداء ونتائج الرياضيين وقدراتهم التنافسية بالإضافة إلى زيادة فترات ممارستهم للنشاط الرياضى حيث إن الإعداد العقلى للاعبيين يعد أحد العناصر الأساسية فى صناعة الفوز فى المنافسات الرياضية فالإعداد العقلى يمكن الرياضى من توظيف قدراته البدنية والفنية والتكتيكية بأعلى نسبة ممكنة. (44 : 36)
ويضيف مسعد محمود (2017م) أن التقدم التكنولوجى الحادث فى عالمنا المعاصر وظهور تقنية عالية للأدوات والوسائل المستخدمة فى المجال الرياضى كان أخرها علوم الحاسب الألى، زاد درجة اهتمام المتخصصين والخبراء بالتدريب العقلى للرياضيين للتعرف على أفضل العوامل المؤثرة فى التفوق والإنجاز الرياضى، ويعتبر التدريب العقلى هو أحد الأساليب التدريبية الخاصة المستخدمة فى تعديل السلوك الحركى وتعزيز الإستجابات الحركية الإيجابية من خلال استرجاع صور الأداء. (60: 22)
وتعتبر رياضة الكرة الطائرة من الرياضات المحببة لدي النشء ، ويرجع ذلك إلي كونها تتميز بالحماس ﻭﺍﻹﺜﺎﺭﺓ ﻭﺍﻟﺘﺸﻭﻴﻕ ﻟﺩﻯ ﻤﻤﺎﺭﺴﻴﻬﺎ ﻭﻤﺤﺒﻴﻬﺎ ﻓﻲ كل ﻤﻜﺎﻥ ﻓﻀﻼﹰ ﻋﻥ ﺃﻨﻬﺎ ﺍﻟﺭﻴﺎﻀﺔ ﺍﻟﻨﻤﻭﺫﺠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻤﺎﺭﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺩﺍﺭﺱ ﻭﺍﻟﺠﺎﻤﻌﺎﺕ ﻭﺍﻷﻨﺩﻴﺔ ﻭﻤﺅﺴﺴﺎﺕ ﺍﻟﺩﻭﻟﺔ ﺍﻷﺨﺭﻯ ، تساعد اللاعب الناشئ علي إكتساب المهارات الأساسية بأسرع وقت ممكن.
أهمية البحث والحاجة إليه:
التدريب العقلي Mental Training يمثل أحد استراتيجيات تكنولوجيا التدريب للارتقاء بمستوى الأداء، حيث يشتمل علي تدريب بعض المهارات العقلية مثل الاسترخاء العضلي والعقلي وتنظيم التوتر والتصور العقلي وتركيز الانتباه والثقة بالنفس وغيرها من المهارات العقلية التي يجب أن يتوالى الاهتمام بها في عملية التدريب البدني والمهاري خلال الإعداد طويل المدى، وأن إغفال مثل هذا البعد يقلل من فرص الوصول إلى المستويات الرياضية العالية لأن التدريب العقلي من الوسائل الفعالة في تحقيق الفوز على كافة المستويات الرياضية لجميع الأعمار السنية إذا ما تم بدرجة كافية.
ويمثل التدريب العقلي احد استراتيجيات تكنولوجيا التدريب الرياضي، لما له من دور ايجابي وفعال في تطوير مستوى الاداء خاصة بعد أن أصبحت المهارات الذهنية والنفسية تمثل أهمية في الارتقاء بمستوى الأداء وأن الغرض هو تحسين الأداء على التدريب العقلي ومن المتغيرات الهامة التي تؤثر في الأداء يستعمل لغرض تجسيد الأداء عن طريق مراجعة المهارة عقلياً ويتضمن ذلك التخلص من الأخطاء بتصور الأسلوب الصحيح للأداء، وأن أغلب الذين لديهم فكرة واضحة عن الجوانب الرئيسة للمهارة يستطيعون بواسطة التدريب الذهني مقارنة استجاباتهم بالأداء الأمثل ومن ثم يصحح الاستجابات الخاطئة.
وتحتاج طالبة الكرة الطائرة أن تمتلك قدرات بدنية ومهارات وتفكير خططي سليم، وأن تمتلك قدرات نفسية متميزة في الإعداد والتهيئة للمنافسة والقدرة على مواجهة الضغوط، والقدرة على التركيز والانتباه والثقة بالنفس بصورة واقعية، وتكامل المهارات النفسية، القدرات البدنية، والمهارية مع التفكير الخططي السليم حتي يمكنها أن تحقق أعلى درجة من الآداء الرياضي فالتحسن في المهارات العقلية يتبعه بلا شك تحسن في الآداء البدني والتقني، فالطالبة التي تتميز بمهارات نفسية قوية، تنخرط بقوة في التدريب وتستطيع تحديد مستواها، وأهدافها وطرق الوصول للتقدم الرياضي وهو ما يسمح لها بإنقاص الجهد العصبي وتوزيع طاقتها بصورة عقلانية على كامل وقت المنافسة كما يساعدها على الاسترجاع الجيد ، كما تكمن أهمية التدريب العقلي فى أنها تلعب دورا هاما في عملية التعلم الحركي بشكل عام، وفي مراحل اكتساب المهارات الحركية، بالإضافة إلى إعداد الطالبة للمنافسة، والقدرة على التنبؤ، وأيضا تعمل على تطوير مستوى أداؤها المهاري .
لذا تكمن أهمية البحث والحاجة إليه أنه محاولة للتعرف علي:
- تأثير برنامج التدريب العقلي علي تعلم مهارات الكرة الطائرة لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
هدف البحث:
يهدف البحث إلي وضع برنامج للتدريب العقلي والتعرف علي تأثير هذا البرنامج علي تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام ) لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت .
فروض البحث:
تتمثل في الآتي :
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستويات التوتر العضلي و مقياس التصور العقلي والأداء المهاري لمهارتي (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام) لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستويات التوتر العضلي ومقياس التصور العقلي والأداء المهاري لمهارتي (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام) لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت لصالح القياس البعدي.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والضابطة في مستويات التوتر العضلي ومقياس التصور العقلي والأداء المهاري لمهارتي (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام) لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد فروق في نسب التحسن الحادث في مستويات التوتر العضلي ومقياس التصور العقلي والأداء المهاري لدي المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لصالح المجموعة التجريبية .
منهج البحث:
إستخدمت الباحثة المنهج التجريبى بإسلوب التصميم التجريبى ذو القياس القبلى والبعدى لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة ، نظراً لملائمتة لطبيعة البحث.
مجتمع البحث:
يمثل مجتمع البحث طالبات المرحلة الإعدادية لمنطقة مبارك الكبير بدولة الكويت للعام الدراسي (2018 – 2019) والتي تبلغ أعمارهن من (14-15) سنة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من طالبات الصف التاسع بمدرسة فاطمة بنت عبد الملك المتوسطة بدولة الكويت ، وإشتملت العينة علي (60) طالبة منهن (30) طالبة مجموعة تجريبية و (30) طالبة مجموعة ضابطة و (20) طالبة تم إجراء الدراسة الاستطلاعية عليهن وهن من مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية وبنسبة مئوية مقدارها (16%)، وهى عينة التقنين المستخدمة لإيجاد المعاملات العلمية (الصدق – الثبات) لمقياس التصور العقلى، والإختبارات المهارية لمهارة الإرسال من أسفل مواجه و التمرير من أعلي للأمام.
1- الدراسة الاستطلاعية الأولي :
• الهدف من الدراسة: التحقق من صدق وثبات الإختبارات قيد البحث.
وتم إجراء الدراسة الاستطلاعية على عينة البحث الاستطلاعية لعدد (20) طالبة من طالبات الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة في الفترة من الأثنين 16/10/2018م إلى الأثنين 31/10/ 2018م على عدد (20) طالبة، وهن عينة التقنين المستخدمة ومن خارج عينة البحث الأساسية من أجل إيجاد المعاملات العلمية (الصدق – الثبات)، للأختبارات المهارية (الإرسال المواجه أمامي- التمرير من أعلى ) ، ولبطاقة مستويات التوتر العضلى ولمقياس التصور العقلي.
• نتائج الدراسة الإستطلاعية الأولى: تم التحقق من صدق وثبات الإختبارات قيد البحث(الأختبارات المهارية (الإرسال المواجه أمامي- التمرير من أعلى ) ، بطاقة مستويات التوتر العضلى، مقياس التصور العقلي).
2- الدراسة الإستطلاعية الثانية :
• الهدف من الدراسة:
1- التعرف علي مناسبة التدريبات للطالبات .
2- مناسبة الوقت المحدد للتدريب العقلي في الوحدة التعليمية .
* الدراسة الأساسية :
1- القياس القبلى:
تم تطبيق القياس القبلى لمجموعتى البحث الضابطة والتجريبية على عدد (60) طالبة من طالبات الصف التاسع بالمرحلة المتوسطة موزعين على مجموعتين أحدهما مجموعة ضابطة عددها (30) طالبة، والأخرى مجموعة تجريبية عددها (30) طالبة وذلك يوم الأحد 4/11/2018م، ويوم الأثنين 5/11/ 2018م لكل من بطاقة مستويات التوتر العضلي و مقياس التصور العقلي، ومستوى الأداء المهارى للإرسال من أسفل المواجه والتمرير من أعلي للآمام .
2- تطبيق برنامج التدريب العقلي :
تم تطبيق برنامج التدريب العقلي على عدد (30) طالبة يمثلن المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة وعددها (30) طالبة تم تطبيق الوحدة التعليمية بالطريقة التقليدية بمنهج التربية البدنية بحيث تم التدريس للمجموعة الضابطة في أيام (الأثنين ، والخميس) من كل إسبوع ، وللمجموعة التجريبية (الاحد ، والثلاثاء) من كل إسبوع بنفس توقيت الحصة والزمن المخصص لها، وقامت الباحثه بالتدريس للمجموعتين لمدة (6) أسابيع لعدد (12) وحدة وتمثل الوحدة الوقت المخصص للتدريبات العقلية وهو(20) ق من وقت الوحدة التعليمية ، بواقع عدد (2) وحدة ضمن الحصة الدراسية خلال الأسبوع وفقاً للجدول الدراسى لمنهج التربية البدنية المقرر على طالبات الصف التاسع ، وتم تطبيق برنامج التدريب العقلي على المجموعة التجريبية ليبدأ يوم الثلاثاء 6/11/2018م إلى الخميس 21/12/2018م، بحيث تم تطبيق البرنامج بإستخدام التصور العقلي لمهارة الإرسال من أسفل المواجه لمدة 3أسابيع ويتبعها 3 أسابيع لمهارة التمرير من أعلي للآمام.
3- القياس البعدى:
بعد تطبيق برنامج التدريب العقلي والبرنامج التقليدي ، قامت الباحثه بالقياس البعدى لكلاً من المجموعة التجريبية يوم الأحد 24/12/2018م، المجموعة الضابطة ويوم الثلاثاء 26/12/ 2018م لكل من بطاقة مستويات التوتر العضلي ومقياس التصور العقلي، وإختبارات الأداء المهارى للإرسال المواجه من أسفل والتمرير من أعلي للأمام ، وتسجيل بيانات الطالبات تمهيداً لمعالجتها إحصائياً .
أساليب المعالجة الإحصائية :The Statistics Manipulative
تم إستخدام برنامج SPSS (10) لإجراء العمليات الإحصائية للبحث، والمتمثلة فى :
المتوسط الحسابى (م) الوسيط النسبة المئوية معامل الارتباط
الانحراف المعيارى (ع) معامل الالتواء اختبار ”ت” نسب التحسن .
الإستخلاصات :The Conclusions
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستويات التوتر العضلى و التصور العقلي لمهارتي (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام) لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستويات التوتر العضلى و التصور العقلي لمهارتي (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام) لطالبات المرحلة المتوسطة بدولة الكويت.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي القياس البعدي للمجموعة التجريبية والضابطة في مستويات التوتر العضلى و التصور العقلي لمهارتي (الإرسال من أسفل مواجه – التمرير من أعلي للأمام) لصالح المجموعة التجريبية.
4- توجد نسب تحسن في القياسين البعديين للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مستويات التوتر العضلى و التصور العقلي والمهارات (المختارة) قيد البحث.
5- توجد نسب تحسن بين القياسين البعديين للمجموعة التجريبية فى مستويات التوتر العضلى و التصور العقلي، وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (مهارة الإرسال من أسفل المواجه ومهارة التمرير من أعلي للآمام) لدي طالبات الصف التاسع لصالح المجموعة التجريبيه نتيجة برنامج التدريب العقلي المستخدم، حيث جاءت قيم نسب التحسن المحسوبة تتراوح ما بين (50.55%، 80.02%)..
6- الفعالية والتأثير الإيجابى لبرنامج التدريب العقلي المستخدم فى تطوير وتحسين وتنمية الإسترخاء العضلى ، و التصور العقلي، وتعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (مهارة الإرسال من أسفل المواجه ومهارة التمرير من أعلي للأمام) لدي طالبات الصف التاسع بدولة الكويت.
التوصيات :The Recommendations
1- عقد ورشة عمل لبرنامج التدريب العقلي المستخدم فى الدراسة على الطلاب والطالبات فى الصفوف الدراسية الأعلي لتحسين وتطوير تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (مهارة الإرسال من أسفل مواجه ومهارة التمرير من أعلي للآمام ) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بدولة الكويت .
2- الإستعانة ببرنامج التدريب العقلي المستخدم فى المراحل السنية المختلفة لطالبات المدارس للاعبى كرة الطائرة وخاصة فى قطاع المنافسة والبطولة لتحسين وتطوير التصور العقلي، وتعلم الآداء المهارى لرياضة الكرة الطائرة، بالتعاون مع الأندية والإتحادات الرياضية بدولة الكويت .
3- إجراء دراسات مستقبلية مشابهة ودراسات تجريبية للتخلص من التوتر العضلى خلال تعلم المهارات الرياضية المختلفة.
4- إجراء دراسات مستقبلية مشابهة ودراسات أخرى مقارنة بين (الطلاب – الطالبات) أو (اللاعبين، اللاعبات) فى مدى تأثير وفاعلية برامج التدريب العقلي على تحسين وتطوير التصور العقلي، و تعلم بعض مهارات الكرة الطائرة (مهارة الإرسال من أسفل مواجه ومهارة التمرير من أعلي للآمام ) .