Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تنمــية التفكـير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية فى مادة الاقتصاد المنزلى /
المؤلف
الهجين، إيناس سمير أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس سمير أحمد الهجين
مشرف / جمال على الدهشان
مناقش / على صالح جوهر
مناقش / منى عبد الرازق أبو شنب
الموضوع
الاقتصاد المنزلى - تعليم وتدريس. المرحلة الاعدادية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
235 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
7/3/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 248

from 248

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى: ما فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية التفكير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟.
ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة التالية:
1- ما فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية التفكير البصرى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟
2- ما فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية دافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟
3ـ ما علاقة التفكير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟
أهداف البحث:
هدف البحث الحالى إلى:
التعرف على فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تنمية التفكير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى فى مادة الاقتصاد المنزلى.
فروض البحث:
تم صياغة فروض البحث فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة على النحو التالى:
• يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى درجات التطبيق البعدى لاختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى درجات التطبيق البعدى لمقياس دافعية الإتقان لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار التفكير البصرى لصالح التطبيق البعدى.
• يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس دافعية الإتقان لصالح التطبيق البعدى.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى اختبار التفكير البصرى، ومقياس دافعية الإتقان.
حدود البحث:
إقتصر البحث على ما يلى:
• حدود بشرية: عينة قوامها (60) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى.
• حدود مكانية: مدرسة الكوم الأخضر الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية.
• حدود زمنية: الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2019م/ 2020م.
• حدود موضوعية: محتوى وحدتى (أسرة متعاونة، وأسرة منتجة) من مقرر مادة الاقتصاد المنزلى للصف الثانى الإعدادى، باستخدام المخططات العقلية بهدف تنمية مهارات التفكير البصرى( التعرف على الشكل- تحليل الشكل- إدراك العلاقات فى الشكل- تفسير الشكل- استنتاج المعنى) ودافعية الإتقان( الدوافع الذاتية- الدوافع الإجتماعية- الدوافع التعبيرية) لدى التلميذات.
منهج البحث:
اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى.
نتائج البحث :
بعد تطبيق أدوات البحث على أفراد العينة أسفرت النتائج عن:
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التفكير البصري وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس دافعية الاتقان وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين لاختبار التفكير البصري وذلك لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين لدافعية الإتقان وذلك لصالح التطبيق البعدي.
• توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من اختبار التفكير البصرى، ومقياس دافعية الإتقان.