الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتحدد مشكلة البحث فى السؤال الرئيس التالى: ما فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية التفكير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية؟. ويتفرع من هذا التساؤل الأسئلة التالية: 1- ما فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية التفكير البصرى لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟ 2- ما فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية دافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟ 3ـ ما علاقة التفكير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ؟ أهداف البحث: هدف البحث الحالى إلى: التعرف على فاعلية استخدام المخططات العقلية فى تنمية التفكير البصرى ودافعية الإتقان لدى تلميذات الصف الثانى الإعدادى فى مادة الاقتصاد المنزلى. فروض البحث: تم صياغة فروض البحث فى ضوء الإطار النظرى والدراسات السابقة على النحو التالى: • يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى درجات التطبيق البعدى لاختبار التفكير البصرى لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلميذات المجموعتين الضابطة والتجريبية فى درجات التطبيق البعدى لمقياس دافعية الإتقان لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لاختبار التفكير البصرى لصالح التطبيق البعدى. • يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية فى التطبيقين القبلى و البعدى لمقياس دافعية الإتقان لصالح التطبيق البعدى. • توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى اختبار التفكير البصرى، ومقياس دافعية الإتقان. حدود البحث: إقتصر البحث على ما يلى: • حدود بشرية: عينة قوامها (60) تلميذة من تلميذات الصف الثانى الإعدادى. • حدود مكانية: مدرسة الكوم الأخضر الإعدادية المشتركة التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية. • حدود زمنية: الفصل الدراسى الأول للعام الدراسى 2019م/ 2020م. • حدود موضوعية: محتوى وحدتى (أسرة متعاونة، وأسرة منتجة) من مقرر مادة الاقتصاد المنزلى للصف الثانى الإعدادى، باستخدام المخططات العقلية بهدف تنمية مهارات التفكير البصرى( التعرف على الشكل- تحليل الشكل- إدراك العلاقات فى الشكل- تفسير الشكل- استنتاج المعنى) ودافعية الإتقان( الدوافع الذاتية- الدوافع الإجتماعية- الدوافع التعبيرية) لدى التلميذات. منهج البحث: اتبعت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى والمنهج شبه التجريبى. نتائج البحث : بعد تطبيق أدوات البحث على أفراد العينة أسفرت النتائج عن: • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار التفكير البصري وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس دافعية الاتقان وذلك لصالح المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين لاختبار التفكير البصري وذلك لصالح التطبيق البعدي. • يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي(0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيقين لدافعية الإتقان وذلك لصالح التطبيق البعدي. • توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لكل من اختبار التفكير البصرى، ومقياس دافعية الإتقان. |