Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور المنظمات الحكومية والأهلية في حماية المجتمع المحلي من مخاطر الشائعات الإلكترونية =
المؤلف
إبراهيم، نوال قدري طه.
هيئة الاعداد
باحث / نوال قدري طه إبراهيم
مشرف / يسري شعبان عبد الحميد
مشرف / عبده محمد جاد.
مشرف / عبده محمد جاد.
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية - قوانين وتشريعات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - تنظيم المجتمع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 260

from 260

المستخلص

ومن الاهداف :
أهداف الدراسة
1. تحديد الدور الذي تمارسه المؤسسات الحكومية والأهلية في مواجهة مخاطر الشائعات الإلكترونية.
2. تحديد أهم الآليات التي تستخدمها المنظمات الحكومية والأهلية لحماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية.
3. تحديد المعوقات التي تواجه هذه المنظمات لحماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية.
4.اقتراح بعض الحلول لتفعيل دور المنظمات الحكومية والأهلية في حماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية.
2- المنهج المستخدم:
تعتمد هذه الدراسة على المسح الاجتماعي؛ باعتبارة من أكثر المناهج المستخدمة في بحوث الخدمة الاجتماعية شيوعًا؛ وذلك بهدف الحصول على بيانات كمية ضرورية لتفهم الواقع.
3- أدوات الدراسة:
اعتمدت هذه الدراسة على الأدوات التالية:-
[ أ ] استمارة استبيان مطبقة على المسئولين العاملين بالمنظمات الحكومية والأهلية
(أ) بالنسبة للتساؤل الأول والذي مؤداه:ما الجهود الوقائية التي تبذلها منظمات حماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية؟
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الحكومية: جاء في الترتيب الأول: (تنظيم لقاءات شعبية للتوعية بمخاطر إساءة استخدام الإنترنت) بمتوسط وزني (2.64)، يليه في الترتيب الثاني: (تطور المنظمة باستمرار قاعدة البيانات الخاصة بخدماتها التي تقدمها للعملاء) بمتوسط وزني (2.61)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (تطور المنظمة سياساتها التدريبية باستمرار لإكساب العاملين بها المهارات المختلفة) بمتوسط وزني (2.25).
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الأهلية: جاء في الترتيب الأول: (توفر المنظمة الدعم الفني المستمر لإنجاز خدمات المنظمة الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.78)، يليه في الترتيب الثاني: (تطور المنظمة باستمرار قاعدة البيانات الخاصة بخدماتها التي تقدمها للعملاء) بمتوسط وزني (2.70)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (تنظيم لقاءات شعبية للتوعية بمخاطر إساءة استخدام الإنترنت) بمتوسط وزني (2.35).
(ب) بالنسبة للتساؤل الثاني والذي مؤداه: ما الجهود التدريبية التي تبذلها منظمات حماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية؟
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الحكومية: جاء في الترتيب الأول: (تستخدم المنظمة الأساليب الحديثة في تحديد الاحتياحات التدريبية لأعضائها) بمتوسط وزني (2.61)، يليه في الترتيب الثاني: (لدى المنظمة خطة عامة للتدريب تعمل وفقًا لها) بمتوسط وزني (2.61)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (تعقد المنظمة دورات تثقيفية عديدةفي مجال حماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.17).
- التدريبية عن بعد المتوفرة في مجال الشرطة الجنائية الدولية (الإنتربول) على من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الأهلية: جاء في الترتيب الأول: (تطبق المنظمة برامج التدريب عن بعد لمؤسسات المجتمع) بمتوسط وزني (2.81)، يليه في الترتيب الثاني: (تستخدم المنظمة الأساليب الحديثة في تحديد الاحتياحات التدريبية لأعضائها) بمتوسط وزني (2.81)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (تستفيد المنظمة من الخبرات الإنترنت) بمتوسط وزني (1.62).
(ج) بالنسبة للتساؤل الأول والذي مؤداه: ما الجهود الدفاعية التي تبذلها منظمات حماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية؟
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الحكومية: جاء في الترتيب الأول: (للمنظمة سياسة واضحة بشأن التعامل مع ضحايا الشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.53)، يليه في الترتيب الثاني: (يوجد لدى المنظمة شبكة إلكترونية لتلقي شكاوى المتضررين) بمتوسط وزني (2.45)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (تعتمد المنظمة على معايير مشتركة مع المنظمات الأخرى لمراقبة الدخول غير المصرح به على الإنترنت) بمتوسط وزني (2.00).
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الأهلية: جاء في الترتيب الأول: (يوجد لدى المنظمة شبكة إلكترونية لتلقي شكاوى المتضررين) بمتوسط وزني (2.94)، يليه في الترتيب الثاني: (تعلن المنظمة عن آليات الإبلاغ عن الشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.70)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (يوجد تعاون مع الشرطة الجنائية الدولية لضبط المروجين للشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني (1.64).
(د) بالنسبة للتساؤل الأولوالذي مؤداه: ما الجهود الفنية التي تبذلها منظمات حماية المجتمع من مخاطر الشائعات الإلكترونية؟
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الحكومية: جاء في الترتيب الأول: (تتبادل المنظمة المعلومات الفنية مع المنظمات الأخرى) بمتوسط وزني (2.66)، يليه في الترتيب الثاني: (لدى المنظمة وحدات متخصصة للتعامل مع الشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.45)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (تستعين المنظمة بذوي القدرات العالية في مجال الشبكات لتدريبهم للعمل كخبراء جنائيين) بمتوسط وزني (2.01)، وبالنظر إلى المتوسط العام للبعد ككل كما يحددها المسئولين بالمنظمات الحكومية بلغ (2.29) وهو معدل متوسط.
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الأهلية: جاء في الترتيب الأول: (تتبادل المنظمة المعلومات الفنية مع المنظمات الأخرى) بمتوسط وزني (2.75)، يليه في الترتيب الثاني: (لدى المنظمة خطط للتعاون مع الأجهزة الأخرى فيما يخص دعم العمليات الفنية) بمتوسط وزني (2.67)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (لدى المنظمة قنوات اتصال بالشرطة الجنائية الدولية لتعقب مروجي الشائعات) بمتوسط وزني (1.59).
(هـ) بالنسبة للتساؤل الأول والذي مؤداه: ما المعوقات التي تحد من جهود حماية المجتمع من الشائعات الإلكترونية؟
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الحكومية: جاء في الترتيب الأول: (الافتقار لوجود جهات رقابية حول إساءة استخدام الشبكات الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.66)، يليه في الترتيب الثاني: (ضعف الآليات المستخدمة لتوقع التطورات المطلقة لظاهرة الشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني (2.58)، بينما جاء في الترتيب الأخير: (غياب تدريب الكوادر الأمنية على اكتساب المهارات الاجتماعية للتعامل مع المواطنين) بمتوسط وزني (1.96).
- من وجهة نظر المسئولين بالمنظمات الأهلية: جاء في الترتيب الأول: (صعوبة وجود وقت كافٍ للكوادر الأمنية للالتحاق بالدورات التدريبية) بمتوسط وزني (2.81)، يليه في الترتيب الثاني: (ضعف الآليات المستخدمة لتوقع التطورات المطلقة لظاهرة الشائعات الإلكترونية) بمتوسط وزني