الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى معرفة مدى فاعلية استخدام بيئة تعلم تقوم على شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية التحصيل وبعض مهارات إنشاء صفحات الويب باستخدام HTML لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وتحددت مشكلة البحث الحالية في تدني مستوى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في المهارات العامة والخاص، لاستخدام الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات، وتم التغلب على على هذه المشكلة من خلال تصميم بيئة تعلم قائمة على شبكات التواصل الاجتماعي(الفيسبوك)، ولتحقيق هدف البحث اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي والمنهج التجريبي وبلغت مجموعة البحث الحالية(100) طالب وطالبة من طلاب الصف الثاني الاعدادي بمدرسة الشهيد عبد المنعم رياض الاعدادية المشتركة بمحافظة السويس والذين تم اختيارهم بالطريقة العشوائية وتم تقسيم المجموعة الي مجموعتين احداهما تجريبية بلغت 50 طالبا والاخرى ضابطة تكونت من 50 طالبا وتضمنت أدوات القياس 35% من المجتمع الاصلي حيث بلغ عدد تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بالمدرسة 288 تلميذ وتلميذة وبعد الانتهاء من تطبيق تجربة البحث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لكل من اختبار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لصالح طلاب المجموعة التجريبية وكذلك وجود فروقذات دلالة احصائية بين متوسطي القياس البعدي للمجموعة التجريبية لكل من اختيار التحصيل المعرفي وبطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي وأوصى البحث بضرورة تفيل بيئة التعلم القائمة على شبكات التواصل الاجتماعي (الفيسبوك) في التعليم في جميع الصفوف الدراسية وخاصة المرحلة الاعدادية في ظل اتباع مبادئ التعليم الالكتروني واهمها التعزيز الفردي والجماعي القائم على المكافآت المادية والمعنوية في اطار اجتماعي كأحد المبادئ الاساسية للتعليم الالكتروني وتبنى سياسات وبيئات تعليمية تقوم على شبكات التواصل الاجتماعي مع العمل على دعم ترشيد استخدامها للاستفادة منها بشكل جيد في العملية التعليمية. |