Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
متطلبات ممارسة الأخصائى الاجتماعى للنماذج المهنية فى العمل مع جماعات الأحداث =
المؤلف
حافظ، نشوى محمد مبادر.
هيئة الاعداد
باحث / نشوى محمد مبادر
مشرف / محمد بهاء الدين بدر الدين
مشرف / سها حلمى ابو زيد
مشرف / سها حلمى ابو زيد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية - قوانين وتشريعات. خدمة الجماعة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 212

from 212

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- تحديد متطلبات ممارسة الأخصائى الاجتماعى للنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث.
2- تحديد المتطلبات المعرفية الخاصة بالنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث.
3- تحديد المتطلبات المهنية الخاصة بالنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث.
4- تحديد المتطلبات المهارية الخاصة ابلنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث.
5- تحديد الصعوبات التى تعوق تطبيق النماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث.
6- تحديد المقترحات التى تساعد على تطبيق النماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث.
رابعاً : تساؤلات الدراسة :
1- ما متطلبات ممارسة الأخصائى الاجتماعى للنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث؟.
2- ما المتطلبات المعرفية الخاصة بالنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث؟.
3- ما المتطلبات المهنية الخاصة بالنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث؟.
4- ما المتطلبات المهارية الخاصة بالنماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث؟.
5- ما الصعوبات التى تعوق تطبيق النماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث؟.
6- ما المقترحات التى تساعد على تطبيق النماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث؟.
خامساً: مفاهيم الدراسة
1- مفهوم النماذج 2- مفهوم المتطلبات
3- مفهوم الأحداث
سادساً: الإجراءات المنهجية للدراسة:
نوع الدراسة:
تدخل هذه الدراسات فى تصنيف الدراسات الوصفية وذلك للمبررات الآتية:
تستهدف الدراسة الوصفية تقرير خصائص مشكلة معينة وكشف الحقائق الراهنة التى تتلق بظاهرة أو موقف أو مجموعة من الأفراد مع تسجيل دلالتها وتصنيفها وكشف ارتباطها بمتغيرات أخري، وذلك بهدف الوصول إلي وصف دقيق لهذه الظاهرة.
إن الدراسة الوصفية هي الخطوة الأولي نحو تحقيق الفهم الصحيح للواقع ومن خلالها يتمكن الباحث من الإحاطة بالواقع ومن ثم يمكن العمل علي تطويره.
إن الدراسة الوصفية تساعد علي الوصف الكمي والكيفي لأراء مجتمع بحث محدد الحجم لأداء خدمة أو مشكلة أو احتياج معين.
المنهج المستخدم:
قامت الباحثة باستخدام منهج المسح الاجتماعى الشامل وذلك على اعتبار أن المسح الشامل أحد المناهج العلمية التى يمكن من خلالها تحديد الظاهرة المدروسة.
وتعتمد الباحثة على منهج المسح الاجتماعى بنوعيه:
أ‌- المسح الاجتماعى الشامل لأعضاء هيئة التدريس تخصص خدمة جماعة- كلية الخدمة الاجتماعية- جامعة حلوان.
ب‌- المسح الاجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأحداث بالقاهرة.
أ‌- دليل مقابلة شبه مقننة مع الخبراء والمتخصصين فى مجال رعاية الأحداث.
أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات جمع البيانات فى:
أ‌- استمارة استبيان للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بمؤسسات رعاية الأحداث بالقاهرة.
ب‌- دليل مقابلة شبه مقننة للأساتذة بقسم خدمة الجماعة..
مجالات الدراسة:
المجال المكانى:
أ‌- قامت الباحثة بإجراء الدراسة الميدانية على أعضاء هيئة التدريس بقسم خدمة الجماعة – كلية الخدمة الاجتماعية جامعة حلوان
ب‌- كما قامت بإجراء الدراسة على الأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسات رعاية الأحداث بالقاهرة.
- مؤسسة دور التربية بالجيزة.
- مؤسسة دار التربية الشعبية للبنين بمصر القديمة.
- مؤسسة أم كلثوم للرعاية الاجتماعية بجوار قسم عين شمس.
- مؤسسة الشباب بعين شمس
المجال البشرى:
بعض أعضاء هيئة التدريس بقسم خدمة الجماعة (العدد 12 )
جميع الأخصائيين الاجتماعيين والخبراء العاملين بالمؤسسات الخاصة برعاية الأحداث وعددهم (43)
المجال الزمنى:
وهى فترة إجراء الدراسة الميدانية والتى امتدت من الفترة من عام 2018 إلى عام 2019.
النتائج العامة للدراسة:
أبرزت نتائج الدراسة من وجهة نظر المبحوثين:
1- معظم المبحوثين حاصلين على بكالوريوس خدمة اجتماعية بنسبة 76.7%
2- لهم مدة خبرة من خمس إلى عشر سنوات بنسبة 44.2%
3- حصلوا على دورات تدريبية بنسبة 69.7%
وعدد الدورات التدريبية 4 فأكثر بنسبة 80%.
4- نسبة الاستفادة من الدورات التدريبية 69.7%
كما أبرزت نتائج الدراسة أن مفهوم النماذج المهنية المستخدمة فى العمل مع جماعات الأحداث يعنى فى الترتيب الأول (بناء متكامل يتضمن الأهداف والإجراءات والممارسات)
- أشارت نسبة 41.9% أنهم يستخدمون نماذج مهنية مرتبطة بالعمل مع الجماعات
- ونسبة 53.5% يستخدمون هذه النماذج إلى حد ما
- وأن نسبة 51.1% أشاروا إلى أنها ساعدتهم فى النجاح فى عملهم مع الأحداث.
أكثر النماذج استخداماً من وجهة نظر المبحوثين وبترتيب أول هو:
”نموذج تعديل السلوك”
- كما أشار المبحوثين إلى أن المتطلبات التى يجب توافرها لممارسة الأخصائى الاجتماعى لهذه النماذج المهنية مع جماعات الأحداث هى:
• المتطلبات المعرفية الخاصة بالنماذج المهنية المستخدمة (ترتيب أول)
• المتطلبات المهارية الخاصة بالعمل الفريقى مع جماعات الأحداث (ترتيب أول)
• المتطلبات القيمية الخاصة بالألتزام بالميثاق الأخلاقى للممارسة المهنية فى خدمة الجماعة (ترتيب أول)
- أشار المبحوثين من الأخصائيين الاجتماعيين إلى أن أهم الصعوبات التى واجهتهم عند ممارسة النماذج المهنية في العمل مع جماعات الأحداث هى :
• كثرة الأعباء الإدارية الملقاة على عاتقهم (ترتيب أول)
• قلة اطلاع الأخصائيين على الجديد فيما يتعلق بالنماذج (ترتيب ثانى)
• عدم حضور دورات تدريبية مرتبطة بالنماذج (ترتيب ثالث)
وفيما يتعلق بأعضاء هيئة التدريس:
- قامت الباحثة بمقابلة عشرة من أعضاء هيئة التدريس لهم مدة عمل أكثر من 10 سنوات بنسبة 58%
- وسبق لهم التدريب بمؤسسات الأحداث بنسبة 92%
وأهم النماذج التى أشاروا إلى أهميتها في ممارسة الأخصائيين الاجتماعيين لدورهم مع الأحداث الجانحين مستخدمين النماذج المهنية الآتية:
- نموذج التركيز على المهام بنسبة 75%
- ونموذج التركيز على عضو الجماعة بنسبة 75%
وأشار الأساتذة إلى أهم المتطلبات اللازمة لممارسة الأخصائيين الاجتماعيين للنماذج المهنية هى:
- ميثاق أخلاقى معترف به بنسبة 92%
- مراعاة القيم السائدة فى المجتمع 92%
- ممارسة الجوانب المعرفية بكل نموذج بنسبة 92%
واشاروا إلى أهم الصعوبات التى قد يواجهها الأخصائيين الاجتماعيين أثناء ممارستهم للنماذج المهنية في العمل مع جماعات الأحداث هى:
- وجود فجوة بين المؤسسات التعليمية ومؤسسات التدريب الميدانى بنسبة 92%
- عدم دراسة النماذج دراسة دقيقة والتعرف على مكوناتها والتطبيق الجزئى لبعض النماذج بنسبة 75%.
أهم المقترحات التى خلصت منها الدراسة:
أولاً: فيما يتعلق بالمبحوثين من الأخصائيين الاجتماعيين:
- الاهتمام بعمل الدراسات التدريبية المناسبة والتى تتصل بالنماذج المهنية وأساليب تطبيقها (ترتيب أول)
- توفير الوقت المناسب لممارسة النماذج المهنية للعمل مع جماعات الأحداث (ترتيب ثانى)
- أن يكون الأخصائيين الاجتماعيين على اطلاع دائم بالحديث فى النماذج العلمية (ترتيب ثالث)
ثانياً: أعضاء هيئة التدريس:
- التنسيق ما بين كليات ومعاهد تعليم الخدمة الاجتماعية ومؤسسات التدريب بنسبة 92%.
- الاهتمام بمعايشة الأحداث ووضع النماذج المناسبة لهم بنسبة 92%
عقد الندوات والمؤتمرات التى تضم الممارسين والأساتذة لتبادل الخبرات بنسبة 92%