Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برامج خدمة الجماعة في توعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الافتراضية =
المؤلف
قرني، مها محمود محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مها محمود محمد قرني
مشرف / محمد الظريف سعد
مشرف / سها حلمي أبو زيد
مشرف / سها حلمي أبو زيد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية - قوانين وتشريعات. خدمة الجماعه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - خدمة الجماعة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

أهداف الدراسة:
1. تحديد طبيعة برامج طريقة خدمة الجماعة التي تسهم في توعية المراهقين من المخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.
2. تحديد إسهامات برامج طريقة خدمة الجماعة في توعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.
3. تحديد أدوار الأخصائي الاجتماعي في برامج طريقة خدمة الجماعة لتوعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.
4. تحديد المعوقات التي تواجه برامج طريقة خدمة الجماعة لتوعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.
5.التوصل إلى مقترحات لتفعيل دور برامج طريقة خدمة الجماعة في توعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الافتراضية
منهج الدراسة:
فقد إعتمدت الباحثة في هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بنوعية:
- المسح الاجتماعي بالعينة للطلاب بالمدارس الثانوية بإدارة حلوان التعليمية وعددهم(142) طالب.
- المسح الاجتماعي الشامل للأخصائيين الاجتماعيين العاملين بالمدارس الثانوية التابعة لإدارة حلوان التعليمية وعددهم (25) اخصائي اجتماعي.

3. أدوات الدراسة:
وقد أعتمدت الباحثة على إستمارتين لجمع البيانات هما:
- إستمارة إستبيان للطلاب حول فعالية برامج خدمة الجماعة في توعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.
- إستمارة إستبيان للأخصائيين الاجتماعيين حول فعالية برامج خدمة الجماعة في توعية المراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.
4. مجالات الدراسة:
مجالات الدراسة تتمثل في الأتي:
(أ) المجال المكاني للدراسة:
طبقت الدراسة على المدارس الثانوية بإدارة حلوان التعليمية، وهم:
(صلاح سالم ث بنين- عاطف السادات- حلوان ث بنات- حلوان ث بنين- أم المؤمنين ث بنات- صفية زغلول ث بنات- عزبة الوالده ث بنات )
• مبررات إختيار المجال المكاني:
- توافر عينة الدراسة من المراهقين ممن تنطبق عليهم المرحلة العمرية والشروط المطلوبة المحددة في هذه الدراسة.
- توافر عينة الدراسة من الإخصائيين الاجتماعيين.
- تعاون المسئولين مع الباحثة في تسهيل مهمتها ومن ثم مساعدتها على التطبيق.
- الباحثة لديها نوع من الإحاطة بالمكان.
(ب) المجال البشري للدراسة:
يتضمن المجال البشري للدراسة كلاً من:
- بالنسبة للطلاب المراهقين:
حصر بإسلوب العينة العشوائية وبلغ عددهم (142) طالب وطالبة، وذلك من خلال إطار معاينه حيث يبلغ عددهم (2854)، وذلك بأخذ نسبة (5%).
- بالنسبة للأخصائيين الاجتماعيين:
حصر شامل للأخصائيين الاجتماعيين وعددهم (33) أخصائي اجتماعي، وتمكنت الباحثة من جمع (25) إستمارة فقط ولم تتمكن من جمع (8) إستمارات، بسبب أنه يوجد بعض الأخصائيين
حاصلين على اجازة بسبب السفر والبعض الأخر بسبب المرض.
وقد تم إختيار العينة طبقاً لشروط إختيار العينة وهي كالأتي:
- المراهقين من الجنسين (ذكورًا وإناثًا).
- طلاب الصف الثاني الثانوي وذلك بحكم وجودهم في المدرسة علي مدي عامين وبالتالي يكونوا علي دراية أكثر بالأنشطة الموجودة في المدرسة.
- المراهقين الذين يشاركون في الأنشطة الجماعية.
- المراهقين الذين لديهم حسابات على الشبكات الاجتماعية ومشتركين في الجماعات الافتراضية.
-المراهقين الذين يقضون وقتًا طويلاً في التفاعل عبر هذه المواقع الالكترونية
نتائج الدراسة:
1. أوضحت نتائج الدراسة أن أهم البرامج الجماعية التي تقدم في المدارس وتحقق التوعية للمراهقين هي(البرامج الثقافية، البرامج الاجتماعية، البرامج الدينية).
2. أوضحت نتائج الدراسة أن أهم إسهامات البرامج الجماعية في تحقيق التوعية للمراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية هي: تنظم أنشطة ثقافية ذات علاقة مباشره بالمخاطر الاجتماعية المعاصره، تبصير الطلاب بفهم طبيعة الجماعات الإفتراضية ومعرفة عيوبها ومميزاتها، تنظيم الندوات الدينية التي تساعد على ترسيخ الأخلاقيات الفاضلة لمواجهة المخاطر الفكرية والسلوكية للجماعات الإفتراضية.
3. أوضحت نتائج الدراسة أن أهم أدوار الأخصائي الاجتماعي لتحقيق التوعية اللازمة للمراهقين من المخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية: تقديم المشورة للطلاب بما يساعدهم على مواجهة مخاطر الجماعات الإلكترونية، توضيح المحاذير للطلاب التي يجب مراعاتها عند التفاعل مع الجماعات الافتراضية، الإستعانة بخبراء في مجال التوعية بمخاطر التكنولوجيا الحديثة، تقديم الأنشطة التي تساعدهم على تنمية الشعور الجماعي والإحساس بالإنتماء.
4. أوضحت نتائج الدراسة أن أهم المعوقات التي تعوق الأخصائي الاجتماعي في تقديم التوعية للمراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية هي: نقص خبرات الإخصائيين في مواجهة مخاطر الجماعات الإلكترونية، عدم تلبية الاخصائي لاحتياجات الطلاب المختلفة في مجال التوعية بمخاطر الجانب التكنولوجي، قلة القيام بالبحث والدراسة للتعرف علي المشكلات المعاصرة التي تتعلق بالجماعات الافتراضية.
5. أوضحت نتائج الدراسة أن أهم المقترحات الخاصة بتفعيل البرامج الجماعية التي قد تسهم في تحقيق التوعية للمراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية هي: ضرورة معرفة الإخصائي بمخاطر الجماعات الافتراضية كجماعة مرجعية، ضرورة وجود علاقة قوية بين الإخصائي والطلاب لمعرفة إحتياجاتهم المعاصره، ضرورة إهتمام المدرسة بالأنشطة الجماعية وتنمية ممارستها.
6. وأخيراً توصلت الدراسة إلي مجموعة من التوصيات اللازمة لتفعيل دور البرامج الجماعية في تحقيق التوعية للمراهقين بالمخاطر الاجتماعية للجماعات الإفتراضية.