Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تحليل سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في الفترة (1981-2017) =
المؤلف
مبروك، أحمد سعيد سعد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد سعيد سعد مبروك
مشرف / احمد محمد يوسف
مشرف / نادية زغلول سعيد
مشرف / نادية زغلول سعيد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - بحوث. الخدمة الاجتماعية - قوانين وتشريعات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 332

from 332

المستخلص

ومن الاهداف : أهداف الدراسة :-
تهدف الدراسة الراهنة إلى تحقيق الأهداف التالية:
(1) تحديد مجالات اهتمام سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
(2) تحديد الأهداف الإستراتيجية والقيم المتصلة بسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
(3) تحديد الجوانب التطبيقية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
(4) تحديد التفاعلات بين سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها.
(5) تحديد جوانب القوة في سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
(6) تحديد جوانب الضعف في سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
(7) وضع تصور مقترح لسياسة بديلة للرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
رابعاً : فروض الدراسة: -
(1) الفرض الأول للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين مجالات اهتمام سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”.
(2) الفرض الثاني للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين أهداف سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”.
(3) الفرض الثالث للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين القيم التي تتضمنها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”.
(4) الفرض الرابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين إجراءات تنفيذ سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”.
(5) الفرض الخامس للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الفئات المستهدفة من سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها.
(6) الفرض السادس للدراسة: توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التأثيرات الجوهرية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها.
(7) الفرض السابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الجوانب التطبيقية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”
(8) الفرض الثامن للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التفاعلات بين سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها خلال مراحل تحليلها
خامساً : مـفاهـيم الدراسة :-
1- مفهوم التحليل :
2- مفهوم السياسة الاجتماعية :
3- مفهوم السياسة الاجتماعية
4- تحليل سياسة التعليم
سادساً : الإجراءات المنهجية للدراسة :-
1- نوع الدراسة: الدراسة من الدراسات التقويمية التي تستهدف استخدام البيانات والمعلومات والشواهد الموضوعية لتحديد درجة تحقيق الخطط أو السياسات أو البرامج والمشروعات لأهدافها.
2- المنهج المستخدم: اعتمدت الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج دراسة الحالة، والحالة هنا تشريعات سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال الفترة (1981- 2017م) بما تتضمنه من قوانين وقرارات جمهورية وقرارات رئيس مجلس الوزراء وقرارات وزارية وذلك خلال مراحل التحليل المختلفة وبلغ عددهم (144) تشريع وتوزيعهم كالتالي: عدد (7) قانون، وعدد (13) قرار جمهوري، وعدد (8) قرار رئيس مجلس الوزراء، وعدد (116) قرار وزاري. وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين بالإدارة العامة للجودة والاعتماد بوزارة التربية والتعليم، ووحدة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم، وإدارة التربية الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم، وإدارة التربية الاجتماعية بمدرية التربية والتعليم بالجيزة وعددهم (42) مفردة.
3- أدوات الدراسة: تمثلت أدوات جمع البيانات في:
(1) دليل تحليل مضمون تشريعات سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر في الفترة (1981- 2017م):
ويتضمن دليل تحليل المضمون النقاط التالية:
(‌أ) مكونات دليل تحليل المضمون:
1. تحديد المشكلة أو الموضوع: أي تحليل تشريعات سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر.
2. تحديد مجتمع البحث: وهو المادة الخاصة بالدراسة التي تخضع للتحليل، ويتحدد مجتمع البحث لهذه الدراسة في جميع التشريعات المرتبطة بسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر الصادرة خلال الفترة (1981-2017م)، ويبلغ عددها (144) تشريع وتوزيعها كالتالي: عدد (7) قانون، وعدد (13) قرار جمهوري، وعدد (8) قرار رئيس مجلس الوزراء، وعدد (116) قرار وزاري.
4- حدود الدراسة :
(‌أ) المجال المكاني:
تمثل المجال المكاني للدراسة فيما يلي:
- الإدارة العامة للجودة والاعتماد بوزارة التربية والتعليم.
- وحدة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم.
- إدارة التربية الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم.
- إدارة التربية الاجتماعية بمدرية التربية والتعليم بالجيزة.
(‌ب) المجال البشري:
تمثل المجال البشري للدراسة في المسئولين بالإدارة العامة للجودة والاعتماد بوزارة التربية والتعليم، ووحدة التخطيط الاستراتيجي بوزارة التربية والتعليم، وإدارة التربية الاجتماعية بوزارة التربية والتعليم، وإدارة التربية الاجتماعية بمدرية التربية والتعليم بالجيزة وعددهم (42) مفردة.
(جـ) الحدود الزمنية:
وهى الفترة الزمنية التى استغرقتها عملية جمع البيانات من الميدان وهى الفترة من(5/ 6 / 2019) إلى (15/9/ 2019).
سابعـاً : نتائج الدراسة :-
(1) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الأول للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين مجالات اهتمام سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين مجالات اهتمام سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين القضايا المجتمعية التي تتعامل معها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، ومجالات ونطاق تأثير القضايا المجتمعية التي تتعامل معها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، والأسس النظرية والمفاهيم الأيديولوجية المتصلة بالقضايا المجتمعية التي تتعامل معها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، مجالات اهتمام سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر ككل كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(2) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثاني للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين أهداف سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين أهداف سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين أهداف سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(3) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثالث للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين القيم التي تتضمنها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين القيم التي تتضمنها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين القيم الاجتماعية التي تتضمنها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، والقيم الأيديولوجية التي تتضمنها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، والقيم التي تتضمنها سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر ككل كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(4) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الرابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين إجراءات تنفيذ سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الرابع للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين إجراءات تنفيذ سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين إجراءات تنفيذ سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(5) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الخامس للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الفئات المستهدفة من سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الخامس للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الفئات المستهدفة من سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين الفئات المستهدفة من سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(6) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض السادس للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التأثيرات الجوهرية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السادس للدراسة والذي مؤداه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التأثيرات الجوهرية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التأثيرات الجوهرية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(7) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض السابع للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الجوانب التطبيقية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض السابع للدراسة جزئياً والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين الجوانب التطبيقية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر خلال مراحل تحليلها ”، حيث أنه لا توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التغيرات في تحسين نوعية الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي كما يوضحها تحليل المضمون. وكذلك توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين التغيير في أدوار الأفراد والمجتمع لتطوير سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي، والتغيير في توزيع الحقوق، وعائد التغير في الموارد على تحسين الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي، والجوانب التطبيقية لسياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر ككل كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة.
(8) فيما يتعلق باختبار صحة الفرض الثامن للدراسة: ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التفاعلات بين سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها خلال مراحل تحليلها ”:
أثبتت نتائج الدراسة صحة الفرض الثامن للدراسة والذي مؤداه ” توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين التفاعلات بين سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها خلال مراحل تحليلها”، حيث أنه توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01) بين القوى المحيطة المؤثرة على سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، والظروف المؤثرة على سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر، والتفاعلات بين سياسة الرعاية الاجتماعية للتعليم قبل الجامعي في مصر والقوى المؤثرة على وضعها وتنفيذها ككل كما يوضحها تحليل المضمون لصالح المرحلة الثالثة