Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
رأس المال الاجتماعي كمتغير لتحسين نوعية حياة الشباب الجامعي =
المؤلف
أبو العنين، أحمد عيسي عبد الغني مصطفي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد عيسي عبد الغني مصطفي أبو العنين
مشرف / طلعت مصطفى السروجي،
مشرف / محمد عبد اللطيف محمد
مشرف / محمد عبد اللطيف محمد
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - نخطيط. الخدمة الاجتماعية - بحوث.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 316

from 316

المستخلص

ومن الاهداف :
ثانيا ً: أهداف الدراسة:
1. تحديد مستوى متغيرات رأس المال الاجتماعي لدى الشباب الجامعي.
2. تحديد مستوى متغيرات تحسين نوعية حياة الشباب الجامعي.
3. تحديد الصعوبات التي تواجه رأس المال الاجتماعي لتحسين نوعية حياة الشباب الجامعي.
4. نحو تصور تخطيطي مقترح لتفعيل رأس المال الاجتماعي لتحسين نوعية حياة الشباب الجامعي.
ثالثا ً: فروض الدراسة:
(1) الفرض الأول للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين متغيرات رأس المال الاجتماعي وتحسين البعد الذاتي لنوعية حياة الشباب الجامعي”:
ويمكن اختبار هذا الفرض من خلال المتغيرات التالية:
متغيرات رأس المال الاجتماعي:
1. الثقة المتبادلة.
2. الاتصالات والتفاعلات.
3. المشاركة السياسية.
4. القيم الاجتماعية.
البعد الذاتي لتحسين نوعية حياة الشباب الجامعي:
1. الاعتماد على النفس.
2. الرضا عن الحياة.
3. الاندماج الاجتماعي.
(1) الفرض الثاني للدراسة: ” توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين متغيرات رأس المال الاجتماعي وتحسين البعد الموضوعي لنوعية حياة الشباب الجامعي ”:وتتحدد متغيرات البعد الموضوعي لتحسين نوعية حياة الشباب الجامعي:( تحسين الجانب الاقتصادي،تحسين الجانب الصحي، تحسين الجانب التعليمي).
(2) الفرض الثالث للدراسة: ”توجد علاقة طردية دالة إحصائياً بين متغيرات رأس المال الاجتماعي وتحسين نوعية حياة الشباب الجامعي ككل”.
(3) الفرض الرابع للدراسة: ”توجد فروق جوهرية دالة إحصائية بين استجابات الشباب الجامعي والمسئولين فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى متغيرات رأس المال الاجتماعي لدى الشباب الجامعي”.
(4) الفرض الخامس للدراسة: ”توجد فروق جوهرية دالة إحصائياً بين استجابات الشباب الجامعي والمسئولين فيما يتعلق بتحديدهم لمستوى متغيرات تحسين نوعية حياة الشباب الجامعي”.
(5) الفرض السادس: ”توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للشباب الجامعي وتحديدهم لمستوى متغيرات رأس المال الاجتماعي لدى الشباب الجامعي”.
(6) الفرض السابع: ”توجد علاقة دالة إحصائياً بين بعض المتغيرات الديموجرافية للشباب الجامعي وتحديدهم لمستوى متغيرات تحسين نوعية حياة الشباب الجامعي”.
رابعا ً: مفاهيم الدراسة
1- مفهوم رأس المال الاجتماعي .
2- مفهوم نوعية الحياة.
3- مفهوم الشباب الجامعي .
خامساً: المدخل المنهجي للدراسة:
تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ،وتعتمد الدراسة على المنهج العلمي باستخدام منهج المسح الاجتماعي بالعينة للشباب الجامعي بالكليات النظرية بجامعة دمنهور (كلية التربية، كلية الآداب، كلية التجارة، كلية رياض الأطفال)، والكليات العملية بجامعة دمنهور (كلية الزراعة، كلية العلوم، كلية الصيدلة، كلية الطب البيطري، كلية التمريض). وكذلك منهج المسح الاجتماعي الشامل للمسئولين عن تقديم خدمات رعاية الشباب الجامعي بالكليات النظرية والكليات العملية بجامعة دمنهور .
سادساً: أساليب وأدوات جمع البيانات :
(1) استمارة استبيأن للشباب الجامعي عن رأس المال الاجتماعي كمتغير لتحسين نوعية الحياة لدى الشباب الجامعي وبلغ عدد دهم (369) مفردة موزعه على طلاب الفرقة النهائية للكليات النظرية والعملية محل الدراسة .
(2) استمارة للمسئولين عن رأس المال الاجتماعي كمتغير لتحسين نوعية الحياة لدى الشباب الجامعي الشباب الجامعي وبلغ عدد دهم(37) مفردة موزعة على الاجتماعيين بإدارات رعاية الشباب بالكليات والإدارة العامة لرعاية الشباب بالجامعة.
سابعاً:المنهج الاحصائى:
اعتمدت الدراسة على الأساليب الإحصائية التالية وباستخدام البرنامج الاحصائى (SPSS.V. 24.0) .وتم استخدام المعادلات الإحصائية التالية:-
التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، والمدى، ومعامل ثبات (ألفا. كرونباخ)، ومعادلة سبيرمأن - براو للتجزئة النصفية، ومعامل ارتباط بيرسون، واختبار كا2 لعينة واحدة ” اختبار حسن أو جودة التطابق”، واختبار (ت) لعينتين مستقلتين، ومعامل ارتباط كا2، والرسوم البيانية.
ثامنا ً:نتائج الدراسة
1- أثبتت صحة فروض الدراسة عدا السادس والسابع جزئيا ً.
2-كما توصلت الدراسة إلى محددات لتفعيل رأس المال الاجتماعي كمتغير لتحسين نوعية الحياة لدى الشباب الجامعي .