الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ومن الاهداف : بالنسبة لأهداف الدراسة : - الهدف الأول : تحديد مدى فعالية برامج المنظمات الدولية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة . (أ) البرامج التنموية : من وجهة نظر المستفيدين : (1) البرامج الصحية : 1- يحرص المسئولين على تقديم الخدمات الصحية لجميع المستحقين 2- تقيم الهيئة برامج للتثقيف الغذائي لتوعيتنا بأساليب التغذية السليمة 3- توفر الهيئة لنا برامج توعية صحية 4- تنفذ الهيئة ندوات لتوعيتنا بالأوبئة والأمراض المعدية وطرق الوقاية منها 5- تحرص الهيئة على توفير التطعيمات والأمصال اللازمة لوقاية الأهالي من الأمراض المعدية (2) البرامج التعليمية : 1-تحرص الهيئة على فتح فصول لمحو أمية الكبار والمتسربين من التعليم 2-تساعدنا الهيئة على توفير الأدوات المدرسية لأبنائنا 3-تحرص الهيئة على منحنا شهادات معتمدة من وزارة التعليم للمتخرجين من فصول محو الأمية 4- تساعد الهيئة الأسر على استكمال تعليم أبنائهم في المراحل التعليمية المختلفة 5- تقوم الهيئة بفتح فصول تقوية مجانية لأبناء الأسر الفقيرة في المنطقة (3) برامج التدريب والتكوين المهنى : 1-تنفذ الهيئة برامج تدريبية لتدريبنا على الحرف المختلفة 2-توفر الهيئة الخامات اللازمة لتدريب على الحرف المختلفة 3-تستعين الهيئة بفنيين ومتخصصين كفء كمدربين على الحرف المختلفة 4-توفر الهيئة فرص عمل للمتدربين بعد الانتهاء من التدريب 5-يحرص المسئولين على توفير الأدوات والآلات الحديثة للتدريب على الحرف المختلفة (د) البرامج الاقتصادية : 1- تمنحنا الهيئة مساعدات اقتصادية من خلال منظمات المجتمع المدني لأهالي المنطقة 2- تمنحنا الهيئة إعانات مالية للأسر المحتاجة 3- يحرص المسئولين بالهيئة لتقديم قروض لنا لإقامة مشروعات صغيرة 4- تتعاون الهيئة مع الدولة لتنفيذ برامج إسكان لمحدودي الدخل 5- تساعدنا الهيئة على توفير فرص عمل للحد من البطالة لأهالي المنطقة (ب) البرامج التنموية : من وجهة نظر المسئولين : (1) البرامج الصحية : 1- تنفذ الهيئة برامج توعية صحية بالتعاون مع منظمات المجتمع المحلى 2- تتبع الهيئة آليات ومعايير لتوصيل الخدمات الصحية لمستحقيها 3- تنفذ الهيئة ندوات لتوعية الأهالي بالأوبئة والأمراض المعدية وطرق الوقاية منها 4- تسعى الهيئة لمعرفة أوجه القصور في الخدمات الصحية 5- تجهز الهيئة المراكز الصحية المجهزة بالأجهزة والمعدات الطبية اللازمة (2) البرامج التعليمية : 1-تساهم الهيئة في سداد المصروفات المدرسية للمحتاجين من أهالي المجتمع 2-تتعاون الهيئة مع منظمات المجتمع المدني في مواجهة مشكلة الأمية 3-تفتح الهيئة فصول تقوية مجانية لأبناء الأسر الفقيرة 4-تتعاون الهيئة مع وزارة التعليم في تنفيذ برامج تعليمية 5-تمنح الهيئة الأجهزة التكنولوجية الحديثة لتحسين العملية التعليمية في المدارس (3) البرامج التنموية : 1- توفر الهيئة ورش مجهزة للتدريب على الحرف المختلفة 2- توفر الهيئة فرص عمل للمتدربين بعد الانتهاء من التدريب 3- تنفذ الهيئة مجموعة من البرامج التدريبية على الحرف المختلفة 4- تنسق الهيئة مع منظمات المجتمع المحلى لتنفيذ برامج تدريب على الحرف المختلفة 5- تستعين الهيئة بفنيين ومتخصصين كفء كمدربين على الحرف المختلفة (د) البرامج الاقتصادية : 1- تقدم الهيئة مساعدات شهرية للفئات الأكثر احتياجاً 2- تمنح الهيئة إعانات مالية للأسر المحتاجة 3- تتعاون الهيئة مع الدولة لتنفيذ برامج إسكان لمحدودي الدخل 4- تمنح الهيئة قروض للأهالي لإقامة مشروعات صغيرة 5- تسهم الهيئة في توفير فرص عمل للحد من البطالة لأهالي المنطقة (أ) البرامج الإنسانية : من وجهة نظر المستفيدين : (1) البرامج الاجتماعية : 1- تقدم لنا الهيئة كافة المساعدات (ملابس – بطاطين – سلع غذائية ...) في الأعياد والمناسبات المختلفة 2- تنفذ الهيئة دورات تدريبية لإكسابنا المهارات الحياتية المختلفة (التواصل – الحوار – قبول الآخر...) 3- يحرص المسئولين على تحقيق العدالة عند تقديم الخدمات لجميع المستفيدين 4- يحرص المسئولين على تنفيذ برامج لرعاية الصحة النفسية للفئات المستهدفة 5- تساعدنا الهيئة على خلق روح التواصل مع مقدمي الخدمة (2) البرامج التثقيفية : 1- تقيم الهيئة ندوات ومؤتمرات لمناقشة قضايا الرعاية الاجتماعية 2- توفر لنا الهيئة مكتبات للإطلاع العام 3- تسهم الهيئة في تعريف الفئات المهمشة بحقوقهم 4- يحرص المسئولين على عقد ورش عمل معنا لمناقشة القضايا المجتمعية ووضع حلول لها 5- تصدر الهيئة نشرات دورية بالبرامج المقدمة (3) البرامج الترويحية : 1- تقيم الهيئة برامج ترفيهية لنا في المناسبات والأعياد المختلفة 2- توفر الهيئة وسائل الترويح المختلفة بمراكز الإيواء 3- تنظم الهيئة مسابقات لنا توزع فيها الهدايا على الفائزين في المناسبات المختلفة 4- تزود الهيئة الأندية الاجتماعية بالعديد من الوسائل الترفيهية 5- تنظم الهيئة لنا رحلات ترفيهية (ب) البرامج الإنسانية : من وجهة نظر المسئولين : (1) البرامج الاجتماعية : 1- تنسق الهيئة مع وزارة التضامن لتنفيذ برامج رعاية للفقراء 2-تنسق الهيئة مع منظمات المجتمع المدني لتقديم الخدمات الإنسانية للفئات المستهدفة 3- تنمى الهيئة قدرات العاملين على كيفية التواصل مع الفئات المهمشة 4- تكسب الهيئة الفقراء القدرة على كيفية حل ما يواجههم من مشكلات 5- تزود الهيئة الفئات المستهدفة بالمهارات الحياتية المختلفة (التواصل- الحوار- قبول الآخر -حل المشكلات......الخ) (2) البرامج التثقيفية : 1- تعقد الهيئة ورش عمل للعاملين لمناقشة القضايا المجتمعية ووضع حلول لها 2- تعقد الهيئة ندوات ومؤتمرات لمناقشة قضايا الرعاية الاجتماعية 3- تتواصل الهيئة بوسائل الإعلام المختلفة للتعريف بالهيئة وبرامجها 4- تعمل الهيئة من خلال برامجها على تنمية ثقافة المواطنة (الحقوق - الواجبات) لدي المستفيدين 5- تكلف الهيئة متخصصين للعمل بالمكتبات (3) البرامج الترويحية : 1- تنظيم الهيئة برامج ترفيهية للمستفيدين في المناسبات والأعياد المختلفة 2- تنظم الهيئة مسابقات توزع فيها الهدايا على الفائزين في المناسبات المختلفة 3- تتيح الهيئة الفرص للموهوبين لإظهار مواهبهم 4- تقيم الهيئة احتفالات في المناسبات والأعياد الدينية والاجتماعية 5- تقيم الهيئة مسابقات ثقافية للمستفيدين - الهدف الثانى : تحديد الصعوبات التى تواجه برامج المنظمات الدولية فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة : (أ) الصعوبات من وجهة نظر المستفيدين : 1- عدم كفاية الأماكن اللازمة لتنفيذ برامج ومشروعات الهيئة 2- ضعف اهتمام الهيئة بالرعاية والإعلام عن برامجها وأنشطتها 3- الروتين وتعقد الإجراءات الخاصة بالاستفادة من برامج الهيئة 4- ضعف ثقة المستفيدين في العاملين بالهيئة 5- ضعف إقناع المستفيدين بأهمية ما يقدم من برامج وأنشطة (ب) الصعوبات من وجهة نظر المسئولين : (1) صعوبات تتعلق بالهيئة : 1- ضعف الإمكانيات والموارد المالية بالهيئة 2- ضعف الإمكانيات والموارد المادية بالهيئة 3- ضعف التعاون بين الهيئة والجهات الحكومية المعنية 4- ضعف التعاون بين الهيئة ومنظمات المجتمع المدني 5- عدم التوسع في إنشاء فروع ومراكز للهيئة (2) صعوبات تتعلق بالمستفيدين : 1- الزيادة العددية المضطردة في عدد مستحقي المساعدة والرعاية الاجتماعية 2- عدم وعي المستفيد بكيفية الاستفادة من خدمات الرعاية المقدمة من الهيئة 3- ارتفاع نسبة الأمية بين المستفيدين 4- ضعف إقبال المستفيدين على الاستفادة من الأنشطة 5- ضعف إقناع المستفيدين بأهمية ما تقدمه الهيئة من برامج وأنشطة |