Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبى مقترح لاعداد سباحى النجوم للمشاركه فى
المنافسات لمرحله تحت 10 سنوات /
المؤلف
احمد، احمد عاطف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / احمد عاطف محمد احمد
.
مشرف / رشا محمد توفيق
.
مشرف / الحسينى فراج رمضان
.
مشرف / طارق محمد ندا
.
مشرف / احمد كمال عبد العزيز
.
الموضوع
السباحه.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
131 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
الناشر
تاريخ الإجازة
7/2/2021
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 131

from 131

المستخلص

يشهد العالم تطور ملحوظا في مختلف مجالات الحياة وخاصة في مجال الأنشطة الرياضية ويرجع ذلك إلى استخدام نتائج الأبحاث العلمية التطبيقية التي تستخدم أساليب التقويم المختلفة لاختيار الفرد المناسب لطبيعة متطلبات النشاط الذي سوف يمارسه والتعرف على مدى فاعليه البرامج التدريبية للارتقاء بمستوى الأنشطة الرياضية التنافسية , لذا كان علي العاملين في المجال الرياضي عند تطوير مستوي اللاعب ضرورة الإلمام بالمعلومات المرتبطة بطرق ووسائل التدريب لما لها من تأثير علي تنمية المتطلبات البدنية الخاصة , وان التقدم الملموس في عالم السباحة خاصة في الآونة الاخيره لم يأت وليد ألصدفه بل انه يعتمد أولا وأخيرا على إتباع الأسس العلمية الخاصة ومراعاة العوامل التي تسهم في تطوير الانجازات لرقميه .
ويرى احمد عادل (2009) أن أهم ما يتميز به عصرنا الحالي هو ذلك التنافس Competition بين الأفراد وبين المجتمعات بهدف التقدم والرقى في مختلف مجالات الحياة ,ويعتبر المجال الرياضي احد هذه المجالات التي يقوم فيها العلماء والباحثين بأجراء العديد من الدراسات والبحوث بغرض إيجاد حلول دائمة Everlasting للمشكلات ,وإجابات مقنعه Persuasive للتساؤلات التي من شأنها المساهمة في إحداث التقدم والرقى المنشود بالا نشطه الرياضية المختلفة .(3:2 )
يشير عويس الحبالى (2001م) أن التدريب الرياضي من الانشطه التربوية الهادفة التي تسعى للوصول باللاعب إلى أفضل المستويات حيث يمثل اللاعب الجانب الهام في العملية التدريبية فاللاعب كانسان له خصائصه الفردية ودوافعه الخاصة التي تميز شخصيته , وهذه الخصائص هي التي تمنح اللاعب ألقدره على تقبل واستمرار عمليات التدريب .( 11 :15)
كما يذكر على ألبيك ,عماد الدين عباس ,محمد احمد عبده (2009م) أنه عند تخطيط البرامج التدريبية للرياضيين يجب أن تتناسب مع مستوى الاستعداد الفسيولوجي والبنائي والتركيبي لهم وأن يكون ذلك متمشياً مع درجة النضج ، لذا يجب أن نضع في الاعتبار عند تصميم البرامج التدريبية العوامل المؤثرة في درجة استعداد اللاعب للتدريب الرياضي. ( 10 : 47)
ويذكر زكى محمد (2002م) إن الهدف الاساسى من التدريب هو محاوله الوصول بالفرد لأعلى مستوى رياضي ممكن في النشاط التخصصي من خلال استخدام الأسلوب العلمي في برامج التدريب وتطويع ما وفره العلم والتقنيات التكنولوجية لخدمه العملية التدريبية حيث إن الاستناد على الأساليب العلمية احد الدعائم الاساسيه لنجاح اى برنامج تدريبي ولا غنى عنها في عمل المدرب الناجح وان برامج التدريب التي توضح بطريقه ارتجاليه توثر بلا شك على انخفاض مستوى اللاعبين . ( 5 :2)
ويذكر حسام فاروق (2002 م) أن رياضة السباحة من الرياضات التنافسية والتي يظهر بها كل فتره تطور هائل في مستويات الإنجاز الرقمي ، وهذا الانجاز جاء نتيجة التعرف علي أفضل الأساليب التدريبية ، والتي أمكن من خلالها سهولة تشكيل وضبط الأحمال البدنية المستخدمة ، مما جعلها تؤثر بصورة صحيحة علي أجهزة الجسم الداخلية ، وتظهر هذه الأجهزة مجموعة من الاستجابات الفسيولوجية كرد فعل لتطبيق هذه الأحمال البدنية ، وتلك الاستجابات تعتبر مؤشرا صادقاً عن الحالة الفسيولوجية والبدنية التي يكون عليها السباح أثناء أداء الأحمال البدنية (3: 6 ) .
كما يضيف أبو العلا عبد الفتاح ( 1997م) إن فترة المنافسات تعتبر من أهم الفترات الحساسة خلال الموسم التدريبي نظراً لتنوع أغراضها ما بين الشدة المرتفعة لزيادة التكيف والإعداد المباشر للمشاركة في المنافسة وتجهيز الرياضي لمواجهة كل الظروف التي يتعرض لها خلال البطولة و حتى يستطيع أن يحقق أفضل المستويات الرقمية
( 1 : 214) .
2- مشكلة البحث :
من خلال خبرة الباحث كعمله معيد و كلاعب سباحة سابق ضمن منتخب جامعة بني سويف وعمله كمدرب لفريق السباحة مرحله 2010م بنادي بني سويف الرياضي وإطلاعه علي بعض البحوث والمراجع العربية والأجنبية فقد لاحظ الباحث على حد علمه قله الأبحاث العلمية التي تناولت البرامج التدريبية التي تتناسب مع المرحلة السنية للبراعم في السباحة والتي تعمل على تطوير مستواهم الفنى ومجابهه المتغيرات المشاركة في المنافسات .
وبعد الدراسة المبدئية لاستطلاع رأي بعض من السادة الخبراء والمدربين المخصصين في المجال العملي حول هذه التساؤلات وبعد الاطلاع على بعض من المراجع العلمية تبين عدم اهتمام المدربين بوضع برنامج تدريبي يتناسب مع المرحلة السنية لإعداد البراعم للاشتراك في المنافسة, هذا ما دفع الباحث إلى الخوض في إجراء دراسة تطبيقية بعنوان ” برنامج تدريبي مقترح لإعداد سباحي النجوم للمشاركة في المنافسات لمرحله تحت 10 سنوات ”,والتي يمكن من خلاله وضع البرنامج التدريبي الذي يراعى خصائص المرحلة السنية للبراعم في هذه المرحلة.
3- أهمية البحث والحاجة إليه :
الاهميه العلميه :
- تساعد هذه الدراسة على تقديم إرشادات عمليه للارتقاء بمستوى الأداء للبراعم .
- أتاحه فرص جديدة لإجراء العديد من البحوث والدراسات في هذا الاتجاه .
الاهميه التطبيقيه :
- توفير الوقت والجهد لسباحين والمدربين للارتقاء بالمستوى للالتحاق بالفريق .
- الارتقاء بالمستوى الفنى للسباحه للاستعداد للاشتراك فى مسابقات السباحه الخاصه بالاربع سباحات .
4- هدف البحث:
يهدف البحث الى تصميم برنامج تدريبى مقترح لاعداد سباحى النجوم تمهيدا للمشاركه فى المنافسات والتعرف على :-
- تحسين المستوى الرقمى لطرق السباحه الاربعه فى 50 متر .
5- فروض البحث:
- توجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات القياسات القبليه والبعديه للمجموعه الضابطه فى متغيرات 50متر لطرق السباحات الاربعه (الزحف على البطن – الظهر – الصدر – الفراشه ) قيد البحث.
_ توجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات القياسات القبليه والبعديه للمجموعه التجريبيه فى متغيرات 50متر لطرق السباحات الاربعه (الزحف على البطن – الظهر – الصدر – الفراشه ) قيد البحث.
_ توجود فروق ذات دلاله احصائيه بين متوسطات درجات القياسات البعديه للمجموعتين التجريبيه والضابطه فى متغيرات 50متر لطرق السباحات الاربعه (الزحف على البطن – الظهر – الصدر – الفراشه ) قيد البحث.
_ منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لملاءمته لطبيعه البحث , واستعان الباحث بالتصميم التجريبى لمجموعتين احدهما ضابطه والاخرى تجريبيه باتباع القياسين القبلي والبعدي لكلاهما.
2 _ مجتمع وعينه البحث :
ا- مجتمع البحث :
اشتمل مجتمع البحث على سباحي مواليد (2010 م) والمسجلين بالاتحاد المصري للسباحة والمشاركين فى بطوله المدارس وبطوله شمال الصعيد للبراعم وعددهم (75) سباحا.
ب - عينه البحث :
اشتملت عينة البحث الاساسيه على 20 سباحا من فريق السباحة بنادي بني سويف الرياضي وتم اختيارهم بالطريقة العمديه العشوائية من افراد مجتمع البحث وتم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما مجموعه تجريبيه وعددهم (10) سباحين والاخرى مجموعه ضابطه وعددهم (10) سباحين كما تم اختيار (4) سباحين كعينه لاجراء الدراسه الاستطلاعيه من نفس مجتمع البحث وخارج عينه البحث الاساسيه.