Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة في تدريـس القواعد النّحويّة على التّحصيل المعرفي وتنمية التّفكير السّابر لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة بالكويت /
المؤلف
المطيري، عبدالله مفلح موسى عسيكر مرزوق.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالله مفلح موسى عسيكر مرزوق المطيرى
مشرف / هدى مصطفى محمد
مشرف / سناء محمد حسن
مناقش / عبدالشافي احمد السيد رحاب
مناقش / حسن عمران حسن عمران
الموضوع
تدريس الدراسات الإجتماعية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
266 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/2/2021
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

ملخّص الدّراسة
أنّ اكتساب الطّلّاب بمراحل التّعليم العام للقواعد النّحويّة يسهم بدرجة كبيرة على إعمال عقولهم، وتنمية قدراتهم على التّفكير كالقياس والاستقراء والاستدلال والتّعميم والموازنة وقوّة الملاحظة، بالإضافة إلى تمكينهم من التّحليل الصّحيح للأساليب العربيّة في مواقف الاستماع والتّحدّث والقراءة والكتابة ، ونقد التّراكيب اللّغويّة وفقًا لقواعد اللّغة ومفاهيمها.
إنّه بالرّغم من أهميّة القواعد النّحويّة، إلّا أنّ الشّكوى المستمرّة من صعوبة النّحو العربيّ، ونفور الطّلّاب من النّحو مع تدنّي درجاتهم يؤكّد على وجود مشكلة في النّحو وتدريسه، ورغم المحاولات المستمرّة لتيسير النّحو العربيّ إلا أنّها جميعاً ركزت على القواعد النّحويّة واختزال أبوابها وأهملت الطّرائق التّدريسيّة والأساليب والاستراتيجيّات المستخدمة ، وإهمال الوسائل والأنشطة التّعليميّة، وأنّ الكثير من تلاميذ المتوسّطة (الإعدادية) يواجهون صعوبة بالغة في تعلّم القواعد النّحويّة واستيعابها، ويظهر ذلك في تدنّي مستوى التّحصيل للقواعد النّحويّة.
والتّفكير السّابر أحد أنواع التّفكير الذي يقوم على العمليّات العقليّة أو الذّهنيّة لأنها تمثّل الأدوات الّتي يتم تطويرها لدى المتعلّم ، الّتي ينبغي تدريبه على استخدامها، لرفع مستوى أدائه باستخدامها ، ولعلّ الخبرات المقدّمة للمتعلّم والّتي يتفاعل معها تمثّل المحتوى ، الذي من خلاله يقوم المتعلّم بتطوير آليّاته العقليّة وعمليّاته التّفكيريّة ، لذا يمثل المحتوى وسيطًا ملائمًا للتّدريب على التّفكير السّابر لدى المتعلّمين ، والعمليّات الذّهنيّة الّتي يعتمد عليها التّفكير السّابر متعددة ويوظّفها المتعلّم في فترات مطوّلة ، لذا يتحدّد مستوى التّفكير السّابر بالعمليّات الذّهنيّة في التّفاعل مع الخبرة، وعليه يتمثّل دور المعلّم في تنمية التّفكير السّابر على توظيف المحتوى الدراسي ليتدرّب الطّالب على تطبيقه في مواقف جديدة ، أمّا دور المتعلّم فيعتمد على استراتيجيه التّدريس المقدّمة له بما تتضمّنه من خطوات إجرائية تتضمّن الأنشطة والموضوعات الدّراسية والوسائل التّعليميّة.
بالرّغم من المحاولات المتعدّدة لتيسير النّحو، فإنّ الشكوى من ضعف الطّلّاب، وقصورهم الواضح في استعمال قواعد اللّغة العربيّة مازالت قائمة لعدم وجود حافز أو محفّز تعليمي يساعد التّلاميذ على تعليم النّحو وتعلّمه.
وأنّ المحفّزات الإلكترونيّة عندما تستخدم تكون وسيلة قويّة لتحقيق أهداف التعلّم وتنمية التّحصيل، وزيادة عنصر المنافسة بين المتعلّمين، كما يمكن للشّارات أن تحفّز المعلّمين على تحسين أدائهم وزيادة مشاركتهم في التعلّم ، وأنّ استخدام النّقاط والشّارات مع لوحة المتصدّرين تحسّن أداء المتعلّمين وتزيد من رضاهم التّعليمي .
مشكلة الدّراسة :
تتحدّد مشكلة الدّراسة الحاليّة في تدنّي تحصيل القواعد النّحويّة والتّفكير السّابر لدى طلّاب المرحلة المتوسّطة بدولة الكويت، لذا تسعى الدّراسة الحاليّة إلى معرفة نموذج تدريسي مقترح قائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة في تدريـس قواعد النّحويّة على التّحصيل المعرفي وتنمية التّفكير السّابر لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة بالكويت.
أسئلة الدّراسة:
حاولت الدّراسة الحاليّة الإجابة عن السّؤالين التّاليين :
ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة في تدريـس قواعد النّحويّة على التّحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة بالكويت؟
ما أثر نموذج تدريسي مقترح قائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة في تدريـس قواعد النّحويّة على تنمية التّفكير السّابر لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة بالكويت؟

أهداف الدّراسة:
هدفت الدّراسة الحاليّة إلى التّعرّف على أثر النّموذج التّدريسـي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة في تدريس القواعد النّحويّة على:
التّحصيل المعرفي لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة بالكويت.
تنمية مهارات التّفكير السّابر لدى تلاميذ المرحلة المتوسّطة بالكويت.
فرضا الدّراسة:
حاولت الدّراسة اختبار صحّة الفروض التّالية:
لا يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوى (0.05) بين متوسّطي درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة الّتي درّست وحدة ”الأفعال النّاسخة” من مقرر النّحو بالنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة والمجموعة الضّابطة الّتي درّست الوحدة نفسها باستخدام الطّريقة المعتادة في التّطبيق البعدي لاختبار التّحصيل المعرفي.
لا يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوى (0.05) بين متوسّطي درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة الّتي درّست وحدة ”الأفعال النّاسخة” من مقرّر النّحو بالنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة والمجموعة الضّابطة الّتي درّست الوحدة نفسها باستخدام الطّريقة المعتادة في التّطبيق البعدي لاختبار التّفكير السّابر.

أهميّة الدّراسة:
تبرز أهميّة هذه الدّراسة من خلال ما قد تسهم به لكل من:
قد تفتح هذه الدّراسة الطّريق لاستخدام المحفّزات الإلكترونيّة (Gamification) في تدريس مواد دراسيّة أخرى مثل العلوم أو الجيولوجيا وغيرها.
تقدم دروساً عن كيفيّة استخدام المحفّزات الإلكترونيّة (Gamification ) في تدريس النّحو ممّا يمكن أن يفيد معلمي اللّغة العربيّة في معرفة كيفيّة تدريس مادتهم باستخدام هذا الأسلوب.
قد يسهم في تحسين تعليم وتعلّم اللّغة العربيّة من خلال المحفّزات التّعليميّة الذي تمّ توظيفه في البحث الحالي ممّا يساعد على معالجة أوجه القصور في أساليب واستراتيجيّات تعليم هذه المادة ومسايرة الاتجاهات التّربويّة الحديثة في استخدام المستحدثات التكنولوجية في العمليّة التّعليميّة.
دمج التّكنولوجيا في تعليم اللّغة العربيّة وتعلّمها؛ لمسايرة أحدث ما توصّلت إليه التّكنولوجيا في الألفية الثّالثة .
يقدم أدوات تقويم تتمثّل في اختبار التّفكير السّابر لمادة اللّغة العربيّة بصفة عامة و النّحو بصفة خاصّة يمكن الإفادة منها في قياس جوانب تعلّم اللّغة العربيّة وتعلّمها بالمرحلة المتوسّطة.
حدود الدّراسة :
اقتصرت الدّراسة الحاليّة على الحدود الآتية:
الحدود الزّمنية لهذه الدّراسة الفصل الدّراسي الأول للعام الدّراسي 1441هـ/1442هـ، 2020/2021م.
الحدود المكانيّة لهذه الدّراسة مدرسة الحسن بن الهيثم المتوسّطة للبنين بدولة الكويت.
الحدود البشريّة: عيّنة من طلاب المرحلة المتوسّطة بدولة الكويت مدرسة الحسن بن الهيثم متوسّطه بنين.
الحدود الموضوعيّة: الوحدة الثّالثة” (كان وأخواتها)” المقرّرة ضمن منهج المرحلة المتوسّطة للصّف السّادس المتوسّط بدولة الكويت للنحو المقرّر للعام الدّراسي 2020/2021م.
منهج الدّراسة ومتغيّراته:
اعتمدت الدّراسة الحاليّة على المنهج التّجريبي التّربوي الذي تقوم فكرته على استخدام مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبيّة والأخرى ضابطة ، كما تستخدم طريقة القياس القبلي والبعدي (Pre-Post Test) لمتغيّرات البحث الّتي تحدّدت فيما يلي:
المتغيّر التّجريبي (المستقل) : يتمثّل في النّموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة
المتغيّرات التّابعة: وشملت التّحصيل المعرفي، و ومهارات التّفكير السّابر.
المتغيّرات الضّابطة: (المستوى الاجتماعي والاقتصادي، العمر، الظّروف الفيزيائيّة الخاصّة بالدّراسة).
مواد وأدوات الدّراسة:
في ضوء طبيعة الدّراسة الحاليّة، وأهدافها تمّ إعداد المواد والأدوات التّالية:
مواد الدّراسة:
النّموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة الذي يتضمّن تصميم محفّزات إلكترونيّة لدروس وحدة ”الأفعال النّاسخة”.
ب- كتيّب للتّلميذ مصاغ وفقًا للنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة لدروس الوحدة.
ج - دليل المعلّم يتضمّن بعض الإرشادات والتوجيهات الّتي تعينه على تدريس موضوعات وحدة ”الأفعال النّاسخة ” وفق المحفّزات الإلكترونيّة.
أدوات الدّراسة:
أ- اختبار تحصيل القواعد النّحويّة.
ب – اختبار مهارات التّفكير السّابر(استيعاب المفهوم، تفسير المعلومات، الوصول إلى استدلالات، وتطبيق المبادئ).
إجراءات الدّراسة:
للإجابة عن أسئلة الدّراسة اتبع الباحث الخطوات التّالية:
أولا : عرض الإطار النّظري:
دراسة عن النّظريّة التّحفيزيّة: مفهومها، وأهميتها، وعلاقتها بنظريات التعلّم المختلفة.
دراسة نظريّة عن المحفّزات الإلكترونيّة: ماهيّتها، أهميّتها، عناصرها، مميّزاتها وعيوبها، دور المعلّم والمتعلّم فيها، ودورها في تعليم وتعلّم النّحو العربي وذلك من خلال الرّجوع إلى الأدب التربوي.
دراسة نظريّة عن التّفكير السّابر: ماهيّته، أهميّته، مهاراته، والعوامل المؤثّرة فيها، ودور المحفّزات الإلكترونيّة في تنميته.
ثانيًا: ـ الدّراسة الميدانيّة :
قام الباحث في هذه الدّراسة بما يلي:
إعداد كتيّب الطّالب مُعد وفقًا للنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة.
إعداد دليل المعلّم لتدريس وحدة الدّراسة وفقًا للنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة.
إعداد اختبار التّحصيل المعرفي للقواعد النّحويّة.
إعداد اختبار مهارات التّفكير السّابر.
عرض مواد وأدوات البحث على مجموعة من المحكّمين بهدف ضبطها طبقًا لأراء السّادة المحكّمين .
إجراء التّجربة الاستطلاعيّة لأدوات البحث( اختبار التّحصيل المعرفي ، واختبار التّفكير السّابر) على مجموعة من التّلاميذ المرحلة المتوسّطة من خارج العيّنة الأصل وذلك بهدف حساب الصّدق والثّبات وزمن التّطبيق لتلك الأدوات.
اختيار مجموعة الدّراسة من تلاميذ الصّف السادس المتوسّط بمحافظة مبارك الكبير.
التّطبيق القبلي لأدوات البحث على تلاميذ مجموعة البحث.
تدريس وحدة الدّراسة لتلاميذ المجموعة التّجريبيّة باستخدام النّموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة.
التّطبيق البعدي لأدوات البحث على تلاميذ عيّنة البحث.
رصد نتائج التّطبيق ومعالجتها إحصائيًا والتّوصّل إلى النّتائج وتحليلها وتفسيرها.
تقديم مجموعة من التّوصيات والمقترحات في ضوء ما يسفر عنه البحث من نتائج.
نتائج الدّراسة :
يوجد فرق دال إحصائياًعند مستوى (0.05) بين متوسّطي درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة الّتي درّست وحدة ”الأفعال النّاسخة” من مقرر النّحو بالنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة والمجموعة الضّابطة الّتي درّست الوحدة نفسها باستخدام الطّريقة المعتادة في التّطبيق البعدي لاختبار التّحصيل المعرفي.
يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسّطي درجات تلاميذ المجموعة التّجريبيّة الّتي درّست وحدة ”الأفعال النّاسخة” من مقرر النّحو بالنموذج التّدريسي المقترح القائم على النّظريّة التّحفيزيّة باستخدام المحفّزات الإلكترونيّة والمجموعة الضّابطة الّتي درّست الوحدة نفسها باستخدام الطّريقة المعتادة في التّطبيق البعدي لاختبار التّفكير السّابر.