Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الأجتماعية لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان
المؤلف
زايد، إيمان عصام عبدالله.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان عصام عبدالله زايد
مشرف / سريه جاد الله عبدالسند
مشرف / سوسن عبدالونيس إبراهيم
مشرف / سوسن عبدالونيس إبراهيم
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - مجالات. الخدمة الاجتماعية - تنظيم.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
1 مج (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
17/11/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

أهداف الدراسة
تسعى الدراسة الراهنة إلى تحقيق:
1 - تحديد العوامل المؤدية لإدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية.
2 - تحديد الآثار المترتبة على إدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية.
3– تحديد المعوقات التى تواجه الأخصائى الاجتماعى كممارس عام لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان.
4- التوصل إلى برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان:
وينبثق منه أهداف فرعية:
‌أ- تحديد الأدوار التى يقوم بها الأخصائى الاجتماعى كممارس عام لوقايه الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان.
‌ب- تحديد الاستراتيجيات المستخدمة للوقاية من الإدمان.
‌ج- تحديد التكتيكات المستخدمة للوقاية من الإدمان.
‌د- تحديد الأدوات المستخدمة للوقاية من الإدمان.
‌ه- تحديد مهارات العمل المستخدمة لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان.
خامسا: تساؤلات الدراسة
تسعى الدراسة الحالية للأجابة على مجموعة من التساؤلات من أجل الوصول لبرنامج مقترح لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان.
وتتحدد تساؤلات الدراسة فى ما يلى:
التساؤل الأول: ما العوامل المؤدية لإدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية؟.
التساؤل الثانى: ما الآثار المترتبة على إدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية؟.
التساؤل الثالث: ما المعوقات التى تواجه الأخصائى الاجتماعى كممارس عام لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان ؟.
التساؤل الرابع: ما البرنامج المقترح لوقايه الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان ؟.
وينبثق من هذا التساؤل مجموعة من التساؤلات الفرعية وهى :
‌أ- ما الأدوار التى يقوم بها الأخصائى الاجتماعى كممارس عام لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان ؟.
‌ب- ما الاستراتيجيات المستخدمة للوقاية من الإدمان ؟.
‌ج- ما التكتيكات المستخدمة للوقاية من الإدمان ؟.
‌د- ما الأدوات المستخدمة للوقاية من الإدمان ؟.
‌ه- ما المهارات المهنية المستخدمة للوقاية من الإدمان ؟.
سادسا: مفاهيم الدراسة:
تتحدد مفاهيم الدراسة فى:
‌أ- البرنامج.
‌ب- الوقاية.
‌ج- الأطفال.
‌د- المؤسسه الإيوائية.
‌ه- الإدمان.
سابعا: الإجراءات المنهجية:
1- نوع الدراسة
تنتمى هذه الدراسة إلى نمط الدراسات الوصفية لأن الدراسات الوصفية يغلب عليها صفة التحديد وتستهدف تقرير خصائص معينة وتعتمد على جمع الحقائق وتحليلها وتفسيرها لاستخلاص دلالتها.
2- المنهج المستخدم
إتساقا مع نوع الدراسة، وتحقيقا لأهدافها أعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح الاجتماعى بنوعيه، حيث يعد أحد المناهج الرئيسيه التى تستخدم فى البحوث الوصفية وهو.
أ- المسح الإجتماعى الشامل للأخصائيين الاجتماعيين والمشرفين والعاملين بالمؤسسات الإيوائية ” فريق العمل بالمؤسسه ”.
ب- المسح الاجتماعى بطريقة العينه للأطفال داخل المؤسسات الإيوائية.
3- مجالات الدراسة:
أ- المجال المكانى
يتحدد المجال المكانى للدراسة فى منطقة جنوب محافظة القاهرة، وقد أجريت الدراسة الحالية وهى بعنوان (برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان)على بعض المؤسسات الإيوائية التابعة لمديرية التضامن الاجتماعى التى تقع فى منطقة جنوب محافظة القاهرة وعددهم (4) مؤسسات والتابعة (4) إدرات إجتماعية وهى (إدارة مصر القديمة، إدراة المعصرة، إدارة المعادى، إدارة حلوان) وهما كالتالى:
– مؤسسة دار الهنا بالملك الصالح والتابعة لإدارة مصر القديمة.
– مؤسسة أولادى بنات بالمعادى شارع دجلة.
– مؤسسة الوفاء والشفاء بوادى حوف
– مؤسسة السيدة نفيسة بحلوان
ب- المجال البشرى
يتحدد المجال البشرى للدراسة فى التالى:
‌- حصر شامل للأخصائيين الاجتماعيين وفريق العمل وعددهم (27) من إجمالى (69).
‌- عينة عمدية من الأطفال المودعين بالمؤسسات الإيوائية الأيتام ومجهولى النسب وعددهم (96) منهم 76 طفل و20 طفلة من إجمالى (455).
ج- المجال الزمنى
وهى الفترة التى أستغرقتها الباحثة فى جمع البيانات إبتداء من 15/6/2020 حتى 15 / 7/2020.
4- أدوات الدراسة
اعتمدت هذه الدراسة على الأدوات التاليه.
(أ‌) الأداه الأولى: استمارة استبيان وموضوعها ” تحديد العوامل التى قد تؤدى إلى إدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية”، ومطبقة على فريق العمل فى المؤسسات الإيوائية (عينة الدراسة).
(ب‌) الأداه الثانية: استمارة استبار وموضوعها ”تحديد العوامل التى قد تؤدى إلى إدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية”، ومطبقة على أطفال المؤسسات الإيوائية بمؤسسات الدراسة.
ثامنا: نتائج الدراسة:
1- أسفرت نتائج الدراسة أن العوامل التى قد تؤدى إلى إدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من وجهة نظر الأطفال وفقا لترتيبها كما يلى:
‌أ- الترتيب الأول العوامل التى ترجع لنسق الأصدقاء بمتوسط مرجح (2.6)، ونسبة تقديرية (88.5%).
‌ب- الترتيب الثانى: العوامل التى ترجع لنسق المجتمع بمتوسط مرجح (2.6) ونسبة تقديرية (87.03%).
‌ج- الترتيب الثالث: العوامل التى ترجع لنسق الطفل وجاءت بمتوسط مرجح (2.4) وبنسبة تقديرية بنسبة (80.4%).
‌د- الترتيب الرابع والأخير فى العوامل التى ترجع لنسق المؤسسة وجاءت بمتوسط مرجح (2.2) ونسبة تقديرية بنسبة (74.1%).
ومن وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين:
أ‌- جاء الترتيب الأول العوامل المرتبطة بنسق المجتمع بمتوسط مرجح (2.4) وبنسبة تقديريه بنسبة (82.3%).
ب‌- الترتيب الثانى العوامل التى ترجع لنسق الأصدقاء بمتوسط مرجح(2.3) ونسبة (78.3%).
ج- ثم جاء الترتيب الثالث العوامل التى ترجع لنسق الطفل وجاءت بمتوسط مرجح (2.1) وبنسبة (72.09%).
د- كما جاء فى الترتيب الأخير العوامل التى ترجع لنسق المؤسسة بمتوسط مرجح (1.7) وبنسبة (57.6%).
2- أسفرت نتائج الدراسة أن الآثار المترتبة على إدمان الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان من وجهة نظر الأطفال هى على الترتيب :
أ‌- الترتيب الأول: الآثار التعليمية بمتوسط مرجح (2.7) وبنسبة (92.8).
ب‌- الترتيب الثانى الآثار الاجتماعية بمتوسط مرجح (2.7) وبنسبة (92.5%)
ج-الترتيب الثالث للآثار المترتبة على الإدمان فى الآثار الصحية بمتوسط مرجح (2.6) وبنسبة تقديرية (89.9%).
د- الترتيب الرابع والأخير الآثار النفسية بمتوسط مرجح (2.6) وبنسبة تقديرية (89.2%).
ومن وجهه نظر الأخصائيين الاجتماعيين جاءت على الترتيب الآتى:
أ‌- الترتيب الأول الآثار التعليمية بمتوسط مرجح (2.8) ونسبة (94.8%).
ب‌- الترتيب الثانى فجاء الآثار الصحية بمتوسط مرجح (2.7)، ونسبة تقديرية (92.06%) .
ج- جاء الترتيب الثالث الآثار الاجتماعية بمتوسط مرجح (2.7) ونسبة (92.4%).
د- الترتيب الرابع والأخير الآثار النفسية فجاءت بمتوسط مرجح (2.4) وبنسبة (82.5%).
3- أسفرت نتائج الدراسة الحالية مجموعة من المعوقات التى تواجه الأخصائى الاجتماعى كممارس عام فى وقاية أطفال المؤسسات الإيوائية من الإدمان وكان المتوسط العام بحساب الدرجة النسبية لقياس البعد بنسبة (67.4) وبمتوسط مرجح (2.02).
4- أوضحت نتائج الدراسة أدوار الأخصائى الاجتماعى كممارس عام لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية:
أ‌- من وجهة نظر الأطفال: كانت بنسبة (62.5%) وبمتوسط مرجح (1.8) ويتضح ذلك في العبارات التي يتضمنها البعد، حيث جاء في:
• الترتيب الأول ” يوضح لى الأخصائى الاجتماعى خطورة تناول المواد المخدرة ” بنسبة (83.3%) وبمتوسط مرجح (2.5).
• ثم جاء الترتيب الخامس عشر والأخير” يتابع الأخصائى الاجتماعى تعديل سلوكياتى الخاطئة بإستمرار” بنسبة (55.5%) وبمتوسط مرجح (1.6).
ب‌- أما وجهة نظر الأخصائيين الاجتماعيين: أوضحت النتائج أن أدوار الأخصائى الاجتماعى جاءت بنسبة (93.3) وبمتوسط مرجح (2.8)، ويتضح ذلك في العبارات التي يتضمنها البعد.
• الترتيب الأول كلاً من ”أوضح للأطفال خطورة تناول المواد المخدرة ”، و”أحث الأطفال على التمسك بالسلوكيات الحميدة”، و”أتابع سلوكيات الأطفال بإستمرار داخل المؤسسة الإيوائية”، و”أشجع الأطفال على التعبير عما بداخلهم دون خوف” بنسبة (97.5%) وبمتوسط مرجح (2.9).
• الترتيب التاسع والأخير ”أدعو المتخصصين فى مجال مكافحة الإدمان لتوعية الأطفال من خلال عمل ندوات بالمؤسسة” بنسبة (85.1%) وبمتوسط مرجح (2.5).
5-تم التوصل إلى برنامج مقترح من منظور الممارسة العامة فى الخدمة الاجتماعية لوقاية الأطفال بالمؤسسات الإيوائية من الإدمان.