الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالي هو التعرف على فاعلية برنامج مُعد وفق أسلوب النظم في تنمية المهارات الأكاديمية والمهنية لدى معلمي القرآن الكريم بدولة الكويت ، وقد استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في استعراض أدبيات الدراسة ، والدراسات السابقة وثيقة الصلة بالبحث ، بالإضافة إلي المنهج شبه التجريبى ، واختيار التصميم التجريبى للمجموعة التجريبية لمناسبة هذا التصميم لموضوع البحث، وتم تطبيق البرنامج على (30) ثلاثين معلمًا للقرآن الكريم في دور القرآن الكريم بدولة الكويت ،ممن ضعف مستواهم من خلال تقارير الموجهين التربويين. وأسفرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث فى الاختبار التحصيلي المعرفي للمهارات الأكاديمية والمهنية قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي عند مستوى 0.05 ، كما يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث في بطاقة ملاحظة الأداء المهنى لمعلمى القرآن الكريم قبل تطبيق البرنامج وبعده لصالح القياس البعدي عند مستوى 0.05 ، ممايدل على وجود تأثير إيجابي لاستخدام برنامج أسلوب النظم في تنمية المهارات الأكاديمية والمهنية لدى معلمي القرآن الكريم بدولة الكويت. |