الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين تعلم العميل والثقة في العلامة مع توضيح الدور الوسيط لاستغراق العميل في هذه العلاقة وذلك بالتطبيق على عملاء شركات الطيران في مصر، كما تم استخدام نموذج مقترح للدراسة كدليل لاختبار العلاقة بين متغيرات الدراسة. وقد اعتمدت هذه الدراسة على أسلوب الاستبيان عبر شبكة الإنترنت(On-line Survey Method)، حيث تم جمع البيانات من عينه مكونة من 350 عميل بالاعتماد على النظام التقني(Google Drive) لتصميم وجمع الاستبيان. وقد تم استخدام نموذج المعادلة الهيكلية (Structural Equation Model) لتحليل البيانات بواسطة البرنامج الإحصائي (Warp PLS.7) فضلاً عن استخدام حزمة البرامج الإحصائية في العلوم الاجتماعية SPSS V.25. وأسفرت نتائج التحليل الإحصائي عن وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لبعدي تعلم العميل (البعد المعرفي والبعد العاطفي) على استغراق العميل وبعدي الثقة في العلامة (اعتمادية العلامة ونية التعامل مع العلامة)، كما تبين وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لاستغراق العميل على بعدي الثقة في العلامة، وأخيراً توصلت الدراسة لوجود تأثير معنوي غير مباشر لبعدي تعلم العميل على بعدي الثقة في العلامة عند توسيط استغراق العميل. |