الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تناول دراسة مناظر مقابر الأفراد في الأسرات (21-26) في البر الغربي لطيبة وتصنيفها وتحليلها وعقد دراسة مقارنة بينها وبين مناظر مقابر الأفراد في العصور السابقة. ولتحقيق تلك الأهداف تم تقسيم الرسالة إلى عدة فصول الفصل الأول يشتمل على التخطيط المعماري لمقابر الأفراد في العصر المتأخر في طيبة وقائمة بأهم المقابر، الفصل الثاني يحتوي على مناظر الحياة اليومية مثل: مناظر المتوفي وأفراد عائلته، مناظر الزراعة، مناظر عصر العنب، مناظر جمع العسل، ومناظر الصيد. الفصل الثالث يتناول المناظر الدينية والجنائزية مثل: مناظر طقسة التطهير، مناظر طقسة فتح الفم، مناظر ذبح الأضاحي وتقديم القرابين، مناظر موكب الجنازة ونقل الأثاث الجنائزي، مناظر الحج والزيارات المقدسة ومناظر الكتب الدينية ومحاكمة الموتى. الفصل يتناول التخطيط المعماري المستحدث في العصر المتأخر، الألقاب المستحدثة في العصر المتأخر، المناظر المستحدثة في الحياة اليومية ومناظر الحياة اليومية الفريدة، والمناظر الدينية المستحدثة. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، من أهمها ما يلي:-(1) التخطيط المعماري لمقابر الأفراد في العصر المتأخر تميز بالتقليد والعودة إلى القديم ولكن لم يكن تقليداً تاماً بل أخذت عناصر معمارية مختلفة من العصور السابقة وجمعها معًا في مقبرة واحدة؛ فخرجت المقابر بهذا الشكل النادر ولذلك أطلق عليها القصور الجنائزية. (2) اقتبس أفراد العصر المتأخر مناظر مقابرهم من مقابر الملوك وجدران المعابد؛ وذلك نظراً للوظائف والمكانة الدينية التي وصل لها أفراد هذا العصر مثل المتعبدة الإلهية موت إيردي إس والكاهن الرابع لآمون منتومحات. (3) ظهرت مناظر للأفراد في الهيئة الملكية، كما ظهرت مناظر للملك نفسه في مقابر الأفراد. (4) مثلت مناظر الحياة اليومية العودة للأفكار القديمة التي بدأت في الظهور منذ الدولة القديمة مثل صيد الطيور والأسماك، الموسيقين، والكتبة. (5) ظهور أكمل وأجمل مناظر قربان العسل في مقبرتي عنخ حور وباباسا، وظهر باباسا راكعاً في وضع تعبدي لخلايا النحل. (6) نقل منتومحات مناظر مقبرته من معبد حتشبسوت بالدير البحري ولكن المناظر منفصلة وليست متصلة كمعبد حتشبسوت، كما أن نس باقاشوتي أيضاً نقل منظر موكب حملة القرابين من معبد حتشبسوت على الحائط الشمالي للصالة الجنوبية. |