Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم المباشر وغيرالمباشر في القراءة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي /
المؤلف
محمد، هند رشدي.
هيئة الاعداد
باحث / هند رشدي محمد
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / محمد محمود موسى
الموضوع
المهارات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
158 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
15/12/2020
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 169

from 169

المستخلص

تتحدد مشكلة البحث في ضعف مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي, وقد يرجع ذلك إلى عدم استخدام استراتيجية تدريس مناسبة لعلاج هذا الضعف, والبحث يحاول علاج هذا الضعف من خلال استراتيجية التلخيص لتنمية مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
1. ما المتوافر من مهارات الفهم القرائي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
2. ما فاعلية استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم لقرائي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؟
أهداف البحث:
يستهدف البحث تنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي وذلك من خلال الإجراءات التالية:
1. تعرف المتوافر من مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2. تعرف فاعلية استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم لقرائي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
أهمية البحث:
يمكن لهذا البحث أن يفيد:
1) واضعي مناهج اللغة العربية ومخططيها: بالحلقة الابتدائية: للاستفادة من أهمية فاعلية استراتيجية التلخيص لتنمية مهارات الفهم القرائي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2) معلمي اللغة العربية: بالمرحلة الابتدائية: تعرف أهمية فاعلية استراتيجية التلخيص وأثره على تنمية الفهم القرائي, وتزويدهم بقائمة لهذه المهارات؛ ليسترشدوا بها أثناء تدريسهم.
3) تلاميذ المرحلة الابتدائية: في تنمية مهارات الفهم القرائي لديهم.
4) الباحثين: عن طريق فتح مجال أمام بحوث مستقبلية ترتبط بتنمية مهارات الفهم القرائي.
5) واضعي اختبارات اللغة العربية: بالحلقة الابتدائية: حيث تمد هذه الدراسة واضعي اختبارات اللغة العربية ومطوريها بقائمة مهارات الفهم القرائي للموضوعات القرائية وتساعدهم في بناء الاختبارات لمهارات الفهم القرائي في المرحلة الابتدائية.
منهج البحث:
1. المنهج الوصفي: و ذلك عن طريق تحليل الدراسات والبحوث السابقة, ووصف واقع تدريس اللغة العربية, والطرائق التقليدية المتبعة في التدريس, ثم اقتراح استراتيجية التلخيص لتكون أكثر فاعلية في تنمية مهارات الفهم القرائي.
2. المنهج شبه التجريبي: وذلك من خلال تقسيم مجموعة الدراسة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة؛ وذلك لقياس فعّالية استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم لقرائي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
حدود البحث:
1. الحدود الموضوعية:
- مهارات الفهم القرائي المناسبة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي, والتي يتم التوصل إليها من خلال قائمة المهارات بعد عرضها على المحكمين, والتوصل إلى صورتها النهائية.
- موضوعات القراءة في كتاب اللغة العربية بالفصل الدراسي الثاني المقرر على تلاميذ الصف السادس الابتدائي طبعة وزارة التربية والتعليم لسنة 2019م- 2020م.
2. الحدود المكانية: مدرسة سمسطا الابتدائية- محافظة بني سويف؛ وذلك لعدم انتقال أثر التعلم بين المجموعتين.
3. الحدود الزمانية: في الفصل الدراسي الثاني عام 2020م.
أدوات البحث ومواده التعليمية:
1. اختبار الفهم القرائي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2. دليل معلم لشرح كيفية التدريس وفقًا لاستراتيجية التلخيص.
3. كراسة أنشطة للتلميذ بها إرشادات وتعليمات وفقًا لاستراتيجية التلخيص.
متغيرات البحث:
تشتمل هذه الدراسة على متغيرين هما:
1. متغير مستقل: استراتيجية التلخيص.
2. متغير تابع: مهارات الفهم القرائي.
نتائج البحث:
بعد تطبيق مواد المعالجة التجريبية – دليل المعلم, وكراسة أنشطة التلميذ – على أفراد العينة, وتطبيق الأداة قبليا وبعديا تم التوصل إلى نتائج أظهرت وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح التطبيق البعدي, كما أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار مهارات الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية؛ مما يؤكد على فاعلية استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث ومناقشتها, وتحقيقًا لما يدعو إليه الأدب النفسي والتربوي من استخدام برامج متنوعة لاستراتيجية التلخيص في تعليم وتدريب التلاميذ والمعلمين؛ توصي الباحثة بما يلي:
1) توصل البحث إلى سبع عشرة مهارة في الفهم القرائي لتلاميذ الصف السادس الابتدائي؛ ومن ثم يوصي البحث بالانطلاق من تلك المهارات عند بناء مناهج اللغة العربية للصف السادس الابتدائي, واختيار دروس القراءة, والعمل على تنمية مهارات الفهم فيها, وإكسابها للتلاميذ في دروس القراءة وغيرها أثناء المواقف التعليمية.
2) تدريب معلمي اللغة العربية أثناء الخدمة على استخدام استراتيجية التلخيص في الممارسات التعليمية, وتصميم الأنشطة التعليمية المناسبة لها, وكيفية تهيئة البيئة الصفية الملائمة لتنفيذها.
3) تشجيع معلمي اللغة العربية ومشرفيها بالمدارس الابتدائية على استخدام استراتيجية التلخيص في التدريس والتي تمكن التلاميذ من استخدام مهاراتهم في تنمية مهارات التفكير والتعلم, وتساعدهم على الوصول للعلم والمعرفة عن طريق التعلم الذاتي.
4) إجراء دورات تدريبية؛ لتدريب معلمي المرحلة الابتدائية على تطبيق استراتيجية التلخيص في تدريس القراءة بصفة خاصة, وفروع اللغة العربية بصفة عامة.
5) عقد ندوات على مستوى الإدارات التعليمية؛ لتنمية وعي المعلمين باستراتيجية التلخيص من حيث أهميتها, وكيفية تصميم أنشطتها, والتقويم في ضوئها.
6) إعادة النظر في تقويم تلاميذ المرحلة الابتدائية؛ بحيث يشمل التقويم اختبارات متنوعة تقيس ما اكتسبه التلاميذ من مهارات الفهم القرائي في مراحل التعليم المختلفة.
7) دعوة مؤلفي المناهج ومطوريها إلى تخطيط مناهج اللغة بحيث تركز أهدافها وأساليب تدريسها على تنمية مهارات الفهم القرائي من خلال استراتيجية التلخيص.
8) توفير كتب بمكتبات المدارس تنمي الوعي عند التلاميذ بأهمية الفهم القرائي.
9) إعداد دليل عصري ومتطور وهادف لمعلمي اللغة العربية يشرف على إعداده نخبة من المتخصصين؛ حيث يتضمن الطرائق والأساليب الحديثة والمتطورة في ميدان اللغة العربية, ويحدد فيه مهارات الفهم القرائي المناسبة لكل صف وكيفية تنميتها وتقويمها.
10) ضرورة الاستفادة من البرامج الإلكترونية وشبكة المعلومات فيما يتعلق بمهارات الفهم القرائي.
مقترحات البحث:
من خلال نتائج البحث, ومن خلال مراجعة الدراسات السابقة, يمكن اقتراح البحوث التالية:
1) أثر استخدام استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات التحدث في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2) أثر استخدام استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الكتابة في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
3) أثر استخدام استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات الاستماع في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.
4) أثر استخدام استراتيجية التلخيص في تنمية مهارات التواصل الشفهي في اللغة العربية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي.