Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لطلاب كلية الاقتصاد المنزلي لتعليم برنامج ” =
المؤلف
أحمد، رحاب أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب أحمد حسين أحمد
مشرف / علا يوسف عبد اللاه
مشرف / رانيا حسنى يوسف هيكل
مشرف / رحاب أحمد حسين أحمد
الموضوع
الاقتصاد المنزلي- تعليم وتدريس. طلبة الجامعات.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
24/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - قسم الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 292

from 292

المستخلص

إن استخدام التكنولوجيا المتقدمة في انتاج الملابس يعطي الفرصة للمنتج أن يكون في مقدمة المنافسين ، ومن أهم المتطلبات الأساسية الضرورية التي يتطلبها مرحلة إعداد الأساليب والطرق التكنولوجية للانتاج ، اختيار الأساليب التكنولوجية المتقدمة والتي تحقق أعلى مستوى ممكن من الإنتاجية وأقل معدل استهلاك للمواد الأولية والمواد المساعدة لتحقيق الجودة العالية للسلع والمنتجات الأساسية للمشروع والقضاء والتقليل قدر الإمكان من الإنتاج المعيب أو التالف باختيار المعدات والماكينات ووسائل الإنتاج المختلفة ذات المستوى التقني الرفيع التي تحقق الكفاية الإنتاجية العالية الحديثة والاستخدام الواسع للانظمة الحديثة في العمليات الإنتاجية بالإضافة إلى وسائل التداول المتطورة والتي تربط المراحل والحلقات التصنيعية الواحدة بالأخرى ،و دخول الحاسب إلي مجال صناعة الملابس الجاهزة أدى إلي كثير من التطورات حيث أدى إلي توفير الوقت والجهد اللذان كانا يبذلان للتعرف علي احتياجات المستهلك ورغباته ومن أهداف البحث:
- إعداد برنامج تعليمي لرسم الباترون باستخدام برنامج ” Gerber Accumark ”.
- قياس فاعلية البرنامج في رسم الباترون في تنمية مهارة طلاب كلية الاقتصاد المنزلي في تنفيذ احد الباترونات باستخدام برنامج ” Gerber Accumark ”.
- قياس فاعلية البرنامج في رسم الباترون في تنمية مهارة طلاب كلية الاقتصاد المنزلي في تعشيق الباترون باستخدام برنامج ” Gerber Accumark ”.
- قياس فاعلية البرنامج في تنمية الجانب المعرفي للتأهيل للعمل في مصانع الملابس الجاهزة.
و ينقسم البحث الى ثلاث ابواب على النحو التالي :
- الباب الأول : الاطار النظري :
• الفصل الاول : مدخل الى الدراسة
ويتناول هذا الفصل مقدمة عن الملابس والحاسب الالي مع عرض الأهداف ومشكلة وأهمية البحث ثم عرض مجموعة من الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث .
• الفصل الثانى : النماذج :
ويتضمن هذا الفصل التعرف على النماذج وانواعها والتدريج والتعشيق.
• الفصل الثالث : برامج رسم الباترون :
ويتضمن هذا الفصل لمحة عن أهم البرامج المستخدمة لرسم الباترون .
- الباب الثاني : الدراسة التطبيقية :
يشمل هذا الباب الدراسة التطبيقية والخطوات الاجرائية للوحدة التعليمية بجميع الخطوات الاجرائية و شرح تفصيلي لبرنامج ” Gerber Accumark ” وما يتضمنه من نوافذ واشرطة أدوات ، والتعرف على وظيفة كل أداة منها ، وتطبيق البرنامج على قطع ملبسية ( بلوزة حريمي وجيبة )
- الباب الثالث : النتائج الاحصائية و المناقشات :
ويتضمن هذا الباب النتائج والتوصيات ، حيث يتم تطبيق الوحدة التعليمية على عينة البحث و قياس مدى فاعلية البرنامج في تنمية مهارة طلاب كلية الاقتصاد المنزلي فى تنفيذ احد النماذج باستخدام برنامج ” Gerber Accumark ” .
وتتلخص أهم النتائج في :
 وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (٠.٠٥) ، (٠.٠١) بين التطبيق القبلى والبعدي للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير للبرنامج التعليمي على تحسين مستوى أداء الطلاب فى المستوى المعرفي (التحصيلي) ، وقد جاءت قيمة ايتا٢ = ( ٠.٨٣٥) وهى أكبر من (٠.٨٠) وبالتالي يكون حجم تأثير البرنامج على المستوى المعرفى ( التحصيلى) كبير بنسبة (83.5%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع ايتا .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى اختبار الاداء لـمهارة (AccuMark Explorer) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج التعليمي على تنمية الأداء المهاري الخاص بمهارة (AccuMark Explorer) فى رسم الباترون لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.975) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهاري للطلاب فى مهارة (AccuMark Explorer) كبير بنسبة (97.5%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى اختبار الاداء لـمهارة (Pattern Design system) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج التعليمي على تنمية الأداء المهاري الخاص بمهارة (Pattern Design system) فى رسم الباترون لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي ، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.993) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهاري للطلاب فى مهارة (Pattern Design system) كبير بنسبة (99.3%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى اختبار الاداء لـمهارة (Easy Marking) قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج التعليمي على تنمية الأداء المهاري الخاص بمهارة (Easy Marking) فى رسم الباترون لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.966) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهاري للطلاب فى مهارة (Easy Marking) كبير بنسبة (96.6%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01)، (0.05) بين الطلاب فى اختبار الاداء المهاري قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى ، ويتضح من ذلك أنه يوجد تأثير معنوي للبرنامج التعليمي على تنمية الأداء المهاري الخاص بإستخدام برنامج Gerber Accumark ” فى رسم الباترون لدى طلاب كلية الاقتصاد المنزلي، وقد جاءت قيمة إيتا2 =(0.990) وهى أكبر من (0.80) وبالتالى يكون حجم تأثير البرنامج على مستوى الأداء المهاري للطلاب فى إستخدام برنامج Gerber Accumark لرسم الباترون كبير بنسبة (99%) وفق تصنيف مستويات تقدير الأثر لمربع إيتا.
 إرتفاع مستوى إتجاة الطلاب نحو أهمية البرنامج المقترح الخاص بتعليم برنامج ” Gerber Accumark ” لرسم الباترون بمتوسطات تتراوح ما بين (2.535 ، 2.46) بمتوسطات مئوية مرجحة (84.5% - 82%) .