الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال الاستراتيجية التوسعية، وقياس فاعليتها. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بما يلي: 1. بناء قائمة بمهارات تحليل النص الأدبى التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 2. إعداد اختبـار مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 3. إعداد دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية التوسعية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 4. اختيار عينة البحث عشوائيًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5. تطبيق اختبار مهارات تحليل النص الأدبى على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الاستراتيجية التوسعية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التحليل النصي على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. وبعد تطبيق أدوات البحث ومواده التعليمية توصلت النتائج إلى أن الاستراتيجية التوسعية حققت فاعلية كبيرة فى تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لطلاب الصف الأول الثانوي. ومن توصيات هذا البحث: • الاهتمام بتنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب المرحلة الثانوية عامة من خلال تضمين مهارات تحليل النص الأدبي وتقديم أنشطة تساعد الطلاب على التحليل والاستنتاج. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى الطلاب. |