Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية توسعية لتنمية مهارات التحليل النصي لدي طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
فرج، يحيى محمد عبدالله محمد أبوالفتوح.
هيئة الاعداد
باحث / يحيى محمد عبدالله محمد أبوالفتوح فرج
مشرف / إبراهيم محمد أحمد على
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم عبدالهادى
مناقش / وجيه المرسي أبولبن
مناقش / محمد السيد متولي منصور
الموضوع
طرق التدريس. التدريب. النص الأدبي.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
مصدر الكترونى ( 247 صفحة ) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
11/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وذلك من خلال الاستراتيجية التوسعية، وقياس فاعليتها. ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بما يلي: 1. بناء قائمة بمهارات تحليل النص الأدبى التي ينبغي تنميتها لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 2. إعداد اختبـار مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 3. إعداد دليل المعلم لاستخدام الاستراتيجية التوسعية في تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب الصف الأول الثانوي. 4. اختيار عينة البحث عشوائيًا من طلاب الصف الأول الثانوي، وتقسيمها إلى مجموعتين، إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة. 5. تطبيق اختبار مهارات تحليل النص الأدبى على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقًا قبليًا، ثم تدريس الاستراتيجية التوسعية للمجموعة التجريبية، في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، ثم تطبيق اختبار مهارات التحليل النصي على تلك المجموعتين تطبيقًا بعديًا. وبعد تطبيق أدوات البحث ومواده التعليمية توصلت النتائج إلى أن الاستراتيجية التوسعية حققت فاعلية كبيرة فى تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لطلاب الصف الأول الثانوي. ومن توصيات هذا البحث: • الاهتمام بتنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى طلاب المرحلة الثانوية عامة من خلال تضمين مهارات تحليل النص الأدبي وتقديم أنشطة تساعد الطلاب على التحليل والاستنتاج. • تدريب معلمي اللغة العربية على استخدام الاستراتيجيات التدريسية الحديثة التي تُسهم في تنمية مهارات تحليل النص الأدبى لدى الطلاب.