الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يتمثل هدف الدراسة في الكشف عن التعصب السياسي وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية والاجتماعية ومن ضمن هذه المتغيرات ( الافكار اللاعقلانية – التوجه الديني ( الجوهري – الظاهري ) التنشئة السياسية). تساؤلات الدراسة . يمكن أن تصاغ مشكلة الدراسة في تساؤل رئيسي ينبثق منه العديد من التساؤلات ، ويتمثل هذا التساؤل الرئيسي في التالي : 1- إلى أي حد توجد فروق في متغيرات البحث (أساليب التنشئة السياسية ، والأفكار اللاعقلانية ، والتوجه الديني) يمكن أن تعزى إلى مستويات التعصب السياسي لدى المعلمين ؟ 2- هل تعد متغيرات البحث (أساليب التنشئة السياسية ، والأفكار اللاعقلانية ، والتوجه الدينى ) بوصفها متغيرات مستقلة ذات قدرة تنبؤية بمتغير التعصب السياسي” بوصفه متغير تابع” لدى أفراد عينة البحث؟ 3- وللتحقق من البحث الحالي للاجابة على التساؤلات السابقة تم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي المقارن الذي يقوم على وصف الظاهرة موضع البحث ” التعصب السياسي ” ومحاولة التنبؤ به من خلال متغيرات الدراسة ” الافكار اللاعقلانية ، التوجه الديني الظاهري – الجوهري ، التنشئة السياسية”. وتكونت العينة من (300) معلم ، بمتوسط عمر للعينة الكلية ( 38,4) سنه ، وانحراف معياري قدره (8,25). وتم استخدام مجموعة من الأدوات التي تتناسب مع طبيعة المتغيرات قيد البحث وتم التحقق من الشروط السيكومترية لتلك الأدوات من صدق وثبات وقد أظهرت معاملات مقبولة ، وتم استخدام الأساليب الإحصائية التي تتناسب مع مشكلة البحث وفروضه ؛ مثل اختبار اختبار كروسكال واليس للمقارنة بين عدة مجموعات مستقلة. -اختبار مان ويتني و اختبار الانحدار المتعدد وقد أظهر البحث النتائج التالية :- 1- وجود فروق دالة احصائيا في متغيري التوجه الديني والتنشئة الاجتماعية تبعا لمستويات التعصب عند مستوى دلالة (01. ، 05. ) على التوالي. في حين لم تكن هناك فروق دالة احصائيا لمتغير الأفكار اللاعقلانية تبعا لمستويات التعصب. 2-تعد متغيرات البحث (الأفكار اللاعقلانية ، والتوجه الدينى الظاهري ) بوصفها متغيرات مستقلة ذات قدرة تنبؤية بمتغير التعصب السياسي ؛ ولا يعد متغير التنشئة السياسية متنبأ بمتغير التعصب السياسي. |