Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية ابتكارية لتوظيف الصورة البصرية للتعبير عن البناء الدرامي للفكرة في الإعلان =
المؤلف
صالح، إيمان صلاح الدين محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان صلاح الدين محمد صالح
مشرف / عبير حسن عبده
مشرف / مي علي محمد ندا
مشرف / مي علي محمد ندا
الموضوع
الإعلان.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ز ،301 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الفنون التطبيقية - الإعلان
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

مشكلة البحث :
يؤكد البحث الحالي على أهمية العلاقة بين كل من الصورة البصرية والبناء
الد ا رمي للفكرة الإعلانية وكيفية التوصل إلى معايير يمكن الاسترشاد بها لتفعيل تلك
العلاقة ، وصياغة الصورة البصرية في ضوء البناء الد ا رمي للفكرة الاعلانية، ويمكن
تلخيص مشكلة البحث في التساؤل الأتى:
-1 كيف يمكن التوصل إلى است ا رتيجية ابتكارية لصياغة الصورة البصرية في
الإعلان وتقوم على :
أ- اتخاذ المحتوى الد ا رمي للفكرة الإعلانية كمصدر ثرى لاستلهام الصورة البصرية
في الإعلان.
ب- توظيف الصورة البصرية كأداة للتعبير عن البناء الد ا رمي للفكرة في الإعلان.
فروض البحث:
يفترض البحث أن:
-1 بتحليل المحتوى اللغوي للإعلان فانه يمكن استنباط عناصر ورموز بصرية
كأداة للتعبير عن البناء الد ا رمي للفكرة الإعلانية.
-2 توظيف التشابه بين البناء الد ا رمي للفكرة الإعلانية والبناء الد ا رمي للأعمال
الأدبية والمسرحية يساعد في صياغة صو اً ر بصريًا عديدة يمكن توظيفها في
الإعلان.
هدف البحث:
يسعى البحث إلى المساهمة في زيادة قدرة الصورة البصرية في الاعلان على التعبير
عن الفكرة المقدمة من خلاله، وذلك عن طريق توظيف عناصر البناء الد ا رمي للفكرة
في صياغة الصورة البصرية للاعلان.
خطة البحث ---------------------- ---------------------------------------------------------------------------- ---------------------------------- ---------------------------------------------------------------------------- ------ -
4
أهمية البحث :
يشهد العالم اليوم طفرة في وسائل التواصل الاجتماعي والاتصال بشكل عام، ما قد
ارتبط به زيادة هائلة في كم الإعلانات التي يتعرض لها جمهور المتلقين، وهو ما
قد يؤدي في كثير من الاحوال الى حالة من الانص ا رف او النفور من الاعلانات
كنتيجة لكثرة التعرض، لهذا السبب اصبح من المستحب بالنسبة للعاملين في مجال
الاعلان السعي للوصول إلى حلول مبتكرة لمشكلة انص ا رف الجمهور عن الاعلان
وزيادة قدرة الاعلان على التأثير في مشاعر الجمهور المتلقي.
منهج البحث :
يعتمد البحث على المنهج الوصفففي مصففحوبا بد ا رسففة تحليلية على نماذج
من الإعلانفات ثم المنهج التجريبي في تصففففففففففففميم المطبوعفات الإعلانيفة المختلففة
والتحقق من فروض البحث.
حدود البحث:
. -1 زمانية : خلال شهر رمضان 2019
والإعلانات المطبوعة ، )unipoles( -2 الوسفائل الإعلانية: الاعلانات الخارجية
وإعلانات التلفزيون .
أدوات البحث:
-1 تحليل مضمون
-2 استمارة استبيان
-3 مقابلات مع المتخصصين وأصحاب الخبرة.