Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم فاعلية التسويق الاجتماعى للمنظمات العالمية و المحلية عبر مواقع التواصل الاجتماعى
المؤلف
غيث، شيماء عاصم عبده.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء عاصم عبده غيث
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / هبه الله صالح السيد
مشرف / هبه الله صالح السيد
الموضوع
الاعلام.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
أ-ج، 424 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاداب - الاعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 449

from 449

المستخلص

تحددت المشكلة البحثية لهذه الدراسة من خلال التعرف إلى ملامح التسويق الاجتماعى للمنظمات العالمية والمحلية عبر صفحاتها على الفيس بوك” لمعرفة دورها فى تشكيل مدركات الجمهور و تنمية الوعى لديه بالمعلومات الخاصة بموضوعات الطفل، و قدرتها على تغيير و دفع الجمهور نحو السلوك و التفاعل معها من خلال المضامين المقدمة فى صفحاتها، وقياس مدى تحقيق هذه المنظمات لأهدافها عبر وسيلة الاتصال المستخدمة (الفيس بوك)، بالإضافة إلى المقارنة المنهجية بين المنظمتين محل الدراسة فى أداء دورهما فى التسويق الاجتماعى.
وذلك فى إطار التساؤل الرئيس للدراسة و هو ما مدى فاعلية أنشطة و حملات التسويق الاجتماعى التى تقوم بها كلٌ من المنظمات العالمية و المحلية المختصة فى مجال تنمية وحماية حقوق الطفل، وسعت الدراسة إلى الإجابة عن مجموعة من التساؤلات الفرعية المتعلقة بالدراسة التحليلية و الميدانية والكيفية مع القائم بالاتصال بهذه المنظمات، كما سعت الدراسة إلى اختبار مجموعة من الفروض المتعلقة بالتباين بين المنظمتين باختلاف أنواعهم، و كذلك لاختلاف استجابة جمهور كل منهما باستخدام نظريتى (ثراء الوسيلة - التسويق الاجتماعى)
و تم إجراء الدراسة عبر التطبيق على المنظمة المحلية (المجلس القومى للطفولة و الأمومة ) والمنظمة العالمية ( منظمة الأمم المتحدة للطفولة – اليونيسف) من خلال إجراء مقابلات ميدانية مع مسؤولي وحدات الإعلام و الاتصال فى هذه المنظمات باستخدام دليل المقابلة باعتباره أداة لمسح أساليب تخطيط و تنفيذ أنشطة التسويق الاجتماعى لهذه المنظمات،ـ كما قامت الباحثة بتحليل مضمون عينة من منشورات حملات التسويق الاجتماعى باستخدام صحيفة تحليل المضمون من خلال 132 منشور مقدم عبر صفحتى المنظمتين على موقع التواصل الاجتماعى ( الفيس بوك ) خلال الفترة من 1-12-2018 وحتى 1-3-2019 ، و بإجراء دراسة ميدانية باستخدام صحيفة الاستقصاء بوصفه أداة لجمع البيانات من عينة قوامها 400 مفردة مقسمة بالتساوي ( 200 مفردة لكل منظمة) من الجمهور العام المتابع للصفحات الرسمية للمنظمتين بهدف معرفه مدى تأثيرها في مستويات المعرفة لديه و مدى تفاعله مع مضمونها و تأثيرها فى اتجاهه نحو السلوك المرغوب .