الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الى التعرف على فعالية خرائط المفاهيم في تنمية بعض عادات العقل على تعلم القانون الدولي للريشة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة واسط بالعراق من خلال: • تصميم برنامج باستخدام خرائط المفاهيم للقانون الدولي للريشة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة واسط. • تصميم مقياس بعض عادات العقل للقانون الدولي للريشة الطائرة لطلاب كلية التربية الرياضية جامعة واسط. • تصميم اختبار التحصيل المعرفي للقانون الدولي للريشة الطائرة. تم استخدام المنهج التجريبي بالتصميم التجريبي ذو المجموعتين (التجريبية والضابطة) عن طريق القياس القبلي والبعدي لمجموعتي البحث. تم اختيار عينة البحث بطريقه عمديه من طلاب الفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة واسط بالعراق وعددهم (44) طالب تم تقسيمهم الى مجموعتين احداهما تجريبية قوامها (22) طالب طبق عليها برنامج خرائط المفاهيم المقترح لدراسة القانون الدولي للريشة الطائرة وذلك في نهاية كل محاضرة في زمن قدره (30) دقيقة لمدة (10) اسابيع من الفصل الدراسي الاول وهي الفترة المحددة لتعلم القانون الدولي للريشة الطائرة بالفرقة الثالثة بكلية التربية الرياضية جامعة واسط، والاخرى ضابطة قوامها (22) طالب طبقت عليها الطريقة التقليدية (الشرح والعرض) في دراسة القانون الدولي للريشة الطائرة في نفس الفترة الزمنية وفي نفس عدد الدقائق (30) ق. اثبتت النتائج وجود فروق بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعه التجريبية في كل من اختبار بعض عادات العقل واختبار التحصيل المعرفي للقانون الدولي للريشة الطائرة لصالح القياس البعدي. بلغت نسبة التحسن بين القياسين القبلي والبعدي في الاختبار المعرفي الخاص بالقانون الدولي للريشه الطائرهلأفراد المجموعه التجريبيه (60.091%) وللمجموعه الضابطه (31.11%). |