الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى اختبار ما إذا كان للجهود الترويجية تأثير إيجابي طويل الأجل على قيم الشركات المدرجة في البورصة المصرية بما يتجاوز تأثير تلك الجهود من خلال المبيعات والأرباح. وبالاعتماد على البيانات الفصلية والتي تم الحصول عليها من عينة تتكون من (33) شركة مدرجة في البورصة المصرية خلال الفترة الزمنية 2013-2017، بعدد ملاحظات بلغ (5280) ملاحظة، وباستخدام نماذج VAR باعتبارها نماذج ديناميكية تسمح بفك التشابك وتتبع التأثيرات المختلفة لمتغيرات النموذج على بعضها البعض، ومع تطوير تحليل التباين ودالة الاستجابة النبضية (IRF)، توصلت الدراسة إلى أن نسبة كبيرة من التقلبات في قيمة الشركة ترجع إلى الصدمات العشوائية لكلاً من الأرباح قبل الضرائب والجهود الترويجية، وتشير دالة الإستجابة النبضية(IRF) إلى أن حدوث صدمة موجبة مقدارها انحراف معياري واحد في الأرباح قبل الضرائب يؤدي إلى زيادة في قيمة الشركات بنحو (2.2)٪ في نهاية السنة الأولى، و(1.5)٪ في نهاية السنة الثانية، و(1.1)٪ في نهاية فترة الاختبار، كما أن حدوث صدمة موجبة مقدارها انحراف معياري واحد في الجهود الترويجية يؤدي إلى زيادة قيمة الشركة بنحو (0.7)٪ في نهاية العام الأول، و(1.5)٪ في نهاية السنة الثانية، و(2.5)٪ في نهاية فترة الاختبار، مما يعني وجود تأثير إيجابي مباشر طويل الأجل (استجابة المستثمر) للجهود الترويجية على قيمة الشركة بما يتجاوز التأثير الإيجابي غير المباشر قصير الأجل (استجابة المستهلك) على قيمة الشركة من خلال المبيعات والأرباح. |