Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج تدريبي لمديري الجودة بمصانع الملابس الجاهزة لتطبيق نظام الإدارة المتكامل =
المؤلف
محمد، فاطمه مصطفى عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمه مصطفى عبد الحميد محمد
باحث / فاطمه مصطفى عبد الحميد محمد
مشرف / حازم عبد الفتاح عبد المنعم
مشرف / حازم عبد الفتاح عبد المنعم
مشرف / وســام محمــد إبراهيــم
الموضوع
الملابس. الادارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
244 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الاقتصاد المنزلي - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

أهداف البحث:
1. إعداد برنامج تدريبي لمديري الجودة بمصانع الملابس الجاهزة علي نظام الإدارة المتكامل.
2. قياس فاعلية البرنامج التدريبي في تحصيل المتدربين للمعارف الأساسية اللازمة لتطبيق نظام الإدارة المتكامل.
3. قياس فاعلية البرنامج التدريبي في اكساب المتدربين للمهارات الأساسية اللازمة لتطبيق نظام الإدارة المتكامل.
منهــــج البحــــث
البحث الحالي يتبع منهجين، هما:
1- المنهج شبه تجريبي 2- المنهج الوصفي
عينة البحث:
اشتملت عينة البحث على مديري الجودة بمصانع الملابس الجاهزة وعددهم (20 متدرب)
أدوات البحـث:
1. اختبار تحصيلي (قبلي / بعدي) لقياس تحصيل المتدربين للمعارف المتضمنة بالبرنامج التدريبي.
2. اختبار مهاري (قبلي / بعدي) لقياس اكساب المتدربين للمهارات المتضمنة بالبرنامج التدريبي .
وقد تم تقسيم البحث إلي أربع فصول كالتالي:
الفصل الأول: تضمن مدخل البحث علي مقدمة البحث ومشكلته والهدف منه وأهميته ومصطلحاته، بالإضافة إلي منهج البحث والعينة والأدوات والحدود، وفروض البحث وإجراءاته وأساليب المعالجة الإحصائية المستخدمة.
الفصل الثاني: الاطار النظري للبحث وينقسم إلى أربعة أجزاء الأول يتناول نظام الإدارة المتكامل ومنهجية العمليات (PDCA)، والجزء الثاني يتناول نظام إدارة الجودة أيزو (9001/2015)، والجزء الثالث يتناول نظام إدارة السلامة والصحة المهنية أيزو (45001/2018)، والجزء الرابع يتناول نظام الإدارة البيئية أيزو (14001/2015).
الفص الثالث: تناول تجربة البحث والتي شملت كيفية تصميم البرنامج وخطوات تطبيقه.
الفصل الرابع: تناول المعالجة الإحصائية للنتائج وتحليلها وتفسيرها وتوصيات البحث.
نتائج البحث
1- البرنامج المقترح له فعالية في تحصيل واكتساب مهارات تطبيق نظام الإدارة المتكامل عند مستوى 0.01.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المتدربين في الاختبار التحصيلي القبلى/ البعدي لصالح الاختبار البعدى.
3- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى 0.01 بين متوسطى درجات المتدربين في الاختبار المهارى القبلى/ البعدي لصالح الاختبار البعدى.