Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخط الكوفى الهندسي على العمائر الدينية فى إيران منذ اواخر عصر الدولة السلجوقية حتى نهاية عصر الدولة التيمورية :
المؤلف
محمد, أحمد سيد شافع.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد سيد شافع محمد
مشرف / حنان عبد الفتاح مطاوع
مناقش / محمد عبد المنعم الجمل
مناقش / محمد أحمد عبد اللطيف
الموضوع
العمارة الإسلامية - إيران. الخط العربي. الآثار الإسلامية - إيران.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
399 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التاريخ
تاريخ الإجازة
14/7/2020
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - التاريخ والاثار المصرية والاسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 429

from 429

المستخلص

وجاء تقسوم الرسالة من خلال مقدمة :وتتضمن أهمية الموضوع وأسباب أختياره والصعوبات التى واجهت الباحث أثناء جمع مادته العلمية بالإضافة لذكر منهج الدراسة والدراسات السابقة وأهم مصادر ومراجع الرسالة مع ذكر خطة البحث .
تمهيد :ويتضمن تمهيد جغرافى لطبيعة إيران الجغرافية ثم تمهيد تاريخى وحضارى ,كما تناول التمهيد الحديث عن الخط الكوفى بشكل عام التطرق للحديث عن الخط الكوفى الهندسى بشكل خاص فى نحو نشأته وتطوره ومسمياته وأقدم نماذجه.
ثم قسمت الرسالة لبابين
الباب الأول :وتناول ”الدراسة الوصفية ” للخط الكوفى الهندسى فى مراحل عصور الرسالة
.وقسم لثلاث فصول :-
الفصل الاول : النقوش الكوفية الهندسية في العصر السلجوقى من خلال نقوش المساجد ونقوش القباب.
- ثم الفصل الثانى عن النقوش الكوفية الهندسية في العصر الإيلخاني من خلال المقابر والأضرحة.
ثم الفصل الثالث تناول النقوش الكوفية الهندسية في العصر التيموري من خلال المقابر والأضرحة , المجتمعات الدينية.
ثم الدراسة التحليلية وتناولت خمس فصول
الفصل الأول :المواد الخام والطرق الصناعية وفيه تم تناول المواد الخام المنفذة للخط الكوفى الهندسى كالخزف والجص ,كما تناول ألوان النقوش كااللون الفيروزى شائع الإساتخدام بنقوش الدراسة.
ثم تناول الفصل الطرق المتبعة لصناعة الخط من لحظة كتابته على الورقة إلى أن ينقش على القاشانيات
الفصل الثانى :سمات النقوش الكوفية الهندسية مع ذكر التحليل الأبجدى للحروف وهيئاتها.وفيه تناول الباحث نموذج من كل عصر لتطبيق السمات والميزات التى وجدت فى نقوش كل عصر مع عمل تحليل أبجدى لحروف النقش بحسب مافعل القلقشندي
الفصل الثالث : الشكل والمضمون ,وتناول فيه الباحث الاشكال التقليدية للخط الكوفى الهندسى كالمربع والمستطيل وغيرهما الأشكال الجديدة وليدة العصر,ثم تناول الباحااث مضمون النقوش من كتابات تسجيلية, وقرآنية , دعائية وعبارات دينية , توقيعات الصناع.
- الفصل الرابع :مواضع النقوش الكوفية الهندسية , بذكر مواضع النقوش المختلفة التى حوتهاالدراسة ,كموضعها على الواجهات والمداخل والقباب والمآذن والمحاريب وميرهم.
الفصل الخامس:التأثيرات ”المحلية-الوافدة” وفياه تنااول الباحاث الحديث عن التأثيرات المحلية للخط الكوفى الهندسى ,ثم تطرق للحديث عن التأثيرات الوافدة –الخارجية- مع مصر يليها تركيا والعراق وسوريا ثم خاتمة ضمت أهم النتائج.