الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى معرفة فاعلية برنامج تدريبي قائم على التعلم الدماغي لتحسين مفهوم الذات القرائي لدى عينة من التلاميذ المتعسرين قرائيا والمقيدين بالصفين الخامس والسادس بمدرسة فاروق حسين الابتدائية بقرية تمام كساب بمركز اهناسيا المدينة بمحافظة بني سويف. تم تقسيم العينة الأساسية طبقا لمنهج الدراسة التجريبي إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بعدد (22) تلميذ وتلميذة لكل مجموعة. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة الحالية، تم تطبيق أدوات الدراسة والمتمثلة في اختبار المصفوفات المتتابعة، واختبار المسح النيورولوجي السريع، ومقياس مفهوم الذات القرائي. وقد تم التحقق من صدق وثبات هذه الأدوات من خلال عينة الكفاءة السيكومترية للأدوات. كما تم إعداد البرنامج التدريبي القائم على عمل الدماغ لتحسين مفهوم الذات القرائي(إعداد الباحث). وللتحقق من صحة الفروض تم استخدام عدد من الأساليب الإحصائية تمثلت في اختبار مان وتني، ومعامل الفا كرونباخ، ومعامل الارتباط. وقد أسفرت نتائج الدارسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي رتب المجموعتين (التجريبية، والضابطة) في نتائج الأداء على مقياس مفهوم الذات القرائي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لمفهوم الذات القرائي لصالح القياس البعدي، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي لقياس مفهوم الذات القرائي. |