Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الادلة التاريخية فى تنمية بعض مهارات التفكير التحليلى لدى تلاميذ الصف الصف السادس الابتدائى من خلال مادة الدراسات الاجتماعية /
المؤلف
العقبى، سامية عبد المنعم عبد القادر.
هيئة الاعداد
باحث / سامية عبد المنعم عبد القادر العقبى
مشرف / والى عبد الرحمن احمد
مناقش / عماد حسين حافظ
مناقش / عماد حسين حافظ
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - طرق تدريس. التعليم - مناهج.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
304 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

هدف البحث :
تقويم فاعلية الأدلة التاريخية في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي من خلال مادة الدراسات الاجتماعية.
منهج البحث :
أ‌- المنهج الوصفي: يتمثل في الإطار النظري للبحث وتحليل ومراجعة الدراسات السابقة.
ب‌- المنهج التجريبي التربوي: يتمثل في اختيار عينة البحث، وتطبيق أداة البحث قَبْلِيًّا وَبَعْدِيًّا، وكذلك في تطبيق تجربة البحث وتحليلها وتفسيرها.
عينه البحث :
تكونت من 80 تلميذًا وتلميذة بالصف السادس الابتدائي بمدرسة شهداء نزلة الشوبك الابتدائية المشتركة مقسمين إلى 40 تلميذًا وتلميذة مثلوا المجموعة الضابطة، و40 تلميذًا وتلميذة مثلوا المجموعة التجريبية التي تم تدريسها باستخدام وحدة (التحولات السياسية والاقتصادية والاجتماعية في مصر خلال الفترة من ١٩٥٢م حتى ٣٠ يونيو ٢٠١٣م) المعاد صياغتها باستخدام الأدلة التاريخية.
تفسير النتائج:
بالنسبة للأدلة التاريخية:
أكدت نتائج البحث الحالي فاعلية الأدلة التاريخية، حيث بلغت قيمة مربع إيتا (ɳ2) ”لمستوى مهارات التفكير التحليلي” (98,) وهذا يعني أن نسبة (98%) من التباين الحادث في مستوى مهارات التفكير التحليلي (المتغير التابع) يرجع إلى استخدام الأدلة التاريخية (المتغير المستقل) وذلك عند استخدام اختبار مهارات التفكير التحليلي، ويعني هذا أن حجم التأثير كبير للمتغير المستقل، وأن تطبيق الأدلة التاريخية أدى إلى تنمية مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ المجموعة التجريبية، ومن ثم تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية، وترجع الباحثة سبب ذلك إلى:
1- مراعاة معايير اختيار الأدلة التاريخية عند إعادة صياغة الوحدة؛ مما كان له فاعلية وتأثير كبير في تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
2- تصميم الأنشطة في ضوء الأدلة التاريخية التي ساعدت بدرجة كبيرة على تشجيع التلاميذ على اكتساب مهارات التفكير التحليلي وتعلم محتوى التاريخ، بل إن التلاميذ كانوا يتنافسون فيما بينهم لتطبيق الأنشطة المختلفة (خاصة الأنشطة التي تقوم على تمثيل وأداء دور الشخصيات والأحداث التاريخية، وكذلك أنشطة تصميم مجلة الحائط وكتابة المقالات وإلقاء كلمة في الإذاعة المدرسية عن بعض الأحداث التاريخية).
3- التنوع في طرق التدريس المستخدمة في تدريس الوحدة المعاد صياغتها أدى إلى إيجابية التلاميذ وتشويقهم إلى دراسة محتوى الوحدة.
4- مراعاة استخدام وسائل تعليمية مختلفة فى أثناء تدريس الوحدة التي تقوم على الأدلة التاريخية، والتي ساعدت على تحقيق الأهداف المرجوة من الوحدة (خطابات رسمية، صور، جرائد قديمة).
5- طريقة عرض محتوى الوحدة متضمنًا مجموعة من الأدلة التاريخية ساعدت على تنمية بعض مهارات التفكير التحليلي لدى التلاميذ من خلال إثارة التساؤلات حول أسباب ونتائج بعض الأحداث التاريخية المرتبطة بالدليل، ما ساعد على إثارة تفكير التلاميذ حول هذا الأحداث ومحاولة تفسير العلاقة بينها.
6- مراعاة الوحدة لأنماط تعلم التلاميذ المختلفة حيث لم تقتصر على نوع واحد من الأدلة، وإنما تمت مراعاة تنوع الأدلة في ضوء محتوى الوحدة.
7- استخدام التكنولوجيا في تدريس الوحدة من خلال مشاهدة التلاميذ لبعض الفيديوهات والخطابات الرسمية جعل التلاميذ يشعرون كأنهم في قلب الحدث التاريخي، ما أثار تفكير التلاميذ بصورة كبيرة وتنبؤ التلاميذ ببعض الأحداث التاريخية، وهذا ما يتفق مع دراسة (Tally,2005)( ) التي أشارت إلى أن استخدام التلاميذ للمصادر الأولية الرقمية من كرتون سياسي وخريطة بانورامية وصور ساعدهم على اكتساب فهم أعمق للمادة التاريخية، وزاد من حبهم لها.
8- التقويم: حرصت الباحثة على أن تكون عملية التقويم عملية مستمرة، بحيث تشتمل على:
- تقويم مبدئي: بتطبيق اختبار مهارات التفكير التحليلي قبليًّا.
- تقويم مرحلي: عقب كل درس.
- تقويم نهائي: بتطبيق اختبار مهارات التفكير التحليلي بعديًّا.
9- إن تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية على تلاميذ المجموعة الضابطة يرجع إلى الوحدة المعاد صياغتها باستخدام الأدلة التاريخية، وذلك لما تتميز به هذه الوحدة من قدرة على توظيف عدد كبير من إستراتيجيات وأساليب التدريس في تنفيذ الدروس، هذا إلى جانب إتاحتها الفرصة لتلاميذ المجموعة التجريبية على تنفيذ وممارسة عدد كبير من الأنشطة التعليمية الفردية والجماعية خلال عملية التدريس وخارجها.
10- إن الأدلة التاريخية تسهم في تنمية المهارات العقلية المختلفة مثل: التفكير التاريخي، التفكير الناقد، البحث التاريخي، وذلك ما أكدته الدراسات التالية (سمير ذكري،2017)، (رانيا محمد منير،2010)، (أحمد محمد عبد المطلب، 2005)، (دينا إبراهيم محمد سليمان،2019).
11- أثبتت النتائج أن استخدام الأدلة التاريخية أدى إلى تفوق تلاميذ المجموعة التجريبية في ممارسة مهارات التفكير التحليلي المرتبطة بمهارة الملاحظة (وصف الأحداث التاريخية من مواد مصورة، تحديد الفكرة الرئيسة المتضمنة بالصور والرسوم والنصوص التاريخية، تحديد الأفكار الفرعية للأحداث التاريخية)، مهارة تحديد السبب والنتيجة (تحديد أسباب الأحداث التاريخية، استنباط نتائج الأحداث التاريخية، تقديم الأدلة والبراهين التي تؤيد صحة ما يقوله، ربط السبب بالنتيجة)، ومهارة التتابع (تحديد الفترة الزمنية للأحداث التاريخية، ترتيب الأحداث التاريخية من الأقدم إلى الأحدث والعكس، ربط الحدث التاريخي بالأحداث