Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام الاساليب الميكانيكية فى الحضارة المصرية القديمة :
المؤلف
نصره، محمد عبدالخالق عطية محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد عبدالخالق عطية محمد نصره
مشرف / رفعت صبحى عجلان
مشرف / وجدي رمضان محمد
مناقش / خالد محمد الطلى
مناقش / عماد عبداللطيف النجيرى
الموضوع
الآثار المصرية القديمة - تاريخ. الآثار الفرعونية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
275 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم الآثار
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية الآداب - قسم الآثار المصرية القديمة.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

تناولت الرسالة طبيعة المعارف الميكانيكية فى مصر القديمة وطبيعة البحث فيها وأهم الإنجازات التى حققها المصرى القديم فى تلك المعارف بداية من تشظية الصوان وتكسير الحجارة، ثم بناء السفن، والمبانىتناول التمهيد، ماهية الميكانيكا الكلاسيكية وكيف ساهمت الميكانيكا فى أبرز الإنجازات الحضارية فى مصر القديمة. يلى ذلك الفصل الأول يتناول طبيعة المعارف الميكانيكية فى مصر القديمة، من حيث السرية واقتصارها على فئة معينة وانها علم تجريبى قائم على التجربة وتكوين الخبرات وليس الاستذكار وكيفية تناقل الخبرات من خلال الشفوية، وطريقة البحث فى العلوم الحرفية وكيف تساهم نظرية (المؤثرات الفاعلة) فى هذا النوع من المعارف. يلى ذلك الفصل الثانى وعنوانه ”آليات كسر وتشذيب الحجارة فى مصر القديمة”، حيث يتناول الفصل طرق تشظية الصوان منذ العصور الحجرية وكيف تطورت تقنيات التشظية خلال عصر الدولة القديمة والوسطى، وصولاً للتقنيات المستخدمة فى المحاجر لتقطيع الأحجار بأنواعها سواء الحجر الرملى والجيرى أو الأحجار الأكثر صلابة مثل الجرانيت والبازلت. وتناول الفصل الثالث وعنوانه ” ميكانيكا بناء السفن” حيث يتناول التصميم الهيكلى للسفينة والأجزاء المكونة للهيكل بداية من جسم السفينة والدفة ورافدة القص والتى كانت ضرورية للتغلب على القوى الطبيعية، وآليات ربط وتجميع الأجزاء مع بعضها للوصول الى أفضل معدلات نقل الحمولة والأمان وسهولة القيادة. وفى الفصل الرابع الذى عنون بـ”آليات البناء والعمارة ” وتناول الباحث فيه أكثر أسلوبين فى تشييد العمائر الجنائزية والدينية وهما نظام القباب والنظام المؤفق من حيث التشييد الهيكلى وقدرتهما على تحمل الأحمال الثابتة والمتحركة ومقاومة ضغط التربة فيما يتعلق بالقباب، وآليات ربط العتب بالأعمدة فى النظام المؤفق وكيفية استخدام النقر واللسان لضمان الربط الجيد لأجزاء المبنى وكذلك كيفية تصميم هيكل المبنى لمقاومة الزلازل. وتناول الفصل الخامس بعنوان ” ديناميكيات العربة الحربية” تطور نظام الجر وصولاً الى العجلة ذات المحور، وطرق التطوير المستمر للعربة فى مصر القديمة لزيادة معدل الراحة للراكب، والوصول بالعربة الى سرعات عالية فى عمليات المطاردة. وفى النتائج تم ذكر أهم ماتوصل اليه البحث من حيث الدور الهام الذى تلعبه دراسة الميكانيكا فى مصر القديم من أجل تصنيف أدق للمنتجات الأثرية المعمارية. ثم العربة.