Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج تقنى باستخدام الخرائط الذهنية على الابتكار فى تصميم واخراج العروض الرياضية المدرسية /
المؤلف
علي، أيمن عبدالله عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / أيمن عبدالله عبدالحميد علي
مشرف / محمد مرسال حمد أرباب
مشرف / أحمد إبراهيم محمد صالح
مناقش / محروس محمد قنديل
مناقش / مصطفى السايح محمد أحمد
الموضوع
الخرائط الذهنية. اللياقة البدنية. العروض الرياضية. التربية الرياضية. التربية البدنية - دراسة وتعليم. التربية البدنية - جوانب فسيولوجية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
259 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق تدريس التربية الرياضية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

مشكلة البحث والحاجة إليه : يعد مجال العروض الرياضية أحد مجالات التربية الرياضية التى يكون الإعتماد فيها بشكل كبير مبنى على قدرة المصمم فى الإبتكار والإبداع فى تصميم التشكيلات والمهارات المختلفة، وبإعتبار أن المصمم هو الركيزة الأساسية فى الإعداد لأى عرض رياضى ويتوقف عليه نجاح أو فشل العرض إلا أن المصمم يحتاج إلى العديد من المهارات والمعلومات والمعارف المرتبطة بالعروض من خلال الإستفادة من العلوم المختلفة وتوظيفها فى تصميم العرض الرياضى. ومن خلال مانراه الآن من إهمال بل وإختفاء للعروض الرياضية المدرسية ، وبإعتبار أن العروض الرياضية بالمدرسة تعد مطلب أساسى للطالب المعلم من خلال حفلات ختام الأنشطة والأيام الرياضية من خلال الأنشطة اللاصفية (النشاط الداخلى – النشاط الخارجى)، كما تعد مطلب رئيسى فى الاختبارات التى تقوم بها السفارات للسفر لدول الخليج العربى لتصميم العروض الرياضية فى حفلات ختام الأنشطة المدرسية الذى يقام نهاية كل عام ويحدث بصدد ذلك الترقيات لمعلم التربية الرياضية. أيضا نجد أن العروض الرياضية بالمدرسة لاتحتاج من التلميذ أن يكون متميز رياضيا بدرجة كبيرة كما هو الحال فى تلاميذ الأنشطة اللاصفية ، كما أنها تساعد التلميذ فى التحصيل الدراسى لمختلف المواد ، وتطوير الصفات البدنية والقدرات العقلية ، والإتجاهات نحو مفهوم الذات والرضا الحركى ، وغيرها من المميزات التى ذكرت فى نتائج الدراسات السابقة. من خلال العرض السابق نجد أهمية العروض الرياضية المدرسية من هنا كان لزاما علينا الإعداد المتكامل للطالب المعلم فى العلوم التربوية بصفة عامة والعروض الرياضية بصفة خاصة ، من هنا جاءت فكرة الباحث فى تصميم برنامج تقني بإستخدام الخرائط الذهنية على الإبتكار فى تصميم وإخراج العروض الرياضية المدرسية. أهداف البحث : يهدف البحث الجارى إلى التعرف على تأثير برنامج تقنى بإستخدام الخرائط الذهنية على الإبتكار فى تصميم وإخراج العروض الرياضية المدرسية وذلك عن طريق : - التعرف على إستخدام تقنية الخرائط الذهنية الإلكترونية على الإبتكار فى تصميم وإخراج العروض الرياضية المدرسية. - التعرف على تأثير الطرق التقليدية على الإبتكار فى تصميم وإخراج العروض الرياضية المدرسية. المنهج المستخدم: تحقيقا لهدف البحث وتمشيا مع طبيعة متغيراته إستخدم الباحث المنهج التجريبي وذلك بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين ( القبلي – البعدى) لكل مجموعة. مجتمع البحث : يتمثل مجتمع البحث الجارى فى طلاب الفرقة الرابعة شعبة تدريس التربية الرياضية بكلية التربية الرياضية – جامعة المنصورة والمقيدون بسجلات شئون التعليم والطلاب بالكلية للعام الجامعى (2018 – 2019). عينة البحث : إشتملت عينة البحث الأساسية على (48) طالب تم إختيارهم بالطريقة العشوائية وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كل منهم (24) طالب وقد تم إختيار العينة بحيث يكون أفراد العينة من الطلاب المستجدين وذلك بعد إستبعاد الطلاب الباقون للإعادة وطلاب التجربة الإستطلاعية. أدوات جمع البيانات : استعان الباحث في جمع البيانات المتعلقة بالبحث بمجموعة من الوسائل وهى :- تحليل الوثائق. - الملاحظة. - المقابلة الشخصية. - الإختبارات والمقاييس. الدراسة الميدانية : تم تطبيق البرنامج، على المجموعة التجريبية فى الفترة من 6/3/2019م إلى 30/4/2019م ، بواقع 3 مرات أسبوعيا وقد راعى الباحث عند التطبيق مايلي : - التأكد من سلامة الأجهزة والوسائل. - تهيئة غرفة الجلسة من حيث الإضاءة والتهوية والمؤثرات. - تهيئة الطلاب ذهنيا قبل عرض الشرائح . - المراجعة فى نهاية الوحدة لتثبيت ماتم عرضه. المعالجات الإحصائية: تمت المعالجات الإحصائية لبيانات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائيSPSS V17، وقد استخدم الباحث المعالجات الإحصائية التالية: * المتوسط الحسابي. * الانحراف المعياري. * التباين. قيمة ( ت ). معامل الارتباط. الوسيط. النسبة المئوية. معامل الالتواء. وقد ارتضي الباحث دلالة مستوي معنوية(0.05) لقبول وتفسير نتائج الدراسة. استخلاصات البحث : انطلاقًا من نتائج هذا البحث وفي ضوء المنهج المستخدم، وفي حدود العينة وأدوات جمع البيانات؛ استخلص الباحث ما يلي : - فاعلية البرنامج التقنى بإستخدام الخرائط الذهنية فى تنمية عوامل الابتكار الحركي قيد البحث لدى طلاب المجموعة التجريبية. - أظهرت فروق نسب معدلات التحسن بين المجموعتين (التجريبية -الضابطة) في قياسات متغيرات (الابتكار الحركي)، تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت الخرائط الذهنية في تصميم وإخراج العروض الرياضية على المجموعة الضابطة التي لم تستخدم الخرائط الذهنية الإلكترونية. توصيات البحث : في ضوء المنهج المستخدم وأهداف البحث وفى إطار العينة التي تم أجراء البحث عليها, يتقدم الباحث بالتوصيات التالية والنابعة من الاستنتاجات التي تم التوصل إليها من خلال عرض ومناقشة النتائج : - العمل على إستخدام برنامج الخرائط الذهنية الإلكترونية قيد البحث فى تصميم وإخراج العروض الرياضية للطالب المعلم بكليات التربية الرياضية. - العمل على الاهتمام بمختلف العلوم المرتبطة وتطبيقاتها المختلفة في تصميم وتنفيذ وإخراج العروض الرياضية ضمن المقررات التدريسية للعروض والتمرينات الرياضية. - عمل دورات تدريبية لطلاب التخصص في العروض الرياضية للإطلاع على كل ماهو حديث في مجال العروض الرياضية من أجهزة وأدوات وتصميم وتنفيذ وإخراج. - القيام بدراسات متشابهة على التخصصات الأخرى.