Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقييم أداء الأخصائي الإجتماعي كممارس عام في
برامج الحماية الإجتماعية لوقاية الأطفال مجهولي
النسب من إساءة المعاملة /
المؤلف
البدوي، محمود عبد العظيم محمد عبد العظيم.
هيئة الاعداد
مشرف / محمود عبد العظيم محمد عبد العظيم البدوي
مشرف / سريه جاد الله عبد السند
مشرف / سمر صبحي عمر
مناقش / جمال شحاتة
مناقش / نوره رشدي.
الموضوع
الخدمة الاجتماعية - مؤسسات. الخدمة الاجتماعية للأطفال.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
298 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
3/12/2019
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 298

from 298

المستخلص

ملخص الدراسة باللغة العربية .
أولًا – تحديد مشكلة الدراسة:
یتعرض مجھولى النسب داخل مؤسسات الرعایة للعدید من المشكلات
النفسیة والاجتماعیة حیث القصور فى التنشئة الاجتماعیة وضعف الأسالیب
التربویة المستخدمة وقلة فعالیة البرامج والأنشطة المقدمة لھم وعدم إشباع
احتیاجاتھم مما یعرضھم إلى الإھمال والاستغلال والإساءة داخل وخارج
المؤسسة، مما یؤكد علي أھمیة زیادة فعالیة الخدمات المقدمة لھم ورفع كفاءة
القائمین على تقدیم ھذه الخدمات والقائمین على تنفیذ البرامج لھذه الفئة من
الأطفال فاقدى الرعایة الأسریة والمنوطین بحمایة الأطفال من الإساءة التى
یتعرضون لھا داخل المؤسسة وخارجھا، ومن ھذا المنطلق یمكن صیاغة مشكلة
الدراسة فى محاولة تقییم الأداء المھنى للأخصائى الاجتماعى كممارس عام فى
برامج الحمایة الاجتماعیة لوقایة الأطفال مجھولى النسب من إساءة المعاملة.
ثانيا:- أهمية الدراسة:-
تتحدد أھمیة الدراسة الحالیة فیما یلى:
١- مرحلة الطفولة من أھم مراحل عمرالإنسان فھى المرحلة التى تشكل الأساس
فى بناء الشخصیة الإنسانسة وتكتسب فیھما القیم والاتجاھات ویتم فیھا تعلم
الأنماط السلوكیة لأن الطفل فیھا یكون قابلا للتأثیر والتوجیھ والتشكیل، لھذا
فیجب أن تتوفر لھا كافة أنواع الرعایة والحمایة الاجتماعیة وتوفیر فرص
التنشئة الاجتماعیة السلیمة لمساعدتھما على تحمل مسؤلیات المواطنة
الصالحة.
ثالثا:- أهداف الدراسة:
تھدف ھذه الدراسة إلى الآتى:
الھدف الرئیسي للدراسة: تقییم الأداء المھنى للأخصائى الاجتماعى كممارس
عام فى برامج الحمایة الاجتماعیة لوقایة الأطفال مجھولى النسب من إساءة
المعاملة.
مفاهيم الدراسة:
١- مفھوم التقییم
٢- مفھوم الأداء المھني
٣- مفھوم الأطفال المعرضین للخطر
٤- مفھوم الحمایة الاجتماعیة
٥- الخدمة الاجتماعیة الوقائیة.
ً
سادسا - الإجراءات المنهجية للدراسة:
١- نوع الدراسة: تنتمى ھذه الدراسة إلى نوعیة الدراسات التقییمیة.
٢- المنھج المستخدم:بالاعتماد على منھج المسح الاجتماعي:
- بطریقة الحصر الشامل للأخصائیین الاجتماعیین بمؤسسات (دار الھنا”
جمعیة الطفولة السعیدة”، جمعیة أولادى بالمعادى ” فرع البنین”،
جمعیة أحباب لله).
- وبطریقة العینة للأطفال مجھولي النسب بمؤسسات (دار الھنا” جمعیة
الطفولة السعیدة”، جمعیة أولادى بالمعادى ” فرع البنین”، جمعیة
أحباب لله).
٢٨٢
ً
سابعا- أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات جمع البیانات في:
أ- استمارة استبیان حول ” الآداء المھني للأخصائي الاجتماعي كممارس
عام في برامج الحمایة الاجتماعیة لوقایة الأطفال من إساءة المعاملة ”
مطبقة علي الأطفال بالمؤسسات الإیوائیة.
ب - مقیاس ” كفاءة الآداء المھني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام في
برامج الحمایة الاجتماعیة لوقایة الأطفال مجھولي النسب من إساءة
المعاملة ” مطبق علي الأخصائیین الاجتماعیین بالمؤسسات الإیوائیة
لرعایة الأطفال مجھولي النسب.
ج- استمارة استبیان ” معوقات الآداء المھني للأخصائي الاجتماعي كممارس
عام في برامج الحمایة الاجتماعیة لوقایة الأطفال مجھولي النسب من إساءة
المعاملة ” مطبق علي الأخصائیین الاجتماعیین بالمؤسسات الإیوائیة
لرعایة الأطفال مجھولي النسب.
٤ مجالات الدراسة:
أ- المجال المكانى:
قام الباحث بإجراء الدراسة المیدانیة بالمؤسسات الإیوائیة (دار الھنا” جمعیة
الطفولة السعیدة”، جمعیة اولادى بالمعادى ” فرع البنین”، جمعیة أحباب لله)
ب- المجال البشرى ویشمل:-
الأخصائیین الاجتماعیین العاملین بالمؤسسات الإیوائیة (دار الھنا” 
جمعیة الطفولة السعیدة”، جمعیة اولادى بالمعادى ” فرع البنین”،
.( جمعیة أحباب لله) وعددھم ( ٤٥
الأطفال المعرضین للخطر بالمؤسسات الإیوائیة (دار الھنا” جمعیة 
الطفولة السعیدة”، جمعیة أولادى بالمعادى ” فرع البنین”، جمعیة
أحباب لله) وعددھم ( ١٤٦ ) طفل.
٢٨٣
ج- المجال الزمنى:-
(٢٠١٩/٥/ ٢٠١٩ )إلى( ٢٠ /٥/ فترة جمع البیانات من مفردات الدراسة من ( ١٠
٥ أسالیب التحلیل الإحصائى:
تم معالجة البیانات من خلال الحاسب الآلي باستخدام برنامج الحزم الإحصائیة
وقد طبقت الأسالیب الإحصائیة. ،(SPSS V. للعلوم الاجتماعیة ( 24
نتائج الدراسة:
تتلخص نتائج الدراسة فیما یلى:
نتائج تتعلق بالأداء المھني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام ببرامج الحمایة
الاجتماعیة لوقایة الأطفال من إساءة المعاملة:
من وجھة نظر الأطفال:
- الأداء المھني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقیق الوقایة من الدرجة
الأولي في برامج الحمایة الإجتماعیة لوقایة الأطفال من إساءة المعاملة:
مستوي الأداء المھني للأخصائي الاجتماعي كممارس عام لتحقیق الوقایة
من الدرجة الأولي في برامج الحمایة الاجتماعیة لوقایة الأطفال من إساءة
المعاملة جاء مرتفع بنسبة ٧٩.٢٢ % بمتوسط وزني ( ٢.٣٧ ) وانحراف
.( معیاري ( ٠.