Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج /
المؤلف
محمد، نيفين حسين.
هيئة الاعداد
باحث / نيفين حسين عبد الله
مشرف / سهير كامل احمد
مشرف / بطرس حافظ بطرس
مناقش / احمد خيرى
الموضوع
العمليات المعرفية. الذاتوية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
427 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 479

from 479

المستخلص

يهدف البحث للتأكد من فاعلية طريقة منتسورى لتنمية بعض العمليات المعرفية لدى الأطفال الذاتويين فى ضوء نظام الدمج، و تكونت عينة البحث من ثلاث مجموعات: مجموعة تجريبية تتكون من (5) أطفال ذاتويين مدمجين، (5) أطفال عاديين مدمجين و مجموعة ضابطة تتكون من (5) أطفال ذاتويين غير مدمجين و(5) أطفال عاديين غير مدمجين من الذكور و تتراوح أعمارهم مابين (4-6) سنوات. و قد اشتملت أدوات البحث على مقياس (سى إيه آر إس)، مقياس جيليام لتشخيص الذاتوية، و مقياس العمليات المعرفية و المشتملة على مهارات (انتباه – إدراك – تذكر)، طريقة منتسورى و بطاقة ملاحظة تقييم الأطفال الذاتويين بمدارس الدمج، و قد توصلت نتائج البحث إلى أنه: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية الذاتويين المدمجين و العاديين المدمجين فى القياسيين القبلى و البعدى لتطبيق طريقة منتسورى على مقياس العمليات المعرفية فى اتجاه القياس البعدى. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعتين التجريبيبة (ذاتويين – عاديين) مدمجين و المجموعات الضابطة (ذاتويين - عاديين) غير مدمجين على مقياس العمليات المعرفية لصالح أطفال المجموعة التجريبية. لا توجد فروق دالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية (ذاتويين – عاديين) مدمجين فى القياسين البعدى و التتبعى على مقياس العمليات المعرفية