Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تشخيص بعض مهارات الإدراك السمعي والبصري بمساعدة الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثاني الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات /
المؤلف
محمد، سلوى محفوظ أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / سلوى محفوظ احمد محمد
مشرف / محمد شعبان فرغلى احمد
مناقش / محمد رياض احمد عبد الحليم
مناقش / عبد الرسول عبد الباقى عبد اللطيف
الموضوع
الرياضيات- تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 266 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
27/9/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 275

from 275

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تشخيص بعض مهارات الإدراك السمعي والبصري بمساعدة الكمبيوتر لدى تلاميذ الصف الثانى الابتدائى المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات ، وقد تكونت عينة المفحوصين من 25 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الثانى الابتدائي المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات ، وتمثلت أدوات الدراسة فى اختبار تحصيلى فى الرياضيات, ومقياس وكسلر لذكاء الأطفال : تقنين محمد عماد، لويس كامل (1992)، واختبارات بعض مهارات الإدراك السمعي والبصري والسمعي – بصري معًا بمساعدة الكمبيوتر : إعداد الباحثة .
وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01 بين رتب درجات مجموعة العاديين والمعرضين فى اختبارات بعض مهارات الإدراك السمعي لصالح العاديين , كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01 بين رتب درجات مجموعة العاديين والمعرضين فى اختبارات بعض مهارات الإدراك البصري لصالح العاديين، و - أيضًا- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي 0,01 بين رتب درجات مجموعة العاديين والمعرضين فى اختبارات مهارات الإدراك السمعى– بصري لصالح العاديين، كما توصلت الدراسة - أيضًا - إلى أن جميع قيم دقة التصنيف الخاصة بالحساسية والنوعية أعلى من 90% وكذلك قيمة التنبؤ الإيجابي والتي بلغت 80% وهى تدل على أن النموذج ممتاز ولديه قدرة تمييزية عالية لذوى الأداء المنخفض عن غيرهم، وهذا الانخفاض مؤشر أساسي لكون هؤلاء التلاميذ فى خطر تعرضهم لصعوبات تعلم التحصيل فى الرياضيات، كما يعنى ارتفاع الدقة التنبؤية للاختبارات، كما أظهرت النتائج ارتفاع قيمة التنبؤ السلبي والتي كانت أعلى من90% كما بلغت نسبة الانتشار ممن لديهم خطر تتراوح ما بين 48 – 52% كما جاءت قيمة دقة التنبؤ الإجمالية 100% مما يعنى قدرة الاختبارات على إظهار التلاميذ ذوى التحصيل المنخفض.
الكلمات المفتاحية :
• مهارات الإدراك السمعي والبصري .
• التشخيص بمساعدة الكمبيوتر.
• المعرضين لخطر صعوبات تعلم الرياضيات .