Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة /
المؤلف
مهدى، امانى صلاح الدين.
هيئة الاعداد
باحث / امانى صلاح الدين
مشرف / سهير كامل أحمد
مشرف / ايمان احمد خليل
مناقش / سلوى عبد الباقى
الموضوع
الإعاقة العقلية البسيطة. مهارات التواصل.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
344 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

هدف البحث الحالى الى التأكد من فاعلية برنامج لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة، و قد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة، أما عينة البحث فقد تكونت من (10) أطفال ذكور و إناث تراوحت أعمارهم ما بين (4-6) سنوات الملتحقين بدار المروة للمعاقين التابعة لجمعية زهور الحياة الخيرية - مركز كفر الدوار - محافظة البحيرة، و تمثلت ادوات البحث فى: اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد،2008)، و مقياس تقدير الذاتويين فى مرحلة الطفولة (سى إيه آر إس،1999)، (تعريب و تقنين: زيدان السرطاوى و طاوش الشمرى،)، و اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لجون رافن (تعريب و تقنين: ابراهيم حماد،2008)، اختبار مهارات التواصل لدى طفل الروضة (إعداد: سهير كامل أحمد، بطرس حافظ بطرس،2016)، و البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة (إعداد: الباحثة)، و أثبتت نتائج البحث فاعلية البرنامج المقترح لتنمية مهارات التواصل لدى الطفل الذاتوى متعدد الإعاقة عينة البحث الخالى، و استمرارية فاعلية فى القياس التتبعى.