Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الخطوط المنكسرة في العمارة بين اهداف التصميم ورمزية التشكيل :
المؤلف
صلاح الدين، اسراء احمد خالد.
هيئة الاعداد
باحث / اسراء احمد خالد صلاح الدين
مشرف / حمدي صادق احمد
مشرف / هالة اديب فهمي
مشرف / هالة اديب فهمي
الموضوع
الهندسة المعمارية. العمارة الإسلامية.
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
1مج.( متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الهندسة المعمارية
تاريخ الإجازة
13/3/2020
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية الهندسة - المطرية - الهندسة المعمارية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

تهدف الدراسة البحثية إلى:
1.تحديد اسباب استخدام الخطوط المنكسرة في التصميم المعماري من خلال الدراسة النظرية للأسس والمبادئ التصميمية للعمارة الإسلامية وعمارة التفكيك، وتوضيح الاختلاف في الأفكار التصميمية الخاصة بكل منهما، ومقارنة النماذج التحليلية لكل منهما.
2.توضيح الاتجاهات والمدارس المعمارية التي تمكن المعماري من تصميم منتج ناجح باستخدام الخطوط المنكسرة، من خلال معرفة الهدف الرئيسي من تواجدها كعنصر معماري في تشكيل المبني.
3.رصد إيجابيات استخدام الخطوط المنكسرة في التصميم وإمكانياتها في حل ومعالجة الكثير من المشاكل التصميمية المعمارية والعمرانية والبيئية وتوفير المتطلبات الإنسانية والوظيفية والجمالية، والحد من بعض الممارسات المعمارية المشوهة باستخدام الخطوط المنكسرة، والتي يكون الهدف منها المبالغة في التعبير وجذب الأنظار فقط.
4. دراسة أنواع الخطوط في التصميم وتأثيراتها وطرق استخدامها كعنصر أساسي في التصميم المعماري ودراسة وظيفتها كأداة في التعبير المعماري.
وللتمكن من تحقيق اهداف البحث، سيلزم علينا المرور بثلاث مراحل تتكامل مع بعضها باستخدام الطرق المنهجية التالية:
المنهج الوصفي والتاريخي: تم استخدامه في المرحلة الاولي من البحث، وهي مرحلة تحديد المشكلة وفرضيات البحث. كما تم استخدامه في الدراسة النظرية للبحث والتي تناولت جمع البيانات والمعلومات والقاء الضوء على الخلفيات النظرية والتاريخية لموضوع البحث.
المنهج التحليلي والاستنباطي: سيتم استخدامه في المرحلة الثانية في رصد وتحليل عينات الدراسة، والمرحلة الثالثة عن طريق الاستعانة بنتائج الدراسة التحليلية لوضع معايير التقييم والمقارنة لاستخلاص النتائج وتحقيق الأهداف.
وينقسم البحث الي جزئيين رئيسيين: الأول الدراسة النظرية، والثاني الدراسة التحليلية وتقييم النتائج والمقارنة.