Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية مهارات أخصائيي المكتبات والمعلومات على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في مكتبات المدارس الحكومية بدولة الكويت /
المؤلف
القبندي، محمد جاسم علي.
هيئة الاعداد
باحث / محمد جاسم علي القبندي
مشرف / سامح زينهم عبد الجواد
مناقش / أميرة محمد رضا
مناقش / سامح زينهم عبد الجواد
الموضوع
المكتبات الكويت. المكتبيون. المكتبات، علم. شبكات المكتبات والمعلومات. المكتبات المدرسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
215 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم المكتبات والمعلومات
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - المكتبات والمعلومات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 208

from 208

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى استنباط وجهات نظر أخصائيي المكتبات والمعلومات والمعلومات بمكتبات وزارة التربية بالكويت من حيث التعرف على واقع مهارات أخصائيي المكتبات والمعلومات بمدارس وزارة التربية بالكويت في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتعرف على المهارات التي يحتاجها أخصائيي المكتبات والمعلومات لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بمكتبات مدارس وزارة التربية بالكويت، ومجالات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بمكتبات مدارس وزارة التربية بالكويت، والتعرف على أدوات التواصل الاجتماعي الأكثر استخداماً بمكتبات مدارس وزارة التربية بالكويت، وتحديد المعوقات والصعوبات ووضع الحلول المناسبة للتغلب عليها لامتلاك أخصائيي المكتبات والمعلومات بمكتبات وزارة التربية بالكويت مهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأخيراً تصميم برنامج تدريبي مقترح للتدريب على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تقديم خدمات المكتبات المدرسية بوزارة التربية بدولة الكويت. وكانت الحدود الموضوعية للدراسة تشمل مهارات أخصائيي المكتبات والمعلومات المدرسية في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، بينما شملت الحدود الجغرافية المدارس الحكومية بمحافظة الفروانية بدولة الكويت، وشملت الحدود الزمنية العام الدراسي 2019/ 2020م . وقد اتبع الباحث لإتمام هذه الدراسة المنهج الوصفي الميداني لجمع البيانات من مجتمع الدراسة، وهم العاملين بالمكتبات المدرسية بوزارة التربية بالكويت، وذلك للحصول على المعلومات ذات العلاقة بموضوع المهارات اللازمة لأخصائيي المكتبات والمعلومات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، واعتمد الباحث في جمع البيانات على تصصميم استبيان مهارات أخصائيي المكتبات والمعلومات في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع أخصائيي المكتبات بمدارس محافظة الفروانية والبالغ عددهم (290) أخصائي مكتبات من الذكور والإناث بواقع (131) ذكور، وعدد (159) من الإناث. وقد حصل الباحث على نتائج تتعلق بمهارات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ومنها ما يتعلق باسباب الاستخدام وما يتعلق بشكل الاستخدام ومهارات التعامل مع الفيس بوك وتويترويوتيوب ومهارات التعامل مع المدونات والبودكاست، ومهارات التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بشكل عام، وأيضا ما يتعلق بالحاجة إلى التدريب على التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، وما يتعلق بأكثر وسائل التواصل الاجتماعي اكثر استخداماً بمكتبات مدارس وزراة التربية بالكويت، وأخيرا نتائج تتعلق بمعوقات استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، والبرنامج التدريبي المقترح لأخصائيي المكتبات بمدارس وزارة التربية بدولة الكويت.