الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إعداد برنامج مقترح قائم على استخدام السيكودراما، والتعرف على تأثيره في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة التجريبية الواحدة وإجراء التطبيق القبلي والبعدي للأدوات على عينة الدراسة، والتي بلغ قوامها (16) أطفال ممن يعانون من صعوبات التعلم، كما استخدمت الدراسة مجموعة من الأدوات وهي: قائمة صعوبات التعلم إعداد (عادل عبد الله, 2006)، مقياس الحصيلة اللغوية (إعداد الباحث)، مقياس الذكاء ستنافورد بينيه، برنامج باستخدام السيكودراما. وقد جاءت النتائج البحث مشيرة إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام السيكودراما في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، حيث وجدت فروق دالة احصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الحصيلة اللغوية، تعزى إلى البرنامج المقترح، كما يوجد حجم أثر كبير للبرنامج القائم على استخدام السيكودراما في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام السيكودراما في تنمية الحصيلة اللغوية لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلم. |