Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية الفصل المعكوس القائم على التعلم بالمشروعات الالكترونية فى تنمية مهارات البرمجة والتفكير المنتج لدى طلاب المرحلة الاعدادية /
المؤلف
محمد، حسن راضى حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن راضى حسن محمد
مشرف / اسماعيل محمد إسماعيل حسن
مشرف / عبدالعزيز طلبة عبدالحميد.
مناقش / رشا حمدى حسن
الموضوع
التعليم الإلكترونى. الوسائل التعليمية. التعليم - تكنولوجيا - المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
416 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
4/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 407

from 407

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البرمجة والتفكير المنتج لدى طلاب المرحلة الإعدادية من خلال الكشف عن فاعلية الفصل المعكوس القائم على التعلم بالمشروعات الإلكترونية، واستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من طلاب الصف الثالث الإعدادى مكونة من (64) طالباً، وتم تقسيم أفراد العينة إلى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى الفصل المعكوس القائم على التعلم بالمشروعات الفردية الإلكترونية وعددها (32) طالباً، والمجموعة الثانية الفصل المعكوس القائم على التعلم بالمشروعات التشاركية الإلكترونية عددها (32) طالباً، وتمثلت أدوات البحث في (اختبار تحصيلي، بطاقة ملاحظة، اختبار تفكير منتج)، وطبقت قبلياً وبعدياً على المجموعتين وبعد إجراء عملية التحليل الإحصائي للبيانات توصلت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ( ≤ 0.05) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، واختبار التفكير المنتج لمهارات البرمجة لصالح التطبيق البعدي، بالإضافة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى ) ≤ 0.05) بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى (الفصل المعكوس القائم على المشروعات الفردية الإلكترونية) والمجموعة التجريبية الثانية (الفصل المعكوس القائم على المشروعات التشاركية الإلكترونية) فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى، وبطاقة الملاحظة واختبار التفكير المنتج لمهارات البرمجة لدى طلاب المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة التجريبية الثانية.