Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر توظيف استراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات إنتاج البرامج التعليمية
والقدرة على التفكير الإبداعي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية /
المؤلف
ابراهيم،علاء محمد عمر
هيئة الاعداد
باحث / علاء محمد عمر إبراهيم
مشرف / أماني عبد المقصـود عبد الوهاب
مناقش / حمدى اسماعيل شعبان
مناقش / سماح حلمى ياسين
الموضوع
البرامج التعليمية التفكير الابداعى
عدد الصفحات
187 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
23/12/2020
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 199

from 199

المستخلص

يعرض هذا الجزء ملخصاً للدراسة الحالية وهي بعنوان ”أثر توظيف إستراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات إنتاج البرامج التعليمية والقدرة على التفكير الابداعي لطلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية” والذي يتضمن مشكلة الدراسة وفروض وحدود الدراسة واجراءات تطبيق الدراسة ، كما يتناول هذا الجزء عرض موجز لنتائج الدراسة الحالي وتوصيات الدراسة .
مشكلة الدراسة :
من خلال عمل الباحث بمركز التطوير التكنولوجي بديوان مديرية التربية والتعليم بالمنوفية ورئيساً لقسم التدريب وملاحظاته المتكررة وجد الباحث أن هناك تدني في مستوى أخصائيي تكنولوجيا التعليم الذين هم في الأساس طلاب خريجي كليات التربية النوعية قسم تكنولوجيا التعليم في إنتاج البرامج التعليمية، وللتأكد من هذه المشكلة قام الباحث بمقابلة غير مقننة مع طلاب قسم تكنولوجيا التعليم للوقوف على هذه المشكلة مما استوجب عمل استبانة لتحديد المشاكل والمعوقات التي تواجه الطلاب وكذلك قدراتهم على التفكير الإبداعي.
ومن ثم بدأ الباحث في تقديم إستراتيجية تعليمية عبر الويبWebquestمثل الرحلات المعرفية لتنمية مهارات طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية في إنتاج البرامج التعليمية وتنمية قدراتهم على التفكير الإبداعي، وفي حدود علم الباحث أنه لا توجد دراسات تمت في هذا الجانب قد استخدمت إستراتيجية الرحلات المعرفية عبر الويب على طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية لتنمية مهاراتهم في إنتاج البرامج التعليمية وتنمية قدراتهم على التفكير الإبداعي.
ومن ثم تتمثل مشكلة الدراسة في مدى احتياج طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية لتنمية مهاراتهم في إنتاج البرامج التعليمية وقدراتهم على التفكير الإبداعي من خلال توظيف استراتيجيات تعليمية حديثة عبر الويب Web questمثل الرحلات المعرفيةلكي تسهم في رفع مستوى مهارات إنتاج البرامج التعليمية والقدرة على التفكير الإبداعي لديهم.
ومن ثم قامت الدراسة الحالية الإجابة عن السؤال الرئيس وهو:
ما أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات إنتاج البرامج التعليمية وتنمية التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية النوعية ؟
ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
1- ما مهارات إنتاج البرامج التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ؟
2- ما التصميم التعليمي لإستراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات إنتاج البرامج التعليمية لدى لطلاب تكنولوجيا التعليم ؟
3- ما أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التحصيل لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
4- ما أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات إنتاج البرامج التعليمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟
5- ما أثر إستراتيجية الرحلات المعرفية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم؟