Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة المنيا في التصنيفات العالمية للجامعات على ضوء مجتمع المعرفة /
المؤلف
صالح، أماني وحيد جرجس.
هيئة الاعداد
باحث / أماني وحيد جرجس صالح
مشرف / علي زكي ثابت محمد
مشرف / مهــــا مراد علي أحمد
الموضوع
الجامعات والكليات - تقييم. الجامعات والكليات - مصر.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
368 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة العامة
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 382

from 382

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى بناء إستراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة المنيا في التصنيفات العالمية للجامعات على ضوء مجتمع المعرفة؛ ولتحقيق هذا الهدف اعتمدت على معالجة منهجية من ثلاثة طرق وهي: المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج التخطيط الإستراتيجي، وأسلوب تحليل الفجوة، وتمثلت أداة الدراسة في الاستبانة التي تضمنت عددًا من الفجوات في أركان مجتمع المعرفة، وهي: الموارد البشرية، والبحث العلمي، وتكنولوجيا المعلومات، والتي تم التوصل إليها في جدول تحليل الفجوة نظريًا، تم التحقق منها ميدانيًا من خلال تطبيقها على عينة من القيادات المختصة بشؤون البحث العلمي، والموارد البشرية، وتكنولوجيا المعلومات بجامعة المنيا، بلغ عددهم(74) عضًوا بنسبة (70.47%) من إجمالي مجتمع الدراسة، والبالغ عددها (105) عضوًا لتحديد واقع الفجوة المعرفية إحصائيًا على أرض الواقع من وجهة نظرهم.
وتوصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى وجود عدة فجوات كبيرة في أركان مجتمع المعرفة الثلاثة عددها (39) فجوة من إجمالي (47) بنسبة(82.9%)، تم ترتيبها تنازليًا كالآتي: البحث العلمي وُجَد به (13) فجوة كبيرة مقابل ثلاث فجوات متوسطة، يليه تكنولوجيا المعلومات وجدت (12) فجوة كبيرة مقابل ثلاثة متوسطة، كما وُجَد في الموارد البشرية(14) فجوة كبيرة مقابل فجوتين متوسطتين، كما توصلت نتائج الدراسة إلى اعتدالية استجابات القيادات المختصة على الاستبانة.
وفي ضوء نتائج الدراسة الميدانية تم بناء إستراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة المنيا في التصنيفات العالمية للجامعات في أركان مجتمع المعرفة الموارد البشرية والبحث العلمي وتكنولوجيا المعلومات؛ هذه الإستراتيجية متضمنة منطلقات وعناصر أساسية من رؤية ورسالة وقيم وغايات وأهداف تسعى لتحقيقها، وتحديد الاحتياجات على ضوء الفجوات، وبدائل إستراتيجية لتجاوزها، وتنفيذ الإستراتيجية المقترحة بوضع خطة تنفيذية، لها متطلبات وآليات لمتابعتها وتقويمها، واُختِتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والبحوث والدراسات المستقبلية المقترحة.