Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية قائمة على نموذج التحري لـثيلين (Thelen) في بيئات التعلم الإلكتروني لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة /
المؤلف
شلقاني، رشا عبد الحميد أنور.
هيئة الاعداد
باحث / رشا عبد الحميد أنور شلقاني
مشرف / حسام الدين حسين ابو الهدى
مشرف / زينب محمد أمين
مشرف / دعء محمود السيد
الموضوع
نموذج التحري لـثيلين (Thelen). بيئات التعلم الإلكتروني. المدارس الصديقة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
364ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
تشهد نظم التعليم في الوقت الحالي تطورات سريعة ومتعاقبة نتيجة الثورة الهائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛ التي أدت إلى حدوث تغيرات وتطورات في طبيعة عمليتي التعليم والتعلم التي بدورها أدت إلى ظهور عديد من المستحدثات التكنولوجية، التي أصبح تفعيلها وتوظيفها في العملية التعليمية والتدريبية ضرورةً حتميةً للاستفادة منها في تطوير التعليم والتغلب على مشكلاته؛ كما إن نموذج التعلم القائم على التحري له فائدة كبيرة في عملية التعلم والاكتشاف لما يحدثه من تحسين للمهارات من خلال المواقف والقضايا التي تتيح للمتعلمين الفرصة للحصول على قرارات أثناء بناء معرفتهم الجديدة وما يمر به العالم من التغيرات المتلاحقة وظهور عديد من المستحدثات التقنية التي تؤثر على النظم التعليمية مما جعل لبيئات التعلم الإلكتروني وما تتضمنه من أدوات ما يدعم التعلم القائم على التحري وبالتالي يمكن للمتعلمين والمعلمين استخدامها بشكل فعال.
مشكلة البحث:
ترى الباحثة إن الاتجاه إلى بناء برنامج تعليم الكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة، إنما يمنحهن فرصًا أكبر لتحقيق الأهداف التعليمية، وتنمية مهاراتهن وقدراتهن الشخصية لمواجهة تحديات الحياة ومواكبة التطورات الحادثة في مجال التعليم والتعلم.
وعلى ذلك تقتصر مشكلة البحث الحالي على: وجود ضعف في المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة للفتيات مما يتطلب استخدام استراتيجية تعلم مناسبة لتنمية هذه المهارات.
ويعد البحث الحالي أحد البحوث التطويرية التي تهدف إلى بناء تصميمًا تعليميًا متكاملًا لاستخدام نموذج التحري في بيئات التعلم الإلكترونية بما يتفق مع المحددات الخاصة بطبيعة المهارات الحياتية وطبيعة المدارس الصديقة للفتيات وذلك لتقديم برنامج للمهارات الحياتية وقياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية كل من الجانبين المعرفي والأدائي للمهارات الحياتية (مهارات حل المشكلات – مهارات الوعي الصحي).
ولذا فإن البحث الحالي يحاول الإجابة عن السؤال الآتي:
”ما أثر استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين في بيئات التعلم الإلكتروني على تنمية بعض المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة؟”.
ويتفرع منه الأسئلة الفرعية الآتية:
1) ما المهارات الحياتية المناسبة لفتيات المدارس الصديقة؟
2) ما المعايير التي ينبغي توافرها عند تصميم برنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين ؟
3) ما التصور المقترح لبرنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحرى لثيلين لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي فتيات المدارس الصديقة؟
4) ما أثر تطبيق الاستراتيجية في تنمية مهارات حل المشكلات لدى فتيات المدارس الصديقة؟
5) ما أثر تطبيق الاستراتيجية في تنمية مهارات الوعي الصحي لدى فتيات المدارس الصديقة؟
6) ما نوع العلاقة بين مهارات حل المشكلات والوعي الصحي لدى فتيات المدارس الصديقة؟
هدف البحث:
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية قائمة على نموذج التحري لـثيلين (Thelen) في بيئات التعلم الإلكتروني لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة، ولتحقيق ذلك يسعى البحث لتحقيق الأهداف التالية:
- تحديد المهارات الحياتية المراد تنميتها لدى فتيات المدارس الصديقة في ضوء استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين.
- وضع قائمة معايير تصميم برنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة.
- تصميم برنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين لتنمية بعض المهارات الحياتية (حل المشكلات – الوعي الصحي) لدى فتيات المدارس الصديقة طبقًا لأسس بناء برامج التعلم الإلكتروني.
- قياس أثر استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارة حل المشكلات لدى فتيات المدارس الصديقة.
- قياس أثر استخدام الاستراتيجية المقترحة في تنمية مهارة الوعي الصحي لدى فتيات المدارس الصديقة.
- بحث العلاقة بين مهارات حل المشكلات ومهارات الوعي الصحي لدى فتيات المدارس الصديقة.
- قياس فاعلية برنامج التعلم الإلكتروني المصمم وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين لتنمية بعض المهارات الحياتية (حل المشكلات – الوعي الصحي) لدى فتيات المدارس الصديقة.
أهمية البحث:
ترجع أهمية هذا البحث إلى ما يلي:
- توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية بالمدارس الصديقة للفتيات إلى أهمية استخدام التعليم الإلكتروني كأسلوب تعليمى ناجح.
- يعد مسايرًا للاتجاهات التربوية الحديثة التي تؤكد على استخدام الاستراتيجيات التعليمية في بيئات التعلم الإلكتروني كأحد نماذج دمج التكنولوجيا في العملية التعليمية.
- جدة المحاولة حيث لم تتناول بحوث أخرى هذا الموضوع.
- التأكيد على إمكانية تنمية المهارات الحياتية لدى فتيات المدارس الصديقة من خلال بيئات التعلم الإلكتروني.
- مساعدة ميسرات المدارس الصديقة للفتيات وتوفير الوقت والجهد في تعليم فتيات هذه النوعية من المدارس من خلال التعلم الإلكتروني.
حدود البحث:
التزم البحث في إطار تحقيق أهدافه بالحدود الآتية:
• حدود محتوى: مهارات حل المشكلات، ومهارات الوعي الصحي.
• حدود مكانية: مدرسة الطاحون 2.
• حدود زمنية: الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019 / 2020م.
• حدود بيئية: برنامج التعلم الإلكتروني المصمم وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين.
فروض البحث:
1. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المواقف التحصيلي لمهارات حل المشكلات.
2. لا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار المواقف التحصيلي لمهارات الوعي الصحي.
3. لا توجد علاقة ارتباطية طردية بين أداء المجموعة التجريبية في اختبار مهارات حل المشكلات وأدائهم على اختبار مهارات الوعي الصحي.
منهج البحث:
ينتمي هذا البحث إلى فئة البحوث التي تستخدم منهج الدراسات الوصفية (المسح الوصفي التحليلي) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم وإعداد الإطار النظري، تصميم أدوات البحث، إعداد مادة المعالجة التجريبية، وتفسير ومناقشة النتائج، والمنهج التجريبي عند قياس أثر المتغير المستقل للبحث على متغيراته التابعة في مرحلة التقويم.
أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي على مجموعة من الأدوات؛ يمكن عرضها فيما يلي:
• استبانة لإعداد قائمة المهارات الحياتية اللازمة لفتيات المدارس الصديقة.
• قائمة المعايير التي ينبغي توافرها عند تصميم برنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين.
• اختبار تحصيلي في صورة مواقف لقياس الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات حل المشكلات لدى فتيات المدارس الصديقة.
• اختبار تحصيلي في صورة مواقف لقياس الجانبين المعرفي والأدائي لمهارات الوعي الصحي لدى فتيات المدارس الصديقة.
• دليل الميسرة.
• كراسة أنشطة الطالبة.
متغيرات البحث:
• المتغير المستقل: اعتمد البحث الحالي على متغير مستقل واحد؛ تمثل في: برنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين.
• المتغيرات التابعة: اشتمل البحث الحالي على متغير تابع واحد؛ تمثل في: تنمية المهارات الحياتية (مهارات حل المشكلات – مهارات الوعي الصحي).
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث الحالي في مجموعة عشوائية من طالبات الصف السادس الأبتدائي بلغ عددها (40) طالبة؛ منهم (30) طالبة بمدرسة الطاحون (2) الصديقة للفتيات بمحافظة الفيوم للتجربة الأساسية، وعدد (10) طالبات من مدرسة الزعل الصديقة للفتيات بمحافظة الفيوم للتجربة الاستطلاعية.
التصميم التجريبي للبحث:
استخدم البحث الحالي التصميم التجريبي المعروف باسم: (تصميم المجموعة التجريبية الواحدة ذو الاختبارين القبلي والبعديPre-test/Post-test Design for).
مادة المعالجة التجريبية:
برنامج تعلم إلكتروني وفق استراتيجية قائمة على نموذج التحري لثيلين لتنمية بعض المهارات الحياتية (حل المشكلات – الوعي الصحي) لدى فتيات المدارس الصديقة ( إعداد الباحثة).
نتائج البحث:
أثبتت نتائج البحث الحالي التأثير الملحوظ للبرنامج المقترح على أفراد المجموعة التجريبية، وظهر هذا في نتائج فروض البحث كما يلي:
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات حل المشكلات لصالح التطبيق البعدي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار مهارات الوعي الصحي لصالح التطبيق البعدي.
• توجد عــلاقة طردية دالة عند مستوى (0.01) بين درجات عينة الدراسة في اختبار مهارات حل المشكلات وأدائهم على اختبار مهارات الوعي الصحي، أي أن تحسن مستوى مهارات حل المشكلات يؤدي إلى تحسن مهارات الوعي الصحي لدى المجموعة التجريبية والعكس.
• فاعلية البرنامج المقترح في الجوانب التي يقيسها اختبار مهارات حل المشكلات ومهارات الوعي الصحي، حيث جاءت النسبة المعدلة للكسب لكل من اختبار مهارات حل المشكلات ومهارات الوعي الصحي أكبر من (1.20).