Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على أبعاد التعلم المتمايز لتنمية مهارات المشاركة السياسية في التربية الوطنية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي /
المؤلف
عبد النظير، رشا فتحى.
هيئة الاعداد
باحث / رشا فتحى عبد النظير
مشرف / عادل رسمى حماد النجدى
مناقش / فايزة احمد احمد السيد
مناقش / علاء الدين احمد عبد الراضى
الموضوع
التاريخ- تعليم وتدريس. المشاركة السياسية.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
ص. 248 :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
17/2/2020
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية - مناهج و طرق تدريس الدراسات الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 240

from 240

المستخلص

أهداف البحث: هدف البحث إلى ما يلي: 1 – تحديد مهارات المشاركة السياسية اللازم توافرها لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. 2– التعرف على فاعلية برنامج قائم على ابعاد التعلم المتمايز في تدريس التربية الوطنية على تنمية مهارات المشاركة السياسية
إجراءات البحث: للإجابة عن تساؤلات البحث قامت الباحثة بإعداد:
1 - برنامج قائم على أبعاد التعلم المتمايز في التربية الوطنية لتنمية مهارات المشاركة السياسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
2 – اختبار مواقف لمهارات المشاركة السياسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. وتم تطبيق هذه الأدوات على طلاب الصف الثاني الثانوي بمدرسة أسمو العروس الثانوية العامة المشتركة بإدارة ديرمواس التعليمية.
النتائج:-
أ- إعداد قائمة بمهارات المشاركة السياسية المناسبة لطلاب الصف الثاني الثانوي.
ب- قدم البحث برنامجاً مقترحاً في ضوء قائمة مهارات المشاركة السياسية لطلاب الصف الثاني الثانوي.
ج- فاعلية استخدام البرنامج في تنمية مهارات المشاركة السياسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي حيث يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات المشاركة السياسية على مجموعة الدراسة وذلك لصالح التطبيق البعدي، وقد بلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.983) وهي قيمة كبيرة ، مما يؤكد أن البرنامج ذو فاعلية كبيرة في تنمية مهارات المشاركة السياسية لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.