Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية في دولة الكويت على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي /
المؤلف
العازمي، خالد ظاهر عبيد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد ظاهر عبيد العازمي
مشرف / فتحي كامل زيادي
مشرف / على ذكي ثابت
الموضوع
الإدارة المدرسية. المدارس - تنظيم وإدارة.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2020
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 262

from 262

المستخلص

هدفت الدراسة إلي التعرف واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي، التعرف معوقات الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت ، التعرف طبيعة التخطيط الإستراتيجي وأهميتة في تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت ، تقديم تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت علي ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي.
وتكون مجتمع الدراسة من مديري مدارس التعليم الثانوي (العامة – الدينية) بدولة الكويت من المناطق التعليمية لمحافظات دولة الكويت المقدر عددها بست محافظات كالتالي (العاصمة، حولي، الفروانية ،الأحمدي، الجهراء، مبارك الكبير) للعام الدراسي 2019م – 2020م ، والبالغ عددهم (104) مدير مدرسة تبعاً لإحصائية وزارة التربية بدولة الكويت ، وتكونت عينة الدراسة من عدد (91) مدير مدارس التعليم الثانوي (العامة – الدينية) بدولة الكويت من المناطق التعليمية لمحافظات دولة الكويت المقدر عددها بست محافظات كالتالي (العاصمة، حولي، الفروانية ،الأحمدي، الجهراء، مبارك الكبير)، كما تكونت أدوات الدراسة من إستبانة واقع الأداء الإداري لمدير مدير مدارس التعليم الثانوي (العامة – الدينية) بدولة الكويت في ضوء التخطيط الإستراتيجي ، وإعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي ، وبالنسبة لمتغيرات الدراسة فتمثلت بالمتغيرات المستقلة المتعلقة بأفراد العينة وهي (الجنس، المؤهل الدراسي ، عدد سنوات الخبرة) ، ومتغيرين تابعين هما (الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (عامة – دينية) ، المعوقات الإدارية التي تواجه المدير أثناء أدائه الإداري) ، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بتجريب الإستبانة علي عينة إستطلاعية، بهدف التحقق من مدي قابلية وصلاحية عباراتها للتطبيق، وتكونت العينة الإستطلاعية من (31) مدير مدرسة ثانوية (عامة-دينية) ، حيث تم تطبيق الإستبانة عليهم ، وأعيد تطبيقها مرة أخري بعد أسبوعين، وتبين من التحليل الإحصائي لإستجابات العينة في المرتين قابلية عبارات الإستبانه للتطبيق، ومن ثم قام بصياغة تساؤلات الدراسة المتمثلة في الآتي ، ﻤﺎ واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت على ضوء مدخل التخطيط الاستراتيجي؟ ، ﻤﺎ معوقات الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت؟ ، ﻤﺎ طبيعة التخطيط الإستراتيجي وأهميتة في تطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت؟ ، ﻤﺎ التصور المقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (العامة – الدينية) في دولة الكويت؟ .
وخلصت الدراسة إلي عدة نتائج وكان أهمها الآتي :
من إجابات أفراد عينة الدراسة وبعد تفسيرها ومناقشتها والتي درس من خلالها واقع الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (عامة – دينية) في ضوء التخطيط الإستراتيجي يتضح الآتي :
- أن أداء مديري المدارس الثانوية (عامة – دينية) في ضوء مدخل التخطيط الإستراتيجي كان متوسطاً .
- أن تطبيق مديري المدارس لعناصر التخطيط الإستراتيجي جاءت حسب الترتيب التالي : التخطيط، الرقابة ، المعوقات المجتمعية ، التنظيم والتوظيف ، التوجيه والإشراف التربوي ، المعوقات التنظيمية ، المعوقات المادية .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات واقع الأداء الإداري لمديري المدارس في ضوء التخطيط الإستراتيجي تبعاً لمتغير الجنس ، المؤهل الدراسي ، عدد سنوات الخبرة .
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات معوقات الأداء الإداري لمديري المدارس في ضوء التخطيط الإستراتيجي تبعاً لمتغير الجنس ، المؤهل الدراسي ، عدد سنوات الخبرة .
- المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر التخطيط حسب متغير الجنس في واقع الأداء الإداري الثانوية (عامة – دينية) جاء (2.85 ذكر ، 2.61 أنثي) .
- المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر التنظيم والتوظيف جاء (2.82 ذكر ، 2.71 أنثي).
- المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر التوجيه والاشراف التربوي جاء (2.80 ذكر ، 2.73 أنثي).
- المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر الرقابة جاء (2.91 ذكر ، 2.70 أنثي) .
- المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر معوقات تنظيمية جاء (2.16 ذكر ، 2.23 أنثي) .
- المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر معوقات مادية جاء (2.32 ذكر ، 2.24 أنثي) .
- وأخيراً المتوسط الحسابي لدرجة توفر عنصر معوقات مجتمعية جاء (2.10 ذكر ، 2.45 أنثي).
وإستناداً إلي ما أظهرته الدراسة الميدانية من نتائج قام الباحث ببناء تصور مقترح لتطوير الأداء الإداري لمديري المدارس الثانوية (عامة – دينية) في ضوء التخطيط الإستراتيجي والذي تتضمن عرض المهام والأدوار الإدارية المقترحة لمدير المدرسة الثانوية ، والتي حددت في ضوء عناصر التخطيط الإستراتيجي في كل وظيفة من وظائف العملية الإدارية (التخطيط ، التنظيم والتوظيف، التوجيه والإشراف التربوي ، الرقابة).