Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج ABLLS-R في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد /
المؤلف
الجيار، عز الدين أحمد ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عز الدين أحمد ابراهيم الجيار
مشرف / أمل محمد حسونه
مشرف / منى جابر رضوان
مناقش / سليمان محمد سليمان
مناقش / شيرين محمد دسوقى
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
407 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
28/6/2020
مكان الإجازة
جامعة بورسعيد - كلية التربية للطفوله المبكرة ببورسعيد - قسم العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 402

from 402

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج ABLLS-R في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد . وتكونت عينة الدراسة من ( 8) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد في الفئة العمرية من (4-6 ) سنوات , وقد تم إستخدام مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية لأطفال ما قبل المدرسة كمقياس قبلى وبعدى.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين أداء أطفال المجموعة التجريبية (عينة الدراسة التجريبية ) في القياسين القبلى والبعدى بفارق ((-2.521a ) لصالح الأداء البعدى على الأبعاد ككل.
كما أظهرت النتائج النوعية لأطفال المجموعة التجريبية تحسنا” في أدائهم على القياس البعدى , كما تم اجراء القياس التتبعى لمعرفة آثر البرنامج بعد التوقف عن البرنامج لمدة ( شهر) , وأظهرت النتائج ثباتا” في أداء أطفال المجموعة التجريبية أفراد عينة الدراسة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى.