الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج ABLLS-R في خفض اضطراب اللغة البراجماتية لدى أطفال ما قبل المدرسة ذوى اضطراب طيف التوحد . وتكونت عينة الدراسة من ( 8) أطفال من ذوى اضطراب طيف التوحد في الفئة العمرية من (4-6 ) سنوات , وقد تم إستخدام مقياس تشخيص اضطراب اللغة البراجماتية لأطفال ما قبل المدرسة كمقياس قبلى وبعدى. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق بين أداء أطفال المجموعة التجريبية (عينة الدراسة التجريبية ) في القياسين القبلى والبعدى بفارق ((-2.521a ) لصالح الأداء البعدى على الأبعاد ككل. كما أظهرت النتائج النوعية لأطفال المجموعة التجريبية تحسنا” في أدائهم على القياس البعدى , كما تم اجراء القياس التتبعى لمعرفة آثر البرنامج بعد التوقف عن البرنامج لمدة ( شهر) , وأظهرت النتائج ثباتا” في أداء أطفال المجموعة التجريبية أفراد عينة الدراسة التجريبية بين القياسين البعدى والتتبعى. |