Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تكنولوجيا المعلومات في تحسين جودة خدمات الشركات السياحية في العراق /
المؤلف
السامرائي، صفوان عبدالكريم عبدالباقي.
هيئة الاعداد
باحث / صفوان عبدالكريم عبدالباقي السامرائي
مشرف / احمد عادل حماد
مشرف / رانيا محمد بهاءالدين بدرالدين
مناقش / محمد عزت محمد
الموضوع
السياحة ـ العراق. التنمية السياحية. شبكات المعلومات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
192 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
السياحة والترفيه وإدارة الضيافة
تاريخ الإجازة
21/11/2020
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية السياحة والفنادق - قسم الدراسات السياحية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

لقد لعبت تكنولوجيا المعلومات ”IT” دورًا مهمًا للغاية في صناعة السياحة في العقد الماضي. وله دور واضح في تعزيز الكفاءة التشغيلية ، وتحسين الخدمات وتجربة العملاء ، وخفض التكاليف. يمكن لكل من العملاء والشركات الاستفادة من الاتصالات التكنولوجية المحسنة والحجوزات وأنظمة خدمة العملاء المختلفة. ساعدت تكنولوجيا المعلومات صناعة السياحة في استبدال العمالة البشرية باهظة الثمن بالعمالة التكنولوجية. نتيجة لذلك ، ساعد هذا في تقليل تكاليف العمالة وكذلك تجنب مشكلات خدمة العملاء. تتنوع الأمثلة على الجانب الإيجابي لتكنولوجيا المعلومات في تحسين صناعة السياحة. وهي تشمل استخدام الإنترنت في عملية التسويق السياحي من خلال المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والبيع عبر الإنترنت والحجز عبر الإنترنت. علاوة على ذلك ، يعد استخدام اتصالات الهواتف المحمولة وأنظمة الكمبيوتر المتخصصة مثالاً آخر على استخدام تكنولوجيا المعلومات في صناعة السياحة. حلت الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية محل أجهزة الكمبيوتر المكتبية الكبيرة ، مما يجعلها منقرضة تقريبًا. لذلك ، يمكن الاستدلال على أن استخدام تكنولوجيا المعلومات في صناعة السياحة قد ساعد في تسريع العمليات وكذلك في جعل عملية السفر أكثر كفاءة ومتعة. - مشكلة الدراسة: يمكن تلخيص مشكلة الدراسة في النقاط التالية: - بعض شركات السياحة العراقية لا تواكب التطور العالمي لقطاع السياحة. - لا تزال بعض شركات السياحة العراقية تستخدم الطرق التقليدية في جمع البيانات وتحليلها ، وهو ما يناسب العصر الرقمي الحالي. - بعض شركات السياحة العراقية لديها استخدام ضعيف لتقنيات المعلومات في عملياتها وعملياتها. - أهمية الدراسة: تتمثل أهمية الدراسة في إلقاء الضوء على الأثر الإيجابي للتطبيقات المختلفة لتكنولوجيا المعلومات على شركات السياحة العراقية. - أسئلة الدراسة: يمكن تلخيص أسئلة الدراسة في النقاط التالية: ما هي مجالات استخدام تكنولوجيا المعلومات في شركات السياحة العراقية؟ هل استخدام تكنولوجيا المعلومات يؤثر على عمل شركات السياحة العراقية؟ ما هي أبعاد جودة الخدمة السياحية التي تقدمها شركات السياحة العراقية؟ هل يؤثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمة المقدمة في شركات السياحة العراقية؟ - أهداف الدراسة: تهدف هذه الدراسة إلى تحقيق الأهداف التالية: تسليط الضوء على مفهوم تقنية المعلومات وأنواعها وخصائصها. تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تقنية المعلومات في صناعة السياحة. مراجعة تطوير التشريعات التنظيمية لشركات السياحة العراقية. تحديد أبعاد جودة الخدمة السياحية المقدمة في شركات السياحة العراقية. التعرف على اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على جودة الخدمة المقدمة في شركات السياحة العراقية. - فروض الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة فقط على الفرضية التالية وهي عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاستخدام تقنية المعلومات على جودة الشركات السياحية في بغداد. - حدود الدراسة: أ- حدود الوقت: أجريت الدراسة في الفترة من 2019 إلى 2020. ب- تحديد المكان: وشمل شركات السياحة في العاصمة العراقية. بغداد. - منهجية الدراسة: تم تطبيق منهجية الدراسة من خلال: أ- الدراسة النظرية: وتضمن منهج التحليل الوصفي الذي يتناسب مع موضوع الدراسة والمتمثل في المراجع النظرية ذات الصلة بموضوع الدراسة على سبيل المثال. الكتب والدوريات والرسائل الجامعية والرسائل الجامعية ومواقع الإنترنت. ب- الدراسة الميدانية: واعتمد على توزيع استمارة استبيان على عينة عشوائية من شركات السياحة في بغداد. . تم تحليل نتائج الاستبيان بالاعتماد على برنامج SPSS. الإصدار 24 ، باستخدام بعض الأساليب الإحصائية مثل مقياس النسبة المئوية ، والمتوسط الحسابي ، والانحراف المعياري ، والوزن النسبي ، ومعامل ارتباط بيرسون ، واختبار كرونباخ ألفا وتي. - خطة الدراسة: تتكون هذه الدراسة من مقدمة تقدم ملخصًا موجزًا لتكنولوجيا المعلومات وتأثيرها الإيجابي في صناعة السياحة. تنقسم الدراسة إلى ثلاثة فصول على النحو التالي: وينقسم الفصل الأول ، الذي يناقش تكنولوجيا المعلومات وتطبيقها في قطاع السياحة ، إلى وحدتين. تشرح الوحدة الأولى تقنية المعلومات ، بينما تناقش الوحدة الثانية تطبيقات تكنولوجيا المعلومات في السياحة. وينقسم الفصل الثاني ، الذي يناقش جودة الخدمات السياحية ، إلى وحدتين. تناقش الوحدة الأولى شركات السياحة العراقية ، بينما تناقش الوحدة الثانية جودة الخدمة في شركات السياحة. ينقسم الفصل الثالث وهو فصل الدراسة الميدانية إلى ثلاث وحدات ؛ تناقش الوحدة الأولى منهجية الدراسة ، بينما تناقش الوحدة الثانية تحليل استمارات الاستبيان ، بينما تختبر الوحدة الثالثة فرضيات الدراسة.