Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنبؤ بمتطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خريجى التعليم الجامعى باستخدام سلاسل ماركوف/.
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم أصول التربية .
المؤلف
محمود ، دينا خالد سليمان .
هيئة الاعداد
باحث / دينا خالد سليمان محمود
مشرف / على السيد الشخيبى
مشرف / إيهاب السيد إمام
مشرف / هناء عوده خضرى أحمد
تاريخ النشر
1/1/2019
عدد الصفحات
364 ص ،
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2019
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربية .
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 357

from 357

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية التنبؤ بمتطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خريجى التعليم الجامعى باستخدام سلاسل ماركوف. واقتضى هذا إجراء مراجعة تحليلية للأدبيات التى تناولت نشأة الاقتصاد الأخضر وتطوره، ومفهومه، والمفاهيم ذات العلاقة، وخصائصه، وأهميته، ومبرراته، وأهم متطلباته، ومجالاته، ومبادرات وجهود التحول نحو الاقتصاد الأخضر عالمياً وإقليمياً ومحلياً. وتحليل العلاقة بين التعليم الجامعى والاقتصاد الأخضر. كذلك إجراء مراجعة تحليلية للأدبيات التى تناولت الأسس الفلسفية والعلمية والتطبيقية لسلاسل ماركوف فى المجال التربوى، من خلال تناول نشأة بحوث العمليات ومفهومها، والمفاهيم ذات العلاقة، ومنهجها وخطواتها، وخصائصها وأهميتها، وأساليبها، والعوامل التى ساعدت على سرعة انتشارها وتطورها، وتطبيقاتها فى المجال التربوى، ومعوقاتها، وذلك بهدف تحديد موقع سلاسل ماركوف من بحوث العمليات، والمفاهيم المرتبطة بها، وخصائصها وأهميتها، وتصنيفاتها، وفرضياتها، وتطبيقاتها التربوية. كذلك عرض لعدد من المداخل والأساليب الحديثة لتطوير منظومة التعليم الجامعى لتلبية متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر، والتى تضمنت: إستراتيجيات المحيطات ”على اختلاف أنواعها”، ستة سجما Six Sigma، ونظام قياس الأداء المتوازن BSC، وعملية التحليل الهرمى AHP، وتقنية نشر وظيفة الجودة QFD، وأسلوب تحليل مغلف البيانات DEA.
أما الجانب التطبيقى فقد تضمن دور سلاسل ماركوف فى التنبؤ بخريجى التعليم الجامعى لتلبية متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال جمع البيانات حول أعداد الطلاب المقيدين ”مستجد، وباقى” والخريجين من كليات ”الهندسة، والعلوم، والزراعة” على مستوى الجامعات الحكومية المصرية، ومعالجتها إحصائيا باستخدام سلاسل ماركوف. كما قامت الباحثة بإعداد استبانتين لجمع البيانات والمعلومات: أحداهما موجه للجهات المعنية بمختلف مجالات الاقتصاد الأخضر من أجل التعرف على (متطلبات المؤسسات العاملة فى مجالات الاقتصاد الأخضر من خريجى التعليم الجامعى، ورصد آرائهم فى مستوى أداء الخريجين، ورصد التخصصات والمهارات والكفاءات التى يريدون توافرها لدى الخريج ليكون قادراً على المنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً). والآخر موجه لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من أجل التعرف على (كيفية تلبية متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خريجى التعليم الجامعى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة)، وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائياً، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج.
وبناء على الإطار النظرى للدراسة ونتائج الدراسة التطبيقية، بالإضافة إلى ما توصلت إليه بعض الدراسات الأخرى فى المجال من نتائج وتوصيات، وضعت الباحثة تصوراً مقترحاً لتلبية متطلبات التحول إلى الاقتصاد الأخضر من خريجى التعليم الجامعى باستخدام سلاسل ماركوف.