الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تتلخص مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس الآتي: كيف يمكن بناء برنامج قائم بعض استراتيجيات التعلم المستند للدماغ (العصف الذهني والتدريس التبادلي) لتنمية مهارات القراءة الناقدة والإبداعية لطلبة الصف الأول ثانوي ؟ ويتفرع من هذا السؤال عدة أسئلة فرعية وهي : 1.ما مهارات القراءة الناقدة و مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لطالبات الصف الأول ثانوي؟ 2.ما أسس بناء برنامج قائم على العصف الذهني و التدريس التبادلي في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الإبداعية؟ 3.ما البرنامج القائم على الاسس السابقة لتنمية مهارات القراءة الناقدة ومهارات القراءة الابداعية؟ 4.ما فاعلية البرنامج المقترح عند استخدام استراتيجية العصف الذهني (بعض استراتيجيات التعلم إلى الدماغ ) في تنمية مهارات القراءة الناقدة والقراءة الابداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي؟ حدود البحث : يقتصر البحث الحالي على : 1.مجموعة من تلاميذ الصف الأول الثانوي من المدارس الحكومية في محافظة المفرق في الاردن لسهولة إجراءات التطبيق. 2.موضوعات القراءة التي يتضمنها كتاب اللغة العربية المقررعلى طلبة الصف الأول الثانوي الفصل الدراسي الاول للعام الدراسي (2018-2019) ؛ وذلك لأنها موضوعات قرائية مقررة على طلبة الصف الاول الثانوي. 3.استراتجيتي العصف الذهني والتدريس التبادلي، وهما من استراتيجيات التعلم المستند على الدماغ . 4.مهارات القراءة الناقدة والإبداعية التي تحظى بموافقة 80% فأكثر من أراء المحكمين. فروض البحث : يحاول البحث الحالي اختبار صحة الفروض الآتية : 1)يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات القراءة الناقدة (نتيجة استحدام استراتيجية العصف الذهني) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي. 2)يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات القراءة الإبداعية (نتيجة استحدام استراتيجية العصف الذهني) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي. 3)يوجد فرق دال احصائيًا بين متوسطات درجات طلاب مجموعة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لإختبار مهارات القراءة الناقدة (نتيجة استحدام استراتيجية التدريس التبادلي) لدى طلاب الصف الأول الثانوي لصالح التطبيق البعدي. |